Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القراءة مدخل لخفض أعراض الألكسثيميا وصعوبات التعلم لدى الموهوبين /
المؤلف
محمد، محمد سامي سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سامي سعيد محمد
مشرف / حمدي محمد ياسين
مشرف / سهام عبدالفتاح خليفة
مناقش / وفاء مسعود الحديني
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
353ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 353

from 353

المستخلص

مستخلص الرسالة
الاسم: محمد سامي سعيد محمد
عنوان الدراسة: القراءة مدخل لخفض أعراض الألكسثيميا وصعوبات التعلم لدى الموهوبين
دكتوراه الفلسفة في التربية (علم النفس التعليمي) -جامعة عين شمس-كلية البنات للآداب والعلوم والتربية-قسم علم النفس 2018.
يهدف البحث إلى اختبار فاعلية برنامج قائم على القراءة كمدخل علاجي لخفض أعراض الألكسثيميا وصعوبات التعلم لدى الموهوبين، من خلال اعداد ثلاث أدوات قياسية تمثلت في (مقياس الألكسثيميا، مقياس صعوبات التعلم، قائمة الكشف عن الموهوبين في الأداء العملي)، وأداة علاجية تمثلت في برنامج قائم على استخدام فنيات العلاج بالقراءة على عينة تجريبية (ن=10) من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على متغير النوع على مقياس الألكسثيميا في اتجاه الذكور، بينما لم تظهر فروقا دالة إحصائيا على متغير المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي، كما لم تظهر فروقا على متغير صعوبات التعلم على متغيري النوع والمستوى الاجتماعي، والاقتصادي لدى عينة الدراسة الأساسية (ن=102)، وأظهرت فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي/البعدي، والبعدي/ التتبعي، مما دل على كفاءة وفاعلية فنيات العلاج بالقراءة في خفض أعراض الألكسثيميا وصعوبات التعلم لدى أفراد العينة، وتم تفسير النتائج في ضوء ما توصلت إليه الدراسة، وفى ضوء الأطر النظرية.