الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي فهم تأثير المتغيرات المعرفية)الانتباه– الذاكرة – الإدراك( على صعوبات التعمم،و التنبؤ بالاضطرابات المعرفية المسؤولة عن صعوبات التعلم، و تفسير ما هى أكثر المتغيرات المعرفية تأثيرا علي صعوبات التعلم،و التحكم في الاضطرابات المعرفية التي تؤثر علي صعوبات التعلم الأكاديمية، و قياس الفروق بين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي صعوبات التعلم الأكاديمي في القدرات العقلية وذلك علي عينه قوامها)04( تلميذا من تلاميذ الصف الثالث و الرابع و الخامس الابتدائي من مدارس إدا رة غرب طنطا التعليمية، بمحافظه الغربية، بمتوسط 0(من طلاب مدارس علي مبارك، الفاتح، السيدة.. عمري قدره) 04.04 (،وانحراف معياره) 0 خديجه، وذلك باستخدام بطاريه مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية إعداد:)فتحي مصطفي الزيات، 0440 (، ومقياس كوفمان لمتحصيل والذكاء تقنين وتعريب )عبد السلام الشيخ(،ومقياس ستانفورد بينيو)الصورة الرابعة(تعريب)مصري حنوره،. 044 (،واختبارالمسح النيرولوجى السريع اعداد)عبد الوىاب كامل(،واختبار البندر جشطمت، تقنين وتعريب)رجاءأبو علام(وقد تم التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة من خلال حساب الثبات والصدق وقد كانامقبولين. |