Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأسس الفنيه لتصوير الجداريات والاستفادة منها فى المبانى التعليمية الكويتية =
المؤلف
القلاف، عبدالله يوسف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله يوسف محمد القلاف
مشرف / محمد حلمى حامد
مشرف / هشام مبروك الديب
مشرف / أشرف عبد الفتاح
مناقش / أحمد حاتم
الموضوع
التصوير الكويت. التصوير التشكيلي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/12/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

تطرح الجداريات دائما تراث الشعوب وتاريخها وفكرها فهي تحمل رسالة ثقافية في المهام الاول واخرى جمالية ، وقد تناول الفصل الأول مقدمة ومنهجية واطار البحث وخلفية البحث وأهمية البحث وحدود البحث ومصطلحات البحث.والدراسات المرتبطة، وهدف البحث الى تطبيق عملى لجزء من منهج التربيه الفنيه كيفية رسم الجداريات .
وقد تناول الفصل الثانى عناصر ومبادئ التصوير التشكيلي ، تكوين اللوحة ، الشكل والكتلة، العلاقة بين الرسم والفنون البصريه، اللوحات الجدارية ، اللوحة الجدارية الزخرفية ، التكوين الفني ، الاسس التكوينية الجمالية لتصميم الجداريات ،التوازن، الانسجام ،التضاد ،السيادة ، الإيقاع ، الوحده، النسبة والتناسب ،الملمس، اللون
وتناول الفصل الثالث: اللون كأحد عناصر بناء الشكل: الألوان الأساسية ، الألوان الثانوية ، الألوان الدافئة ،الألوان الباردة ، الألوان المحايـدة ،الالوان الثنائية المتوسطة ،الالوان الثلاثية ، أسس تنظيم الالوان في التكوينات المسطحة: الالوان المتكاملة ،التوافق اللوني ،كنة اللون – أصله، القيمة أو الدرجة، الشدة أو الكثافة أو التشبع، التباين في كنه الالوان ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬، الدائرة اللونية,
وتناول الفصل الرابع: البعد الجمالي في التكوين الفني الجداريات: مفهوم الجدارية وقراءة عناصرها البصريه (الدلالات الرمزية) :
أ- مفهوم وخصائص الاتصال: تقدير وإدراك مشاعر الإنسان وعواطفه وميوله.
ب _عناصر الاتصال: المرسل – المتقبل – الرسالة – قنوات الاتصال – عوائق الاتصال – التغذية المرتدة – المردود.
ج _ الوقت والحركة، د_ تفضيل الألوان ، خصائص الأجسام الطيفية، المعاني والدلالات النفسية للون وأثرها في تصوير الجداريات
وتناول الفصل الخامس: الخامات والأساليب التقنية للتصوير الجداري: خامات والوان الفنان ، التركيب العام للوحة التصوير في العصور التاريخية، أولاً: الحامل، ثانياً: أرضية التصوير، ثالثاً: طبقة التلوين، أساليب التصوير الجدراي: أولاً: أسلوب التمبرا، خصائص التصوير بالتمبرا، ثانياً: أسلوب الفريسكو، تعريف الجص، تفاعل التصلب، وقت التصلب، خصائص الجص، الأساس العلمي للتصوير بأسلوب الفريسكو، الأكريليك، فن الفسيفساء، تقنيات فن الفسيفساء، الزجاج الملون، الزجاج العادي، الصفائح الثمينة والذهبية، الخزف أو السيراميك، أحجار ثمينة، المعدنية أو البلاستيكية وغير ذلك. المعدات الخاصه بالفسيفساء المعدات القاطعة، كماشة القص، الكماشة القاطعة، الكماشة الدائرية، التنقيب وأعمال الترميم والحفظ الخامات المصنعة الحديثة : راتنجات الفينيل، بوليميار تمبرا، الايبوكسي، خامة الكيمستون ، المادة المجسمة، الأدوات المستخدمة والتقنيات الخاصه في أشغال الجرانيوليت .
وتناول الفصل السادس: نماذج تاريخية للجداريات: التصوير الجدارى فى الحضارة المصرية القديمة ، التصوير الجدارى فى عصر ما قبل الأسرات ،‎ ‏ التصوير الجدارى فى الدولة القديمة ، التصوير الجدارى فى الدولة الوسطى،‎ التصوير الجدارى فى الدولة الحديثة ، التصاوير الجدارية في العصر القبطي، الجداريات في العمارة الأسلامية، جداريات الفسيفساء عبر العصور ، الفسيفساء في المشرق حتى القرن الثامن الميلادي، التصوير الجداري الإسلامي، الفسيفساء في العصر الإسلامي، فسيفساء الجامع الأموي بدمشق ، فسيفساء قبة الصخرة وتضمن البحث الجانب العملي وهو تجربه ميدانيه ذاتيه بالاشتراك مع مجموعة من تلاميذ الباحث قى عمل جدارية على أحد حوائط المدرسة .