Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصورة الذهنية لبرامج اكتشاف المواهب في الفضائيات العربية وعلاقتها باتجاهات الشباب الجامعي نحوها /
المؤلف
مبروك، عائشة ممدوح.
هيئة الاعداد
باحث / عائشة ممدوح مبروك
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / إيمان محمد أحمد
مشرف / --
الموضوع
التليفزيون والشباب. القنوات التلفزيونية الفضائية. الإعلام - مصر.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
172 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة ما بين الصورة الذهنية المشكلة عن برامج اكتشاف المواهب لدى الشباب الجامعي واتجاهاتهم نحوها؛ وذلك من خلال مسح ميداني لعينة عمدية من الشباب من جامعات (القاهرة، والمنيا، والنهضة الخاصة)، قوامها (400) مفردة، كما استعان الباحث بالمنهج الوصفي، وتم استخدام أداة الاستبيان وعدد من المقاييس لجمع البيانات المطلوبة للدراسة.
وقد سعت الدراسة الحالية للتحقق من عِدَّة فروض أبرزها:
 توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيًا بين الصورة الذهنية لبرامج اكتشاف المواهب في الفضائيات العربية واتجاهات الشباب الجامعي نحوها.
 توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيًا بين دوافع مشاهدة (طقوسية - نفعية) الشباب الجامعي لبرامج اكتشاف المواهب في الفضائيات العربية وكثافة هذه المشاهدة.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الشباب الجامعي نحو برامج اكتشاف المواهب في الفضائيات العربية وفقًا للمتغيرات الديموجرافية (النوع/السن/الجامعة).
وأشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى:
 وجود علاقة ارتباطيه طردية قوية بين الصورة الذهنية لبرامج اكتشاف المواهب في الفضائيات العربية واتجاهات الشباب الجامعي نحوها، بمعنى أنه كلما كانت الصورة الذهنية المشكلة لدى الشباب عن برامج اكتشاف المواهب إيجابية كلما كانت اتجاهاتهم نحوها إيجابية بالمثل، والعكس صحيح.
 كما تبين من خلال الدراسة الميدانية أيضًا وجود عَلاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائيًا بين دوافع مشاهدة (طقوسية - نفعية) الشباب الجامعي لبرامج اكتشاف المواهب في الفضائيات العربية وكثافة هذه المشاهدة.
 ثبت وجود فروق في اتجاهات الشباب نحو برامج اكتشاف المواهب في الفضائيات العربية وفق متغير السن لصالح الطلاب الأصغر سنًا (من 18 لأقل من 20)، ولصالح جامعة النهضة الخاصة.
 كشفت النتائج أيضًا عن تصدر برنامج ”ذي فويس كيدز The Voice Kids” و”ذي فويس The Voice” قائمة برامج المواهب التي يحرص المبحوثون على متابعتها بنسبة 84.3%، و82.7%، وحصلت جميع البرامج الأخرى على نسب متابعة من قبل عينة الدراسة.