الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المرونة النفسية وإدارة الغضب لدى عينة من الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال جامعة المنيا، ولتحقيق هذا الهدف حاولت الباحثة التعرف على الفروق التى ترجع لمتغير الفرقة الدراسية (الثالثة – الرابعة) فى كلاً من المرونة النفسية وإدارة الغضب، والتعرف على العلاقة بين المرونة النفسية، وإدارة الغضب، والتعرف على الفروق بين مرتفعي ومنخفضي المرونة النفسية فى إدارة الغضب، والتعرف على العوامل الأكثر إسهاما فى المرونة النفسية على إدارة الغضب. ولتحقق هذه الأهداف قامت الباحثة بإعداد مقياس المرونة النفسية ومقياس إدارة الغضب. وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لهاتين الأداتين من خلال تطبيقهما على عينة قوامها (200) طالبة من طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بكلية رياض الأطفال جامعة المنيا للعام الجامعي 2015/ 2016 وذلك للتأكد من توافر الشروط السيكومترية لهما، ولاختبار صحة فروض البحث تم تطبيق الصورة النهائية للأداتين على عينة أخرى من طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بكلية رياض الأطفال جامعة المنيا قوامها (224) طالبة . وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين المرونة النفسية وإدارة الغضب، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لمتغير الفرقة الدراسية (الثالثة - الرابعة) فى المرونة النفسية، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لمتغير الفرقة الدراسية (الثالثة – الرابعة) فى إدارة الغضب ، وجود فروق دالة إحصائيا بين مرتفعي ومنخفضي المرونة النفسية فى إدارة الغضب فى اتجاه مرتفعي المرونة النفسية، وجدت أبعاد فى مقياس المرونة النفسية وهما فاعلية الذات والتوجه الإيجابي للمستقبل أكثر إسهاماً فى التنبؤ بإدارة الغضب. |