Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنظيم القانوني للحق في التظاهر :
المؤلف
عبد الفتاح، أحمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد محمد عبد الفتاح
مشرف / منصور محمد أحمد
مناقش / محمد باهي ابو يونس
مناقش / عبد الله حنفي عبد العزيز
الموضوع
حق التظاهر. المظاهرات. الحرية. القانون الدستوري.
تاريخ النشر
2018.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
قانون
تاريخ الإجازة
19/6/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الحقوق - القانون العام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

الحرية هي الأعلى في الوجود ، وهي الأهم
الشيء الذي يفخر به الشخص. إنسانيته محمية و له
يتم الحفاظ على الكرامة. دون ذلك ، يتم رفض إنسانيته وله
يتم داس الكرامة. من أجل الحرية ، خاضت الشعوب معركة طويلة
الظلم والطغيان. الحرية جاءت للحرب. في كل الفكري ،
المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعالمية ، والحرية هي التي
يميز الإنسان عن الكائنات الأخرى. كانت الحرية هي الشعلة
التي أضاءت الطريق لجميع حركات التقدم والإصلاح. ال
الشعار الذي ارتفع فوق كل الشعارات التي ترمز للنضال و
صراع؛ تعتبر الحرية واحدة من المقدسات التي يجب أن تكون
محاطة بجميع أشكال الحصانة وجميع الضمانات
مضمون.
حرية الرأي والتعبير هي في طليعة
الحريات التي يشارك فيها الأفراد في تشكيل الجنرال
سياسة الدولة. السياسة المفروضة على الناس من أعلى
هي أضعف سياسة لتحقيق الهدف ، لا سيما أنه كذلك
من المستحيل الحصول على حكومة تتمتع بموافقة
المحكومين. يجعلهم أكثر تقبلا للسياسة.
الحق في التظاهر هو حق طبيعي لأي إنسان ، ولكنه حق
هي مجموعة من الحقوق الأساسية المختلطة من قبل الأفراد لتحقيق بعض
الأهداف ، سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو ثقافية أو غيرها. أنه
فرع من حرية الرأي والتعبير تمارس
جماعي. مبادئ الدولة القانونية هي من مسؤولية
الأفراد والسلطة. لا يحق للأفراد تجاوز
الحدود التي يسمح بها القانون وفقا لأحكامه وليس في
وفقا للفوضى. السلطة لا يحقلها أن تتجاوز
حدود الحفاظ على الأمن وفقا للقانون والحضارة
المعايير ، وليس وفقا لإساءة استخدام الحقوق. فرد
ينتهي عند حرية الآخرين تأتي أهمية دراسة
التنظيم القانوني للحق أو الحرية ، وقد تم تأكيد ذلك
من خلال العديد من الاتفاقيات والمعاهدات الدوليةنفذت وفقا لأحكام القانون الذي ينظمه ،
وبالتالي الحفاظ على النظام العام بمختلف عناصره وبدونه
المساس بحق الأفراد في ممارسة الحق في
يتظاهر.
وأن المشرع الدستوري عندما أشار
تنظيم ممارسة الحق في التظاهر للقانون
كان يقصد ألا يكون هذا الحق على الورق في الدستور
المستندات ، ولكن أشار إلى القانون لتنظيم هذا الحق و
وضع الضوابط اللازمة لممارسة وليس
مصادرة. لذلك بدأنا هذه الدراسة تعريف الحق في
تثبت ومن ثم موقع الحق في التظاهر ، ل
تمييزه عن مفاهيم متشابهة ، موقعه في الدولية
المواثيق ، وظهور الحق في التظاهر والقانونية
التنمية ، وأخيرا الأساس الدستوري للحق في
التظاهر ، في الفصل التمهيدي ، ثم تأخذ الباب في
المنظمة الأولى لممارسة الحق الإجرائي للتظاهر ،
قمنا بشرح المتطلبات اللازمة لسلوك
مظاهرة سلمية ، تناول الجزء الثاني الهدف
تنظيم الحق في التظاهر. شرحنا
سلطات الرقابة الإدارية إلى المظاهرات و
الحفاظ على أمنهم. قدمنا أيضا ضمانات
الحق في التظاهر وأخيراً مسؤولية الدولة. ل
الضرر الناجم عن ممارسة الحق في التظاهر. في
هذه الدراسة ، خلصنا مع مجموعة من النتائج التي تم التوصل إليها من خلال
الدراسة التي أدت بنا إلى اقتراح عدة توصيات.
أهم هذه التوصيات هي:
1. الإشارة إلى أنه ينبغي إصدار التحذيرات وصياغتها بشكل واضح
شروط قبل تنفيذ أي خطة لإنهاء الجمعية أو تفريق
أو استخدام القوة ، وإتاحة الوقت الكافي للمتظاهرين
تفريق بأمان وإرادتهم. إذا تم استخدام الأسلحة من قبل
المسؤولين العامين ، قبل الشروع في استخدام الأسلحة.
2. ضرورة تدريب الأعضاء وقواتالشرطة على الاحترام
حقوق الإنسان ، لا سيما في عمليات الحفاظ على الأمن
من التظاهرات والتجمعات السلمية. هذا ما يؤكده
3. ضرورة تمكين المتظاهرين من الجلوس أو الجلوس في أماكن
الاحتجاج ، خاصة أن بعض مطالب المتظاهرين
لا يمكن الوفاء بها إلا بتصعيد الاحتجاج ، الذي يصل إلى
الاعتصام أو بين عشية وضحاها ، والمشرع لوضع ضوابط لهذا
الإقامة؛ بحيث يمكن للمتظاهرين أن يمارسوا ذلك
يمكنهم نقل رسائلهم إلى المسؤولين.
4. تقديم معلومات عن القواعد واللوائح التي تحكم
الاحتجاجات السلمية ، من إجراءات تنظيمها إلى
قواعد تشغيلها وتنتهي بانتهاء صلاحيتها ، والذي يضع كل شيء
أطراف من قوات الأمن أو المتظاهرين أو أحزاب أخرى
المشاركة في عقد المظاهرات أمام المسؤولية القانونية
وفي الرأي العام.
5. وفقا للمعايير الدولية التي تنظم سلمي
التظاهرات ، ينبغي للقانون أن ينص على عملية تسمح لل
السلطات لاتخاذ تدابير معينة لتسهيل حدوث
أكثر من تجمع واحد في مكان واحد ، بما في ذلك
التدابير المضادة التي قد تكون عفوية.