Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام التعلم التشاركي القائم على الجيل الثانيللويب في تنمية مهارات تصميم الكائنات التعليمية التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التلعيم/
المؤلف
سلامة، هند عماد حمودة.
هيئة الاعداد
مشرف / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
مشرف / عماد محمد حسن سالم
مشرف / عماد محمد حسن سالم
مشرف / عماد محمد حسن سالم
الموضوع
التعليم التعاوني. التعليم العالي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
260ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

يتميز العصر الذى نعيش فيه بالتغير المستمر والتطور السريع فى جميع مناحى الحياة، كما تتميز مؤسسات التعليم المتطورة ذات الكفاءة العالية بقدرتها على مواجهة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية فى المجتمع، والتى بدورها تكون دافعا لتطوير نظم التعليم المعروفة وتطويرها،حيث هدفت إلى تدعيم وبناء المعارف الجديدة بشكل فعال أثناء عملية التعلم.
ويعد التعلم التشاركى استراتيجية أو مدخل للتعلم فيقوم على العمل فى مجموعات لتحقيق هدف واحد،فلكل فرد دور محدد يحدده بنفسه فعمل كل فرد يكمل بقية المجموعة وبالتالى لا يتبادلون الأدوار فى أدائهم للمهام التشاريكية فى مشروع واحد.
ومع التطور التكنولوجى والحاجة الملحة لاستحداث العديد من المداخل التدريسية فى العملية التعليمية وخاصة في التعليم الجامعي مثل التعلم الإلكتروني التشاركي حيث إثارة الدافعية بين الطلاب والاحتياج للعديد من المهارات التى يجب أن تتوافر لدى الطلاب مثل مهارة الاتصال والقيادة وغيرها من المهارات اللازمة لتطبيق التعلم التشاركى لتنمية مهارات تصميم الكائنات التعليمية التفاعلية، حيث شعرت الباحثة بالحاجة إلى محاولة تنمية هذه المهارات فى ضوء التكنولوجيا الحديثة من خلال استخدام التعلم التشاركى القائم على الجيل الثانى للويب, وقد تم استخدام بعض أدوات الجيل الثاني, وهي الويكي و المدونات لما لهم من استخدامات تخدم عمل الباحثة فى البحث الحالى، وقد أشارت العديد من الدراسات على فعالية المدونات والويكى فى العملية التعليمية مثل دراسة (زينب أمين ، نبيل السيد ،2009) التى أشارت إلى أن المدونات تساعد على تحقيق التواصل بين الأعضاء، فيمكن للأعضاء المشاركين في المدونة التواصل فيما بينهم، والتعبير عن آرائهم بحرية، مما يساعد على ارتفاع مستوى التفاعل الاجتماعي بين أفراد المجموعة، وكذلك دراسة (أحمد رجب ، 2008) التى تشير إلى أن الويكى يدعو المتعلمين للمشاركة فى إنشاء وكتابة المحتوى الخاص بموضوع معين وتعزيز التواصل بين صفحات الويب المختلفة، وأنه مفتوح أمام جميع المتعلمين ليكتب ما يريد من تعديلات دون الحاجة إلى إدخال أية بيانات للتحقق من شخصية المتعلم، ويمكن استخدام االويكى فى العمل الجماعى فى مجال التدريس والتعلم، بحيث يستخدمها المعلمون والمتعلمون فى عمليتى التدريس والتعلم لتطوير المقرر الدراسى وأنشطته المتنوعة من خلال طرح نقاط الموضوع الدراسى فقط ، ثم يقوم الطلاب بكتابة محتوى هذا الدرس تعاونيا وتشاركيا، أى أن المحتوى ينشأ ويعد من قبل الطلاب وليس من قبل المعلم الذى يقتصر دوره على تنقيح كتابات الطلاب وإرشادهم.
مشكلة البحث:
تكمن مشكلة البحث الحالى فى تدن واضح لمهارات تصميم الكائنات التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم (عام) بما يستلزم استخدام التعلم التشاركى القائم على الجيل الثانى للويب، فتحاول الباحثة التعرف على مدى أثره فى مهارات تصميم الكائنات التعليمية التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
ومن هنا يمكن الإجابة على السؤال الرئيس التالى:
ما أثر استخدام التعلم التشاركي القائم على الجيل الثاني للويب في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الكائنات التعليمية التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
ويتفرع منه الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما المهارات اللازمة لتصميم الكائنات التعليمية التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
2- ما المعاييراللازمة لتصميم بيئة التعلم التشاركي القائم على الجيل الثاني للويب ؟
3- ما التصور المقترح للتعلم التشاركي القائم على الجيل الثاني للويب ؟
4- ما أثر استخدام التعلم التشاركي القائم على الجيل الثاني للويب فى تنمية الجوانب المعرفية لمهارات تصميم وإنتاج الكائنات التعليمية التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
5- ما أثر استخدام التعلم التشاركي القائم على الجيل الثاني للويب فى تنمية الجوانب الأدائية لمهارات تصميم وإنتاج الكائنات التعليمية التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
6- ما أثر استخدام التعلم التشاركى القائم على الجيل الثانى للويب على جودة إنتاج الكائنات التعليمية التفاعلية؟