Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القلق، الكمالية العصابية، والدوجماطيقية كمؤشرات للشخصية أحادية العقل /
المؤلف
فرغلي، زينب رمضان جابر.
هيئة الاعداد
باحث / زينب رمضان جابر فرغلى
مشرف / بركات حمزة حسن
مشرف / عبدالمحسن إبراهيم ديغم
الموضوع
الطلبة - علم نفس. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
184 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 197

from 197

المستخلص

هدفت الدراسة إلى :- دراسة متغير أحادية العقل ومحاولة إكتشاف أبعد آخرى له
- معرفة الفروق فى بعض جوانب شخصية طلاب الجامعة والثانوى.
- معرفة الفروق بين الذكور والإناث على متغيرات الدراسة.
- معرفة مدى إرتباط كل من القلق والدوجماطيقية والكمالية بمفهوم أحادية العقل.
- محاولة إيجاد بروفيل نفسى للشخصية أحادية العقل بين طلاب الجامعة والثانوى والذكور والإناث.
ولتحقيق أهداف الدراسة إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى وإستخدمت الباحثة الأدوات الآتية :-
- مقياس أحادية العقلية لـ صفوت فرج (2001)، مقياس فروست للكمالية، ومقياس سبيلبيرجر للقلق، ومقياس الدوجماطيقية لـ بركات حمزة (تحت النشر) وكانت العينه عشوائية من مجتمع الدراسة وبلغت (328) طالب وطالبة موزعين حسب المتغيرات التصنيفية (الجنس - المستوى التعليمى).
وقد أشارت النتائج إلى :-
1- وجود علاقة دالة إرتباطياً بين القلق (حالة وسمة) وأحادية العقل عند مستوى دلالة 0,001.
2- وجود علاقة دالة إرتباطياً بين الدوجماطيقية وأحادية العقل عند مستوى دلالة 0,001.
3- وجود علاقة دالة إرتباطياً بين الكمالية وأحادية العقل عند مستوى دلالة 0,001.
4- وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث فى متغير القلق (حالة وسمة) عند مستوى دلالة 0,05. لصالح الإناث.
5- وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث فى متغير أحادية العقل عند مستوى دلالة 0,001 لصالح الذكور.
6- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث فى متغير الدوجماطيقية.
7- وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث فى متغير الكمالية عند مستوى دلالة 0,05 لصالح الذكور.
8- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث فى أبعاد الكمالية ماعدا بعد (التوقعات الوالدية والمعايير الشخصية) وكانت لصالح الذكور.
9- عدم وجود فروق بين طلبة الثانوى وطلبة الجامعة فى متغير القلق (حالة وسمة).
10- عدم وجود فروق بين طلبة الثانوى وطلبة الجامعة فى متغير الدوجماطيقية.
11- وجود فروق بين طلبة الثانوى وطلبة الجامعة فى متغير أحادية العقل عند مستوى دلالة 0,01 لصالح طلبة الثانوى.
12- وجود فروق بين طلبة الثانوى وطلبة الجامعة فى متغير الكمالية عند مستوى دلالة 0,05 لصالح طلبة الثانوى.
13- وجود فروق بين طلبة الثانوى وطلبة الجامعة فى أبعاد الكمالية مثل (بعد التوقعات الوالدية وبعد القلق إتجاه الخطأ وبعد الشك فى التصرفات ) وكانت لصالح طلبة الثانوى و(بعد النظام والترتيب) كانت لصالح طلبة الجامعة، وعدم وجود فروق بين طلبة الثانوى وطلبة الجامعة فى بعد (النقد الأبوى، المعايير الشخصية).
14- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0,001 فى أحادية العقل بين المنخفضين والمرتفعين فى (حالة وسمة) القلق وكانت لصالح المرتفعين.
15- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0,001 فى أحادية العقل بين المنخفضين والمرتفعين فى الكمالية وكانت لصالح المرتفعين.
16- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0,001 فى أحادية العقل بين المنخفضين والمرتفعين فى الدوجماطيقية وكانت لصالح المرتفعين.