Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
SOLID WASTE MANAGEMENT FOR INDUSTRIAL ZONES/
المؤلف
Osman, Hala Abduel Hamed Hassan .
هيئة الاعداد
باحث / Hala Abduel Hamed Hassan Osman
مشرف / Mohamed El-Hosseiny Abd El-Rahman El-Nadi
مشرف / Nany Ali Hassan Nasr
مشرف / Nahla Mohamed
مناقش / Ghada Mohamed Basuony
الموضوع
Environmental Engineering Sciences
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
161P. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - علوم هندسية بيئية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 161

from 161

Abstract

١. المقدمة
مع تزايد عدد السكان والنمو الصناعي والنمو الاقتصادي، برزت المخلفات الصلبة في البلاد كمشكلة خطيرة ليس فقط بسبب المخاوف البيئية على الهواء والماء والتربة ولكن أيضا بسبب الكميات المتولدة كل يوم. حيث أن عمليات فصل المخلفات من المنبع وجمعها ونقلها ومعالجتها والتخلص النهائي منها غير كافية إلى حد كبير للحفاظ على البيئة من التدهور وتدني نوعية الحياة.
وفقا للبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، يتم توليد ٦٠ مليون طن من المخلفات الصلبة كل عام في مصر. من إجمالي هذه المخلفات المتولدة، يتم جمع ما يقرب من ٣٠ - ٦٠٪ من المخلفات فقط ويتناثر ما يتبقى من المخلفات في الشوارع والمقالب المفتوحة دون معالجة.
الصناعات المصرية تنتج ما بين ٣ و٦ ملايين طن سنويا من المخلفات، هذا النطاق الواسع يوضح مدى النقص في المعلومات المتاحة عن الكميات الفعلية للمخلفات الصناعية المتولدة في مصر.
تأتي معظم المخلفات الصناعية في مصر من صناعات مهمة مثل الأسمنت، الصناعات المعدنية، البتروكيماويات، المنسوجات، الصناعات الغذائية والصناعات الكيماوية والأدوية وصناعات أخرى. وعلى الرغم من أن هذه الصناعات وغيرها تساهم بشكل رئيسي في اقتصاد مصر، إلا أنها أيضًا مساهم رئيسي في مشكلة المخلفات الصلبة في البلاد. يتم تولد المخلفات الصلبة الصناعية مما يقرب من٢٤٠٠٠ منشأة صناعية منتشرة في جميع أنحاء مصر. تشير بعض التقديرات إلى أن ما يقارب 50 بالمائة من النشاط الصناعي يتركز في منطقة القاهرة الكبرى وحوالي 40 بالمائة في الإسكندرية. الباقي في الدلتا ومصر العليا، ومدن جديدة مثل العاشر من رمضان.
تقع منطقة قويسنا الصناعية (منطقة مبارك الصناعية سابقاً)، في شرق مدينة قويسنا، على بعد كيلومترين من طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي. وتتمتع بموقع استراتيجي - في وسط دلتا النيل - على بعد 60 كم فقط من القاهرة وعلى بعد 25 كم من مدينة طنطا وعلى بعد 130 كم من الإسكندرية وعلى بعد 90 كم من مدينة السادات. كونها قريبة من كل هذه المدن، تظهر أهميتها الاستراتيجية في تسويق السلع بسهولة في شمال مصر والتي تعتبر من المناطق المكتظة بالسكان، إلى جانب إتاحة الكثير من الفرص للتكامل مع المناطق الصناعية والمنشآت في المحافظات المجاورة الأخرى والاستفادة منها بشكل جيد.
يعتبر وضع إدارة المخلفات الصلبة مؤشراً للتنمية لأنه يرتبط بشكل مباشر بقضايا مثل الصرف الصحي والصحة العامة. وبالتالي، يجب أن تكون إدارة المخلفات الصلبة المتولدة واحدة من إحدى الأولويات على المستوى الوطني.
ومع ذلك، فإن حالة المخلفات الصلبة في مصر كانت دائما موضع شك. لا سيما في المناطق الحضرية، ويرجع ذلك لأسباب كثيرة منها النمو الاقتصادي، واستخدام الأراضي غير المخطط لها، والأهم من ذلك، عدم وجود تشريعات سليمة بشأن إدارة المخلفات الصلبة. تركز هذه الرسالة في المقام الأول على القضايا المتعلقة بإدارة المخلفات الصلبة الصناعية.
٢. المشكلة
في منطقة قويسنا الصناعية، إذا ما قورنت بمناطق صناعية أخرى، وجد أن منظومة إدارة المخلفات الصلبة غير فعالة، ويظهر ذلك بوضوح في العديد من الممارسات مثل:
• عدم وجود منظومة خاصة لجمع المخلفات الصلبة.
• ٨١٪ من الصناعات تحتفظ بالمخلفات في مواقع غير مخصصة لذلك.
• يتم إعادة تدوير ١٩٪ فقط من المخلفات الصلبة الصناعية.
تظهر كل هذه الأمثلة وأكثر في منطقة قويسنا الصناعية بسبب ضعف إدارة الإدارة العامة للمخلفات الصلبة في المنطقة الصناعية، عدم إتباع القوانين والقواعد العامة الخاصة بالمخلفات الصلبة من جانب المصانع، وعدم وجود دور حكومي لتنفيذ وتطبيق اللوائح في المنطقة الصناعية.
٣. الهدف من الدراسة
ممكن الإشارة إلى أهداف الدراسة على النحو التالي:
• لعمل بيان بالمخلفات الصلبة المتولدة، وتحليل لمكونات وخصائص هذه المخلفات الصلبة في منطقة قويسنا الصناعية.
• تقييم منظومة إدارة المخلفات الصلبة الحالية وتحديد الممارسات الجيدة والغير جيدة لمعالجة المخلفات في منطقة قويسنا الصناعية.
• إجراء دراسة فنية حول منظومة إدارة المخلفات الصلبة في منطقة قويسنا الصناعية.
• دراسة الخيارات المتاحة للتقليل من كميات المخلفات الصلبة المتولدة يوميا وإعادة استخدامها وإعادة تدويرها في منطقة قويسنا الصناعية.
٤. خطة العمل
يشار إلى نطاق الدراسة على النحو التالي:
• تحليل المكونات المادية، بما في ذلك المواد القابلة للاحتراق، وغير القابلة للاحتراق والفئات الأخرى المتنوعة وعمل بيان بها.
• عمل بيان بمواد إعادة التدوير مثل الورق، الزجاج، البلاستيك والمعادن وتحديد إمكانية إدراجها في عمليات إعادة التدوير وإعادة الاستخدام. ومن جهة أخرى دراسة إمكانيات تسويق هذه المواد بشكل رسمي.
• تحديد الكتلة الحقيقية للمخلفات الصلبة في منطقة قويسنا الصناعية. وبهذه الطريقة، يمكن التخطيط لتحسين الوضع الحالي لإدارة المخلفات الصلبة في منطقة قويسنا الصناعية.
• تحديد وتحليل الجوانب المحددة لأنشطة إعادة التدوير من قبل القطاعات الرسمية وغير الرسمية مثل:
أ) متطلبات وآليات السوق.
ب) نوعية وكمية المخلفات المعاد تدويرها التي يتم انتاجها من المنطقة الصناعية.
ج) دور القطاع الرسمي وغير الرسمي في إعادة تدوير المخلفات.
٥. المناقشات والنتائج
في هذه الدراسة، تم فصل ٧ أنواع مختلفة من المخلفات من العينة التي تم جمعها وتم تحديد كميات هذه المكونات كما يلي:
١. مخلفات الكرتون (٤٣،٤٧٪)
٢. المخلفات الهندسية (١٧،٦١٪)
٣. المخلفات الجلدية (١٧،٤٧٤٪)
٤. المخلفات العضوية هي (٥،١٪)
٥. المخلفات البلاستيكية (١،٨٣٣٪)
٦.مخلفات السيراميك (١.٥٨١٧٪)
٧. المخلفات الكيميائية (١.٠٧٧٪)
تولد منطقة قويسنا الصناعية سنويا ١٧٠،٤٤٦ طن، ما يقرب من ١٣٨.١٥ طن أي ما يعادل ٨١٪ من إجمالي المخلفات المتولدة يصل إلى المرحلة النهائية من التخلص، ويتم استرداد ٣٢،٣٩ طن فقط أي ١٩٪ من إجمالي المخلفات المتولدة لعمليات إعادة التدوير المختلفة.
وجد أنه أحيانا يحدث تداول للمواد القابلة لإعادة التدوير الجافة مثل الزجاجات البلاستيكية والزجاجية والعلب المعدنية وورق المكاتب على المستوى الفردي من قبل مالك المنشأة، أو عن طريق موظفين التنظيف وذلك من خلال بيعها بشكل مباشر بعد عملية التجميع، وأحيانا أخرى في المرحلة النهائية من التخلص من المخلفات حيث يقوم النباشين بفرز المواد القابلة للتدوير جزئياً في محطة النقل قبل إرسال المخلفات إلى المدفن.
٦. الاستنتاجات والتوصيات
تم رصد بعض الممارسات الجيدة لإدارة المخلفات (وبعضها لا يزال مستمراً) في منطقة قويسنا الصناعية، ومع ذلك، فإن ضعف مشاركة الإدارة العامة للمخلفات الصلبة بالمنطقة أمر مثير للقلق. كما تظهر نتائج البيان الخاص بمكونات المخلفات الصلبة المتولدة في المدينة الصناعية مجالا كبيرا للعديد من فرص وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير في المنطقة الصناعية، للتحول إلى منطقة صناعية خضراء.
إذا استطاعت منطقة قويسنا الصناعية الوصول إلى أهداف الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة من خلال هذا التدرج الهرمي لإدارة المخلفات (تولد المخلفات، التخزين، التجميع، محطة النقل، نقل المركبات، إعادة الاستخدام، إعادة التدوير، الاستعادة (4Rs)، التخلص). وتم تنفيذ هذه الاستراتيجية على مستويين (المصنع والمنطقة الصناعية ككل) سيصبح من السهل الوصول للهدف وهو منطقة صناعية خضراء.
٧. الهيكل العام المقترح للرسالة
الفصل الأول: يقدم مقدمة عن الرسالة وبعض المعلومات العامة، والمشكلة، والهدف من البحث.
الفصل الثاني: يلقي الضوء على التعريفات والتصنيفات وأنواع المخلفات الصناعية الصلبة. وعناصر منظومة إدارة المخلفات الصلبة. ويطرح بعض الخبرات العالمية في إدارة المخلفات الصلبة الصناعية. وأخيرا يلقي الضوء على الخبرة المصرية ذات الصلة بإدارة المخلفات الصلبة الصناعية.
الفصل الثالث: دراسة الموقع الخاص لمنطقة الدراسة. وجمع البيانات (أخذ العينات) وتحليل البيانات التي تم جمعها.
الفصل الرابع: يعرض النتائج الميدانية لكل من تكوين المخلفات الصلبة الصناعية في منطقة قويسنا الصناعية. ووصف نظام إدارة المخلفات الصلبة الحالي في منطقة قويسنا الصناعية.
الفصل الخامس: يناقش نتائج البحث على أساس البيانات والنتائج من الفصول السابقة.
الفصل 6: والأخير، فإنه يرسم استنتاجات تستند إلى نتائج البحث، ويناقش النتائج الميدانية والإستراتيجية المنفذة للوصول إلى أهداف الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة وتقترح التوصيات لمزيد من البحث.