![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى الى: أثر الدمج بين إستراتيجيتي التساؤل الذاتي وشكل البيت الدائري في تدريس العلوم في تنمية التحصيل والتفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . ولتحقيق هذا الهدف تم بناء الأدوات والمواد التعليمية الآتية : - اختبار تحصيلى. - اختبار لمهارات التفكير التأملى. - كتاب التلميذ مُعد وفقًا لإستراتيجية (التساؤل الذاتى– شكل البيت الدائرى– الدمج بين الإستراتيجيتين) . - دليل المعلم مُعد وفقًا لإستراتيجية (التساؤل الذاتى– شكل البيت الدائرى – الدمج بين الإستراتيجيتين) . وقد تم استخدام الأدوات والمواد التعليمية السابقة للإجابة عن أسئلة البحث . وقد توصل البحث الحالى الى النتائج التالية : 1– يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ≤ 5. ,0) بين متوسطي درجات التلاميذ فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل فى وحدتى (القوة والحركة – الطاقة الضوئية ) ترجع لأثر طريقة التدريس (التساؤل الذاتي – شكل البيت الدائري- الدمج بين الإستراتيجيتين– الطريقة المعتادة ) على مستوياته والدرجة ككل لصالح الدمج بين الإستراتيجيتين . 2- يوجد فرق دال إحصائيُا عند مستوى دلالة ( ≤ 5. , 0) بين متوسطي درجات التلاميذ فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التأملي ترجع لأثر طريقة التدريس(التساؤل الذاتي – شكل البيت الدائري- الدمج بين الإستراتيجيتين– الطريقة المعتادة ) على أبعاده ككل ماعدا بُعد إعطاء تفسيرات مقنعة حيث جاء الفروق دالة لصالح إستراتيجية التساؤل الذاتى . |