الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الدراسة مشكلة الدراسة:تم صياغة مشكلة الدراسة من خلال المحاور التي تدور حول متغيرات الدراسة والتي في ضوئها تم طرح التساؤلات التالية: 1-هل تختلف المتغيرات الدينامية (إدارة الذات – صعوبات التعلم الاجتماعية) باختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع ”ذكور- أنثي”, المستوي الاقتصادي والاجتماعي)؟ 2- هل يختلف كلا من إدارة الذات وصعوبات التعلم الاجتماعية بإختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج؟ 3- هل يختلف كلا من إدارة الذات وصعوبات التعلم الاجتماعية بإختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج؟ أهداف الدراسة:يتم تحديد أهداف هذه الدراسة في ضوء التساؤلات المطروحة وهي علي النحو التالي: الكشف عن تباين إدارة الذات بتباين المتغيرات الديمجرافية (النوع , المستوي الاقتصادي والاجتماعي) وذلك بهدف التأكيد علي فاعلية المتغيرات الديمجرافية في تحديد ملامح المتغيرات النفسية. 2- الكشف عن الفروق بين القياسين القبلي والبعدي في كل من إدارة الذات وصعوبات التعلم الاجتماعية لعينة الدراسة. 3- الكشف عن الفروق بين القياسين البعدي والتتبعي في كل من إدارة الذات وصعوبات التعلم الاجتماعية لعينة الدراسة. خطوات الدراسة: مر إنجاز هذه الدراسة عبر عدة مراحل وخطوات, ويمكن إستعراضها فيما يلي: 1-إجراء مسح للدراسات السابقة والنظريات المعنية بالظاهرة موضوع الدراسة؛ وتفيد هذه الخطوة في تحديد المفاهيم؛ وصياغة الفروض؛ وإنتقاء العينة؛ وبناء الأدوات؛ ومناقشة النتائج. 2-بناء الأدوات والتيقن من كفاءتها السيكومتربة. 3-تطبيق الأدوات تطبيق قبلياً. 4-تطبيق البرنامج. 5-تطبيق الأدوات تطبيق بعدي ثم تتبعي. 6-المعالجة الإحصائية. 7-مناقشة فروض وإستخلاص النتائج. 8-صياغة التوصيات المناسبة وطرح البحوث المستقبلية. منهج الدراسة : تعتمد هذه الدراسة علي منهجين: أ-المنهج الوصفي ”الإرتباطي”: للإجابة علي الشق الوصفي في هذه الدراسة حيث التشخيص والقياس. ب- المنهج التجريبي: للتحقق من صحة الفروض التجريبية والتي تتصل بإدارة الذات وصعوبات التعلم الاجتماعية لدي عينة من الأطفال. عينة الدراسة: تتضمن الدراسة عينتين فرعيتين: 1-عينة وصفية تشخيصية: بلغ قوامها (ن=90) من تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ بهدف تشخيص إدارة الذات وصعوبات التعلم الاجتماعية في ضوء المتغيرات الديمجرافية. 2-عينة التدخل (تجريبية): اعتمدت الدراسة لنوع العينة (المقصودة أو الغرضية)؛ والمنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة؛ وقد بلغ عددها (ن=10) طفلا؛ وذلك لمزيد من التحكم الضبط التجريبي ومسار أنشطة البرنامج وتفعيل آلياته وفنياته؛ تم إستقطابهم من مدرسة سعد زغلول الابتدائية بمحافظة كفر الشيخ. أدوات الدراسة: تضمنت الدراسة عدة أنواع من من الادوات, نذكرها فيما يلي: 1-أدوات التجانس : والتي تضمنت أ- مقياس ستنافورد –بينه الصورة الخامسة. ب- قائمة المستوي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي 2- التشخيص السيكومترية: والتي تضمنت أ-مقياس إدارة الذات. ب-مقياس الكشف عن الاطفال ذوي صعوبات التعلم. ج- مقياس صعوبات التعلم الاجتماعية. 3-أدوات التدخل وتضمنت: أ-البرنامج الإرشادي. فروض الدراسة: 1- يختلف كل من إدارة الذات وصعوبات التعلم الاجتماعية بإختلاف المتغيرات الديمرغرافية (النوع – المستوي الاقتصادي والاجتماعي). 2- إدارة الذات تساعدنا علي التنبؤ بصعوبات التعلم الاجتماعية لدي الأطفال”. 3- تختلف إدارة الذات وصعوبات التعلم الاجتماعية بإختلاف التطبيقين القبلي والبعدي في اتجاه التطبيق البعدي. 4- لا تختلف من إدارة الذات وصعوبات التعلم الاجتماعية بإختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج. المعالجة الإحصائية لفروض الدراسة: تم تحديد نوع الإحصاء المناسب لطبيعة الدراسة وفق أربعة متغيرات أساسية (حجم العينة – فروض الدراسة – طبيعة الأدوات المستخدمة – طبيعة توزيع المتغيرات)؛ تم الاستعانة بالأساليب الإحصائية المناسبة وذلك بإستخدام برنامج (SPSS) الإصدار 16.0 ؛ للتحقق من صحة الفروض . نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة علي النتائج التالية: 1- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث من الاطفال في درجة إدارة الذات. 2- لا توجد علاقة بين إدارة الذات وصعوبات التعلم الاجتماعية والمستوي الاقتصادي. 3- إدارة الذات تساعدنا علي التنبؤ بصعوبات التعلم الاجتماعية لدي الأطفال”. 4- تختلف إدارة الذات وصعوبات التعلم الاجتماعية بإختلاف التطبيقين القبلي والبعدي في اتجاه التطبيق البعدي. 5- لا تختلف من إدارة الذات وصعوبات التعلم الاجتماعية بإختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج. |