Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الدمج بين إستراتيجيتي التساؤل الذاتى وشكل البيت الدائري فى تدريس العلوم فى تنمية التحصيل والتفكير التأملى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، إبراهيم إبلاسي سالم.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم إبلاسي سالم محمد
مشرف / هدى عبد الحميد عبد الفتاح
مشرف / ريحاب أحمد عبد العزيز نصر
مناقش / ابراهيم محمد شعير
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
600، 5 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
20/10/2018
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالى الى: أثر الدمج بين إستراتيجيتي التساؤل الذاتي وشكل البيت الدائري في تدريس العلوم في تنمية التحصيل والتفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
ولتحقيق هذا الهدف تم بناء الأدوات والمواد التعليمية الآتية :
- اختبار تحصيلى.
- اختبار لمهارات التفكير التأملى.
- كتاب التلميذ مُعد وفقًا لإستراتيجية (التساؤل الذاتى– شكل البيت الدائرى– الدمج بين الإستراتيجيتين) .
- دليل المعلم مُعد وفقًا لإستراتيجية (التساؤل الذاتى– شكل البيت الدائرى – الدمج بين الإستراتيجيتين) .
وقد تم استخدام الأدوات والمواد التعليمية السابقة للإجابة عن أسئلة البحث .
وقد توصل البحث الحالى الى النتائج التالية :
1– يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ≤ 5. ,0) بين متوسطي درجات التلاميذ فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل فى وحدتى (القوة والحركة – الطاقة الضوئية ) ترجع لأثر طريقة التدريس (التساؤل الذاتي – شكل البيت الدائري- الدمج بين الإستراتيجيتين– الطريقة المعتادة ) على مستوياته والدرجة ككل لصالح الدمج بين الإستراتيجيتين .
2- يوجد فرق دال إحصائيُا عند مستوى دلالة ( ≤ 5. , 0) بين متوسطي درجات التلاميذ فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التأملي ترجع لأثر طريقة التدريس(التساؤل الذاتي – شكل البيت الدائري- الدمج بين الإستراتيجيتين– الطريقة المعتادة ) على أبعاده ككل ماعدا بُعد إعطاء تفسيرات مقنعة حيث جاء الفروق دالة لصالح إستراتيجية التساؤل الذاتى .