الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى تعرض ذوي الإعاقة البصرية للإعلانات التليفزيونية , ومدى إشباع الإعلانات التليفزيونية لحاجات ذوي الإعاقة البصرية , وأجرى البحث على عينة قوامها (40) طالب وطالبة من الطلاب المراهقين المعاقين بصرياً بالمرحلة الإعدادية والثانوية بمدرسة النور للمكفوفين بمحافظة الشرقية , الذين تتراوح أعمارهم بين ( 11- 18 ) عاماَ , والذين يتفاوتون فيما بينهم من حيث درجة الإعاقة ومحل الإقامة والمستوى الإقتصادى والإجتماعى , وإعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى التحليلى وإستخدمت صحيفة الإستقصاء ومقياس الحاجات وإستمارة تحليل المضمون كأدوات لجمع البيانات , و أسفرت أهم النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مُعدّل متابعة الإعلانات التليفزيونية لصالح الإناث , وكذلك إتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجتىّ الإعاقة البصرية الكلية والجزئية من حيث مُعدُّل متابعة الإعلانات التليفزيونية , وتوصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير محل الإقامة ( ريف ـ حضر ) وبين مُعدُّل متابعة الإعلانات التليفزيونية , كما تبين أنه لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين مُعدّل التعرض للإعلانات التليفزيونية وبين دوافع الإستماع للإعلانات التليفزيونية , وتوصلت الباحثة إلى أنه توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مُعدَّل تعرض الطلاب ذوي الإعاقة البصرية للإعلانات التليفزيونية ومدى إشباع حاجاتهم الفسيولوجية , كما إتضح وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مُعدَّل تعرض الطلاب ذوي الإعاقة البصرية للإعلانات التليفزيونية ومدى إشباع حاجاتهم المعرفية , كذلك توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مُعدَّل تعرض الطلاب ذوي الإعاقة البصرية للإعلانات التليفزيونية ومدى إشباع حاجاتهم النفسية والإجتماعية . |