Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمط تقويم الأقران (الفردى / الجماعى )وأسلوب التعلم فى بيئات التعلم الإلكترونى القائمة على المشروعات وأثره فى تنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات والتفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية
المؤلف
عافية ،حسام عبد الرحيم خضر بدوي .
هيئة الاعداد
باحث / حسام عبد الرحيم عافية
مشرف / سعاد احمد
مناقش / احمد كامل الحصري
مناقش / محمد زيدان
الموضوع
التعلم الالكترونى
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
539ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
15/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 528

from 528

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
مقدمة:
يعد التعلم الإلكترونى القائم على المشروعات من استراتيجيات التعلم المتمركزة حول المتعلم، ويعتمد فيها تنفيذ المشروعات على العمل فى مجموعات صغيرة يتبادل فيها الطلاب المعلومات والآراء وتقع عليهم مسئولية بحثهم عن المعلومات وصياغتها بهدف الوصول إلى إنتاج حقيقى، وذلك لما توفره من إمكانية توظيف واستخدام أدوات التفاعل الإلكترونى عبر الويب لتحقيق التعاون والمشاركة فى تنفيذ المشروعات، والاستفادة من كافة المصادر الإلكترونية المتاحة عبر الويب فى الحصول على المعلومات وتبادلها إلكترونيًا بين الطلاب وبعضهم البعض.(ديفيد جاكوز، 2008،ص45؛ Panasan & Nuangchalerm, 2010 , p.34) •.
وقد أكدت عديد من البحوث والدراسات على أهمية استخدام بيئة التعلم الإلكترونى القائمة على المشروعات ودورها فى تعلم الطلاب وتنمية المهارات لديهم، ومنها دراسة كروباك(Kurubacak,2007) والتى توصلت نتائجها إلى أن التعلم القائم على المشروعات عبر الويب قد ساهم فى تحسين مهارات التفكير الناقد للطلاب، وأن هذا النمط من التعلم ينمى لدى الطلاب القدرة على بناء معانٍ جديدة يمكن أن تصل بمستوى تفكيرهم إلى المستويات التحليلية.
وتعتمد استراتيجية التعلم الإلكترونى القائم على المشروعات بشكل أساسى على استخدام التقويم القائم على الأداء حيث تعتمد هذه الاستراتيجية على تنفيذ الطلاب لمشروعات يتم من خلالها قياس أداء الطلاب لما تعلموه؛ ولذلك يتم تقويم منتج المشروع النهائى ولكن يقوم الطلاب بالعديد من المهام والعمليات أثناء انجاز المشروع، ومن ثم هناك حاجة إلى تحديد استراتيجية تقويم تتوافق مع التعلم القائم على المشروعات حيث أصبح التقويم من المنظور الجديد يعتمد على الأداء الخاص بالطالب ومنتجاته المختلفة عبر أدوات الويب 2.0 (Gray,2010,p.105) .
امتداداً لذلك المنظور يشير محمد عطية خميس ( 2013 ، ص 142) إلى أهمية نظم التقويم الإلكتروني كاتجاهات حديثة للبحث في تكنولوجيا التعليم والتي تتضمن الاختبارات الإلكترونية، والاختبارات الذكية، والحوافظ الإلكترونية، والأنشطة والمشروعات الإلكترونية، وتحليل الرسائل والمناقشات الإلكترونية على الخط، وأدوات التقدير الذاتي، وتقويم الأقران.
وفى هذا الإطار يعد تقويم الأقران الإلكترونى أحد العناصر الأساسية المكونة للتعلم البنائى بوجه عام، حيث أن الأساس النظرى لتقويم الأقران الإلكترونى يرجع إلى النظرية الاجتماعية البنائية التى تنظر إلى عملية التعلم كنشاط بنائى اجتماعى موجه نحو مشكلات معينة أو انجاز مهام تعليمية، بحيث لا يمكن للمتعلم الوصول إلى الهدف وبلوغ الغاية من خلال الاعتماد على تقويم المعلم فقط، بل يحتاج إلى تقويم من قبل أقرانه، وبذلك تكون النظرية البنائية الاجتماعية أضافت للبنائية المعرفية مبدأ التقويم فى سياق التفاعلات الاجتماعية بين الطلاب بعضهم البعض حيث تعتمد فى الأساس على المشاركة الفعالة للطلاب فى تقويم أعمال بعضهم البعض وتقديم التغذية الراجعة وفق معايير محددة من خلال عمل الأقران فى مجموعات Fenton&Watkins (2010,P.207).
أوصت نتائج البحوث والدراسات Bol , 2007 ; Hernandez ,2010) Lu and) بضرورة مراعاة اختيار نمط تقويم الأقران المناسب لكى يؤدى تقويم الأقران الهدف المنوط به، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى إمكانية تصنيف أنماط تقويم الأقران خاصة الإلكترونى تبعًا للمشتركين فى التفاعلات التعليمية إلى نمطين (تقويم الأقران الفردى ، تقويم الأقران الجماعى) (Andrade, et al.,2009,pp287 -302 ; Shiu, et al., 2012, pp 214 - 218).
وفى ظل تعدد الاتجاهات والمداخل النظرية الداعمة لنمطى تقويم الأقران الإلكترونى، وفى ظل تعارض نتائج الدراسات السابقة المؤيدة لكل اتجاه، يؤكد الباحث على ما أشار إليه لى Li, 2017)) من أن العديد من المبادئ والتوجيهات الخاصة بنمطى تقويم الأقران الإلكترونى لا تزال بحاجة إلى التحقق من صحتها فى الدراسات المستقبلية، وحيث أن اختلاف نمط تقويم الأقران ( الفردى – الجماعى) هو اختلاف وظيفى ويؤثر بالطبع فى مستوى أداء المتعلم، خاصة مع ارتباط تقويم الأقران بأسلوب التعلم ( التحليلي – الكلي) والتى لم تنل قدر وافر بالاهتمام من جانب البحوث والدراسات السابقة، خاصة عند ارتباط تقويم الأقران بأسلوب التعلم.
من خلال العرض السابق ومن خلال اختلاف الآراء حول نمط تقويم الأقران الإلكترونى الأنسب للاستخدام عبر بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات، يحتاج الباحث إلى معرفة أنسب نمط من أنماط التقويم الإلكترونى (الفردى- الجماعى) لتقديمه عبر بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات خاصة مع المتعلمين ذوى أسلوب التعلم ( تحليلي – كلي) لتنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات بجانبيها المعرفى والأدائى والتفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية.
مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث الحالى فى الحاجة إلى تحديد أنسب نمط من أنماط التقويم الإلكترونى (الفردى- الجماعى) لتقديمه عبر بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات خاصة مع المتعلمين ذوى أسلوب التعلم (تحليلى – كلى) لتنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات والتفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية.
يمكن تحديد مشكلة البحث فى العناصر التالية :
 وجود صعوبة لدى طلاب الصف الرابع الثانوى التجارى فى تنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات باستخدام برنامج Microsoft Access 2010 .
 اختلاف الآراء ونتائج البحوث حول تحديد أنسب أنماط تقويم الأقران الملائمة للاستخدام مع الطلاب فى بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات.
 ما أوصت به بعض الدراسات والبحوث بضرورة التعرض بشكل دائم ومستمر لهذه الأنماط، واختيار المناسب منها وفقـا لنوعيـة بيئة التعلم ونوع المتعلمين بهدف ضمان درجة فاعليتها وكفاءتها فى تحقيق نواتج التعلم المختلفة فى إطار بيئات التعلم المختلفة.
أسئلة البحث
من خلال ما سبق يجيب البحث على السؤال الرئيس التالى :
كيف يمكن تطوير بيئة تعلم الكترونية قائمة على التفاعل بين نمطى تقويم الأقران (الفردى / الجماعى)، وأسلوب التعلم (التحليلي/ الكلي) وأثر ذلك فى تنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات والتفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية؟
تفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :
1) ما معايير تصميم المحتوى الإلكترونى القائم على المشروعات الخاص بمهارات إنتاج قواعد البيانات باستخدام نمطى تقويم الأقران الإلكترونى (الفردى/ الجماعى) ؟
2) ما صورة استراتيجية التعلم الإلكترونى القائمة على المشروعات المقترحة لتنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات والتفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية ؟
3) ما التصميم التعليمى للمحتوى الإلكتروني القائم على المشروعات الخاص بمهارات إنتاج قواعد البيانات باستخدام نمطى تقويم الأقران الإلكترونى (الفردى/ الجماعى)؟
4) ما أثر نمط تقويم الأقران (الفردى/ الجماعى) فى بيئات التعلم الإلكترونى القائمة على المشروعات فى تنمية:
‌أ) الجانب المعرفى لمهارات إنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية؟
‌ب) الجانب الأدائى لمهارات إنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية؟
‌ج) التفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية ؟
5) ما أثر أسلوب التعلم (التحليلي/ الكلي) في بيئات التعلم الإلكترونى القائمة على المشروعات فى تنمية:
‌أ) الجانب المعرفى لمهارات إنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية؟
‌ب) الجانب الأدائى لمهارات إنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية؟
‌ج) التفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية ؟
6) ما أثر التفاعل بين نمط تقويم الأقران(الفردى/ الجماعى) وأسلوب التعلم ( التحليلى/ الكلى) فى بيئات التعلم الإلكترونى القائمة على المشروعات فى تنمية :
‌أ) الجانب المعرفى لمهارات إنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية؟
‌ب) الجانب الأدائى لمهارات إنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية؟
‌ج) التفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية ؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالى إلى :
1) تحديد قائمة معايير تصميم المحتوى الإلكترونى القائم على المشروعات الخاص بإنتاج قواعد البيانات باستخدام نمطى تقويم الأقران (الفردى/ الجماعى) .
2) تصميم استراتيجية مقترحة للتعلم الإلكترونى القائمة على المشروعات لتنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات والتفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية .
3) تصميم بيئة تعلم إلكترونية وتطويرها قائمة على أنماط تقويم الأقران لتنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات والتفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية فى ضوء نموذج تصميم وتطوير تعليمى مناسب.
4) الكشف عن أثر نمط تقويم الأقران (الفردى/ الجماعى) فى بيئات التعلم الإلكترونى القائمة على المشروعات فى تنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات بجانبيها المعرفى والأدائى وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية .
5) الكشف عن أثر أسلوب التعلم (التحليلي/ الكلي) فى بيئات التعلم الإلكترونى القائمة على المشروعات فى تنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات بجانبيها المعرفى والأدائى وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية .
6) الكشف عن أثر التفاعل بين نمطى تقويم الأقران ( الفردى / الجماعى) وأسلوب التعلم(التحليلي/ الكلي) فى بيئات التعلم الإلكترونى القائمة على المشروعات فى تنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات بجانبيها المعرفى والأدائى وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية .
أهمية البحث:
من المتوقع أن البحث الحالى يفيد فى :
1) تعريف المعلمين ومصممى ومطورى التعلم الإلكترونى بأهمية استخدام تقويم الأقران في بيئات التعلم الإلكترونى القائمة على المشروعات لتنمية بعض مهارات إنتاج قواعد البيانات والتفكير الناقد .
2) توجيه اهتمام مصممى التعلم الإلكترونى إلى ضرورة توفير أساليب مختلفة من أنماط تقويم الآقران، والتأكيد على أهمية تمركز العملية التعليمية حول المتعلم.
3) تصميم استراتيجة للتعلم الإلكترونى القائم على المشروعات تراعى أنماط تقويم الأقران وأسلوب تعلم الطلاب .
4) تحديد نمط تقويم الأقران الامثل الذى يتم تقديمه للطلاب التحليليين والكليين.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالى على الحدود التالية :

1) حدود بشرية: طلاب الصف الرابع الثانوى التجارى
2) حدود مكانية: مدرسة أشمون الثانوية التجارية المتقدمة بإدارة أشمون التعليمية .
3) حدود موضوعية: مهارات إنتاج قواعد البيانات ببرنامج Microsoft Access 2010
4) حدود زمنية: تم تطبيق تجربة البحث فى الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2016/ 2017.
منهج البحث:
فى ضوء طبيعة البحث استخدم الباحث :
منهج البحث التطويري Developmental Research وهو المنهج المتبع في تكنولوجيا التعليم الذي يتضمن تطوير البرامج التعليمية، ويتمثل في المنهج التكنولوجي القائم على تطوير المنظومات التعليمية من خلال تطبيق نموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم التعليمي في تطوير بيئة تعلم إلكترونى قائمة على المشروعات باستخدام نمطى تقويم الأقران الإلكترونى، ويشمل هذا المنهج منهجين بحثيين هما: بعض مناهج الدراسات الوصفية( منهج المسح الوصفى ومنهج تطوير النظم) والمنهج التجريبى. فاستخدم الباحث بعض مناهج الدراسات الوصفية في رصد وتحليل الدراسات والأدبيات المتصله بالإطار النظري للبحث والتحديد الإجرائي لمصطلحاته بهدف الوصول إلى قائمة بالمهارات الأساسية لإنتاج قواعد البيانات لطلاب المدارس الثانوية التجارية باستخدام نمطى تقويم الأقران الإلكترونى(الفردى/ الجماعى)، كما استخدم المنهج التجريبي في تنفيذ كافة إجراءات تجربة البحث والتعرف على أثر استخدام نمط تقويم الأقران ( الفردى/ الجماعى ) وأسلوب التعلم والتفاعل بينهما فى تنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات والتفكير الناقد فى تصميم وتطوير المشروعات لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية.
متغيرات البحث:
تضمن البحث الحالى المتغيرات التالية :
المتغير المستقل للبحث :
اشتمل البحث الحالى على متغير مستقل واحد :
1) نمطى تقويم الأقران فى بيئة التعلم الإلكترونى القائمة على المشروعات والتى تتمثل فى (الفردى – الجماعى).
المتغير التصنيفي:
اشتمل البحث الحالى على متغير تصنيفى واحد :
1) أسلوب التعلم (التحليلي – الكلي).
المتغيرات التابعة :
اشتمل البحث الحالى على متغيرين تابعين هما:-
1) مهارات إنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية.
2) التفكير الناقد .
عينة البحث:
تكون مجتمع البحث من طلاب الصف الرابع الثانوى التجارى بإدارة أشمون التعليمية مدرسة أشمون الثانوية التجارية المتقدمة حيث بلغ عددهم 195 طالبًا، تم تطبيق مقياس أسلوب التعلم (التحليلى / الكلى) Felder & Silverman على مجتمع البحث بالكامل، ثم اختيار عينة عشوائية منهم قوامها 16 طالبًا فى التجربة الاستطلاعية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين قوام كل منها ثمانية طلاب طبقًا لبعدى مقياس أسلوب التعلم (التحليلى / الكلى) Felder & Silverman ، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين فرعيتين قوام كل مجموعة أربعة طلاب فى كل مجموعة تجريبية استطلاعية طبقًا لنمطى تقويم الأقران (الفردى / الجماعى)، ثم إجراء التجربة الأساسية على 120طالبًا، حيث تم تقسيمهم طبقًا لمقياس أسلوب التعلم لمجموعتين قوام كل منها 60 طالبًا، وتم تقسيمهم لمجموعتين فرعيتين بواقع 30 طالبًا بصورة عشوائية فى كل مجموعة تجريبية فرعية طبقًا لنمطى تقويم الأقران.
أدوات البحث:
اعتمد البحث الحالى على الأدوات الآتية :
1) مقياس لتحديد أسلوب التعلم (التحليلى – الكلى) لفلدر وسيلفرمان .(Felder & Silverman)
2) اختبار تحصيلى إلكترونى للمعارف والمفاهيم للمحتوى الخاص بإنتاج قواعد البيانات (إعداد الباحث) .
3) بطاقة ملاحظة الأداء المهارى لطلاب الصف الرابع الثانوى التجارى فى مادة الحاسب (إعداد الباحث).
4) اختبار التفكير الناقد (إعداد الباحث) .
5) بطاقة تقييم منتج (إعداد الباحث) .
فروض البحث:
فى ضوء اطلاع الباحث على النتائج التى وردت فى عديد من البحوث والدراسات السابقة أمكن تحديد فروض البحث على النحو التالى :
أولاً : الفروض الخاصة بالتحصيل المعرفى :
1) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين للبحث فى اختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس لاختلاف نمط تقويم الأقران( الفردى – الجماعى).
2) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين للبحث فى اختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس لأسلوب التعلم (التحليلى / الكلى).
3) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى اختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس للتفاعل بين نمط تقويم الأقران (الفردى – الجماعى) وأسلوب التعلم (التحليلى / الكلى).
ثانيًا : الفروض الخاصة ببطاقة ملاحظة الأداء العملى:
4) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين للبحث فى بطاقة ملاحظة الأداء العملى المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس لاختلاف نمط تقويم الأقران( الفردى – الجماعى).
5) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين للبحث فى بطاقة ملاحظة الأداء العملى المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس لأسلوب التعلم (التحليلى / الكلى).
6) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى بطاقة ملاحظة الأداء العملى المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس للتفاعل بين نمط تقويم الأقران (الفردى – الجماعى) وأسلوب التعلم (التحليلى / الكلى).
ثالثًا : الفروض الخاصة باختبار التفكير الناقد:
7) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين للبحث فى اختبار التفكير الناقد عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس لاختلاف نمط تقويم الأقران( الفردى – الجماعى).
8) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين للبحث فى اختبار التفكير الناقد عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس لأسلوب التعلم (التحليلى / الكلى).
9) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى اختبار التفكير الناقد عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس للتفاعل بين نمط تقويم الأقران (الفردى – الجماعى) وأسلوب التعلم (التحليلى / الكلى).
رابعًا : الفروض الخاصة ببطاقة تقييم منتج:
10) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين للبحث فى بطاقة تقييم المنتج المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس لاختلاف نمط تقويم الأقران( الفردى – الجماعى).
11) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين للبحث فى بطاقة تقييم المنتج المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس لأسلوب التعلم (التحليلى / الكلى).
12) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى بطاقة تقييم المنتج المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس للتفاعل بين نمط تقويم الأقران (الفردى – الجماعى) وأسلوب التعلم (التحليلى / الكلى).
إجراءات البحث:
يتطلب البحث الحالي إجراء مجموعة من الخطوات التالية :
أولاً: دراسة وتحليل الدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بموضوع البحث وذلك لإعداد الإطار النظرى للبحث .
ثانيًا: جمع المادة العلمية الخاصة بموضوع البحث وتحديد المحتوى الملائم لمتغيرات البحث.
ثالثًا: تحديد معايير تصميم المحتوى الإلكترونى القائم على المشروعات باستخدام نمطى تقويم الأقران ( الفردى – الجماعى ) وذلك من خلال:
 الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة التى تناولت معايير تصميم المحتوى الإلكترونى القائم على المشروعات ومعايير تصميم تقويم الأقران فى التعلم عبر الويب.
 إعداد قائمة بمعايير تصميم المحتوى الإلكترونى القائم على المشروعات الخاص بمهارات إنتاج قواعد البيانات باستخدام نمطى تقويم الأقران الإلكترونى (الفردى/ الجماعى) .
 عرض قائمة المعايير على الخبراء والمحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم لتحكيمها وإجراء التعديلات اللازمة .
رابعًا: تصميم استراتيجية مقترحة للتعلم الإلكترونى القائم على المشروعات وذلك من خلال:
 الاطلاع على بعض الدراسات والأدبيات التي تناولت استراتيجيات التعلم الإلكترونى بصفه عامة، والتعلم الإلكترونى القائم على المشروعات بصفه خاصة.
 الاطلاع على النظريات التربوية التي تناولت التعلم الإلكترونى القائم على المشروعات .
 إعداد استراتيجية مبدئية للتعلم الإلكترونى القائم على المشروعات باستخدام نمطى تقويم الأقران، وعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم لتحكيمها وإجراء التعديلات اللازمة.
خامسًا: التصميم التعليمي لنمطى تقويم الأقران الإلكترونى ( الفردى / الجماعى ) فى بيئة التعلم القائم على المشروعات .
سادسًا: إعداد مادة المعالجة التجريبية :
 تطبيق مراحل نموذج التصميم التعليمي لمحمد عطية خميس (2007).
 تصميم وبناء بيئة التعلم الإلكترونى القائمة على المشروعات من خلال نظام إدارة تعلم موودل ثم إعادة تهيئته ليتناسب مع طبيعة البحث .
 عرض بيئة التعلم الإلكترونى القائمة على المشروعات على الخبراء والمحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم لتحكيمها وإجراء التعديلات اللازمة.
سابعًا: إعداد أدوات البحث:
 إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفى فى إنتاج قواعد البيانات باستخدام برنامج .Microsoft Access2010
 إعداد بطاقة ملاحظة الأداء المهارى لطلاب الصف الرابع الثانوى التجارى فى مادة الحاسب.
 إعداد اختبار للتفكير الناقد .
 إعداد بطاقة تقييم منتج لمشروعات الطلاب فى إنتاج قواعد البيانات باستخدام برنامج .Microsoft Access2010
ثامنًا: الدراسة الاستطلاعية بهدف ضبط أدوات البحث، وتتضمن:
 اختيار عينة استطلاعيـة للبحث بصورة عشوائية لطلاب الصـف الرابـع الثانـوى
التجارى وتقسيمهم وفقًا لمقياس أسلوب التعلم إلى مجموعتين، ثم تقسيم كل مجموعة لمجموعتين فرعيتين استعدادًا لإجراء التجربة الاستطلاعية .
 إجراء التجربة الاستطلاعية وإضافة أى تعديلات في ضوء نتيجة التجربة الاستطلاعية.
تاسعًا: إجراء التجربة الأساسية للبحث، وتتضمن:
 اختيار عينة البحث للتجربة الأساسية وتقسيمها إلى مجموعتين طبقًا لمقياس أسلوب التعلم ثم تقسيم كل مجموعة لمجموعتين فرعيتين.
 تطبيق أدوات البحث ممثلة في (اختبار تحصيلى، بطاقة ملاحظة، التفكير الناقد) قبليًا على المجموعات الأربعة التجريبية.
 إجراء تجربة البحث الأساسية، أي تطبيق استراتيجية التعلم الإلكترونى القائم على المشروعات باستخدام نمطى تقويم الأقران ( الفردى - الجماعى ) فى تنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات والتفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية مع مراعاة أسلوب التعلم على أفراد المجموعات التجريبية الأربعة.
 تطبيق الأدوات بعديًا على مجموعات البحث الأربعة.
 تطبيق بطاقة تقييم منتج .
عاشرًا: إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
الحادي عشر: مناقشة النتائج وتفسيرها.
الثانى عشر: تقديم توصيات ومقترحات البحث.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالى إلى عدة نتائج أهمها:
أولاً : النتائج الخاصة بالتحصيل المعرفى المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات:
1) لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى اختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس لاختلاف نمط تقويم الأقران( الفردى – الجماعى).
2) لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى اختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس لأسلوب التعلم (التحليلى / الكلى).
3) لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى اختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس للتفاعل بين نمط تقويم الأقران (الفردى – الجماعى) وأسلوب التعلم (التحليلى / الكلى).
ثانيًا: النتائج الخاصة ببطاقة ملاحظة الأداء العملى المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات.
4) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى بطاقة ملاحظة الأداء العملى المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس لاختلاف نمط تقويم الأقران( الفردى – الجماعى) لصالح نمط تقويم الأقران الجماعى.
5) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى بطاقة ملاحظة الأداء العملى المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس لأسلوب التعلم (التحليلى / الكلى) لصالح الطلاب التحليليين.
6) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى بطاقة ملاحظة الأداء العملى المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس للتفاعل بين نمط تقويم الأقران (الفردى – الجماعى) وأسلوب التعلم (التحليلى / الكلى) لصالح المجموعة التجريبية الثالثة (جماعى/ تحليلى).
ثالثًا : النتائج الخاصة باختبار التفكير الناقد.
7) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى اختبار التفكير الناقد عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس لاختلاف نمط تقويم الأقران( الفردى – الجماعى) لصالح نمط تقويم الأقران الجماعى.
8) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى اختبار التفكير الناقد عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس لأسلوب التعلم (التحليلى / الكلى) لصالح الطلاب التحليليين.
9) لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى اختبار التفكير الناقد عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس للتفاعل بين نمط تقويم الأقران (الفردى – الجماعى) وأسلوب التعلم (التحليلى / الكلى).
رابعًا : النتائج الخاصة ببطاقة تقييم المنتج المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات:
10) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى بطاقة تقييم المنتج المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس لاختلاف نمط تقويم الأقران( الفردى – الجماعى) لصالح نمط تقويم الأقران الجماعى.
11) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى بطاقة تقييم المنتج المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس لأسلوب التعلم (التحليلى / الكلى) لصالح الطلاب التحليليين.
12) لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى بطاقة تقييم المنتج المرتبط بمهارات إنتاج قواعد البيانات عند الدراسة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات يرجع للتأثير الأساس للتفاعل بين نمط تقويم الأقران (الفردى – الجماعى) وأسلوب التعلم (التحليلى / الكلى).
توصيات البحث:
1) الاستفادة من الاختبار التحصيلى المعرفى وبطاقة الملاحظة التى تم استخدامهما فى تقويم التحصيل المعرفى والأداء المهارى للطلاب فى منهج الحاسب الآلى والاسترشاد
بهما فى تصميم أدوات مشابهة للمناهج الأخرى.
2) الاستعانه بقائمة معايير تصميم بيئة التعلم الإلكترونى القائمة على المشروعات باستخدام نمطى تقويم الأقران ( الفردى – الجماعى) التي تم التوصل إليها في البحث الحالي عند تصميم محتوى إلكتروني آخر قائم على المشروعات .
3) استخدام بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات في تنميه مهارات إنتاج قواعد البيانات والتفكير الناقد للطلاب .
4) تشجيع المعلمين على استخدام إستراتيجية التعلم الإلكترونى القائم على المشروعات.
5) الاهتمام ببحوث التفاعل بين المعالجة والاستعداد من أجل إثراء بحوث تكنولوجيا التعليم .
البحوث المقترحة:
1) اقتصر البحث الحالي على تناول تأثير متغيراته المستقلة على ثلاث نواتج التعلم وهي التحصيل المعرفي والأداء المهاري والتفكير الناقد، ولذلك فمن الممكن قياس أثر هذه المتغيرات على نواتج التعلم الأخرى كالاتجاه، مهارات التعلم الذاتي.
2) دراسة أثر استخدام تقويم الأقران الجماعى فى تحقيق أهداف بعض المقررات مثل: العلوم والرياضيات والدراسات واللغات .
3) دراسة أثر التفاعل بين أنماط أخرى لتقويم الأقران وأسلوب التعلم في التعلم القائم على المشروعات لتنمية التفكير الناقد .
4) اقتصر البحث الحالي على تناول المتغيرات المستقلة على مرحلة التعلم الثانوى، لذلك فمن الممكن أن تتناول البحوث المستقبلية هذه المتغيرات في إطار مراحل تعليمية أخرى، فمن المحتمل اختلاف النتائج لاختلاف العمر ومستوى الخبره.
5) دراسة أثر المتغيرات المختلفة لتقويم الأقران الإلكترونى على مهارات التعلم الذاتى ومهارات التفكير العليا، والميول والاتجاهات.
6) دراسـة أثر استخـدام تقـويم الأقران الجماعى على الطالب المعم نفسه فى كليات التربية وبيان أثرها وبالتالى تبنى الطالب المعلم فى كليات التربية لتقويم الأقران الجماعى.