Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي أسرى لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغوياً في مرحلة ما قبل المدرسة /
المؤلف
محمد، هديل عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / هديل عبد المنعم محمد
مشرف / إيمان فوزى سعيد شاهين
مشرف / إيمان لطفى إبراهيم محمد
مناقش / إبراهيم زكي قشقوش
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
268ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
5/4/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحث: هديل عبد المنعم محمد مصطفي.
عنوان الرسالة : فاعلية برنامج إرشادي أسرى لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغوياً في مرحلة ما قبل المدرسة.
جهة الدراسة: قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسى- كلية التربية- جامعة
عين شمس
هدفت الدراسة الحالية إلي: تحديد مدى فاعلية برنامج إرشادي أسرى لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغوياً في مرحلة ما قبل المدرسة،وقد إستخدمت للتحقق من ذلك المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحده عددها (10) أطفال من مرحلة ما قبل المدرسة يعانوا من تأخر في نمو اللغة بلغت متوسط أعمارهم الزمنية (2: 6) سنوات وأسرهم، وتم تجانس العينة من خلال مقياس المستوى الإجتماعى والإقتصادى ومقياس الذكاء لستانفورد بينية الصورة الخامسة. وللتحقق من فروض الدراسة إستخدت الباحثة الأساليب الإحصائية الابارامترية وهي اختبار ويلكوكسون.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: فاعلية برنامج إرشادي أسرى لتحسين اللغة الإستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغوياً في مرحلة ما قبل المدرسة، حيث أظهرت النتائج وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على المقياس اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة في المقياس القبلى والبعدي لصالح القياس البعدي.
كما توصلت إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على المقياس اللغوي بعد تطبيق البرنامج الإرشادي ومتوسطات رتب درجات نفس الأفراد على المقياس اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة بعد فتره المتابعة على القياس التتبعي.