Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” فاعلية إستراتيجية التعلم التعاوني فـي تعليم الموسيقي باستخدام البيانو الإلكتروني للتلاميذ الليبيين بالمرحلة الابتدائية ”/
المؤلف
القاضي، دلال أبو القاسم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دلال أبو القاسم محمد القاضي
مشرف / علاءالدين يس عبد العال
مناقش / عنايات محمد محمودخليل
مناقش / حسين عبدالرحمن حسن
مشرف / على حسين النجار
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
341ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
22/11/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

ملخص البحث
اولا” : ملخص باللغة العربية
فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني فـي تعليم الموسيقي باستخدام البيانو الإلكتروني للتلاميذ الليبيين بالمرحلة الابتدائية
ويتكون البحث من خمسة فصول ، على النحو التالي :-
الفصل الأول ( تقديم البحث ) : ويتضمن :-
مقدمة البحث ، مشكلة البحث ، تساؤلات البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، حدود البحث ، فروض البحث ، منهج البحث واجراءاته ، مصطلحات البحث .
مشكلة البحث
من خلال قيام الباحثة بالأشراف علي طلبة كلية التربية
( قصر بن غشير) بجامعة طرابلس أثناء تدريسهم للمرحلة الابتدائية في فترة التربية العملية ، لاحظت أن الكثير من التلاميذ يعانون ضعف الاستيعاب لبعض عناصر المادة الموسيقية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، الأمر الذي دعا بدوره إلى ضعف في تعلم المفاهيم الموسيقية ،هذا ما دعا الباحثة للجوء إلى استخدام استراتيجية التعلم التعاوني كطريقة لتعليم المفاهيم الموسيقية باستخدام البيانو الإلكتروني .
أهـداف البحث :
يهدف هذا البحث الى :-
7- استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس المفاهيم الموسيقية لتلاميذ المرحلة الابتدائية
8- تحسين مستوى التحصيل الموسيقي لدى التلاميذ الليبيين بالمرحلة الابتدائية.
9- تقديم المفاهيم الموسيقية بطريقة مشوقة باستخدام البيانو الإلكتروني لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
أهمية البحث :
قد يفيد البحث :-
1- مصممي المناهج وطرق التدريس :
- وضع مقررات دراسية على أسس علمية صحيحة وخاصة أن محتوى مقرر الصف الثالث )عينة البحث) عبارة عن أناشيد فقط .
2- القائمين بالتدريس :
أ- التخلص من الأساليب التقليدية في التدريس .
ب-استخدام طرق تدريس مناسبة في ضوء استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية الموسيقية.
ج- استخدام البيانو الالكتروني كوسيلة لرفع مستوى التحصيل العلمي في مادة الموسيقى لما يتميز به من مواصفات من حيث الجودة وسهولة نقله ورخص سعره .
3- تلاميذ المرحلة الابتدائية :
- مشاركة التلاميذ بعضهم بعضا” في إكساب المعرفة والاكتفاء لتحقيق الهدف .
- معرفة المفاهيم الخاصة لمحتوى التربية الموسيقية للتلاميذ الليبيين بالمرحلة الابتدائية لرفع المستوى التحصيل العلمي في مادة التربية الموسيقية .
حدود البحث
تحدد البحث في الحدود التالية :-
5- أحد المدارس الابتدائية الليبية بمدينة نصر- بجمهورية مصر العربية ، والتي يوجد بها تلاميذ من جميع المناطق المتنوعة للمجتمع الليبي .
6- مقرر الموسيقى للصف الثالث بالمرحلة الابتدائية .
7- استراتيجية التعلم التعاوني .
8- العام الدراسي 2018 م .
منهج البحث :
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي ( ذو المجموعة الواحدة )، وهو المنهج الذي يقوم بمعالجة عوامل معينة ، ويعتمد على الملاحظة المقننة التي تتطلب معالجة ما يقوم به الباحث ، ويعتمد على أسلوب القياس القبلي / البعدي.
عينة البحث :
أ-عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ، بمدرسة النجم الساطع الليبية بمحافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية .
ب-مجموعة من الدروس والاناشيد الخاصة بالمفاهيم الموسيقية والمقررة على الصف الثالث للتلاميذ الليبيين بالمرحلة الابتدائية .
أدوات البحث :
أ-استمارة لمعرفة رأي السادة الأساتذة المتخصصين والخبراء في مجال الموسيقي حول مدى ملائمة استراتيجية التعلم التعاوني لتنفيذ محتوى المقرر الدراسي للمرحلة الابتدائية .
ب-اخـتبـار( قبلي/ بعدي) ، لقياس الجانب النظري ( المفاهيم الموسيقية للمقرر الدراسي للمرحلة الابتدائية ) من إعداد الباحثة .
ج-بطاقة ملاحظة ( قبلي/ بعدي ) لقياس الجانب العملي ( استخدام البيانو الالكتروني للمساعدة في التحصيل الدراسي للمفاهيم الموسيقية) من إعداد الباحثة
د-البيانو الالكتروني .
الفصل الثاني ( المفاهيم النظرية ) : وتضمن :
أولاً : الاستراتيجية
ثـانياً : التعلم التعاونــي
ثـالثاً : التعليم الموسيقــي
رابعاً : المـرحلة الابتدائية
خامساً : البيانو الإلكتروني
الفصل الثالث : الدراسات والبحوث السابقة المرتبطه بالبحث :-وتتضمن:
أولاً : دراسات وبحوث سابقة استخدمت استراتيجية التعلم التعاوني في مجالات مختلفة .
ثانياً : دراسات وبحوث سابقة استخدمت استراتيجية التعلم التعاوني في مجال الموسيقى
ثالثاً : دراسات وبحوث سابقة استخدمت البيانو الإلكتروني في مجال الموسيقي .
الفصل الرابع : التجريب الميداني : وتتضمن :
أولاً : منهج البحث
ثانياً : عينة البحث
ثالثاً : أدوات البحث ( إعدادها – تقنينها – تجريبها )
رابعاً : التجريب الميدان نتائج البحث عرضها وتحليلها وتفسيرها ):
توصل البحث الى النتائج الآتية :-
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار ” القبلي/ البعدي ” في تعليم الموسيقى باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني لصالح الاختبار البعدي .
2-يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلاميذ ، المجموعة التجريبية في بطاقة الملاحظة ” القبلي / البعدي ” في تحسين التحصيل الموسيقي باستخدام البيانو الالكتروني ،
في ضوء نتائج البحث ثم وضع التوصيات والمقترحات الاتية :-
خلاصة النتائج
النتائج السابقة ظهرت فاعلية التعلم التعاوني في تحسين مستوى التحصيل الموسيقي لذى التلاميذ الليبيين بالمرحلة الابتدائية ، وانعكاس ذلك على مستوى تحصيلهم في الاختبار البعدي بصورة واضحة.
مقترحات البحث وتوصياته
-قد اوصت الباحثة ما يلي :-
1- التنوع في اساليب التدريس في المواد العملية والنظرية في مجال التربية الموسيقية
2-عمل دورات تدريبية وورش عمل لكل اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في كافة. المجالات على استخدام اسلوب التعلم التعاوني في التدريس لما له فائدة للمعلم والمتعلم.
3-ادخال آلة البيانو الالكتروني ” الأورج ” كآلة تربوية في التدريس ، وذلك لأن التدريس الجيد هو انتقاء وسائل الاتصال المناسبة لأنها تشجع المشاركة الفعالة في العملية التعليمية.