Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الوظائف الاجتماعية للغة لإكساب اللغة التأديبية لأطفال الروضة /
الناشر
حنان عبدالمولى الشاذلي إبراهيم،
المؤلف
إبراهيم، حنان عبدالمولى الشاذلي.
هيئة الاعداد
باحث / حنان عبد المولى الشاذلي إبراهيم
مشرف / مجمد حسن المرسى
مناقش / سمير عبد الوهاب احمد
مناقش / احمد فهمى عيسى
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. رياض الاطفال. تعليم الأطفال.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/10/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في وجود قصور وضعف في استخدام التعبيرات اللغوية المناسبة في المواقف الاجتماعية المختلفة لدى أطفال الروضة، ولذا هدفت الدراسة الحالية إكساب مهارات اللغة التأديبية لأطفال الروضة في ضوء الوظائف الاجتماعية للغة، ولتحقيق ما سبق استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وقامت الباحثة ببناء قائمة بمهارات اللغة التأديبية المناسبة لأطفال الروضة واختبار لقياس مدى استخدام الأطفال اللغة التأديبية، وتصميم برنامج قائم على الوظائف الاجتماعية للغة لإكساب اللغة التأديبية، وتكونت عينة الدراسة من (40) طفلاً من أطفال روضة مدرسة صندلا الابتدائية بإدارة غرب كفر الشيخ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى تحسن الأداء البعدي للأطفال لمقياس مهارات اللغة التأديبية بعد تطبيق البرنامج القائم على الوظائف الاجتماعية للغة لنفس العينة، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بإكساب مهارات اللغة التأديبية لأطفال الروضة بصفة خاصة، والطلاب في مراحل التعليم المختلفة؛ وذلك من خلال تطوير طرائق التدريس القائمة، والبعد عن الأنشطة التقليدية في عرض المواقف الاجتماعية المختلفة وتضمينها في مراحل التعليم المختلفة، نظراً لكونها الركيزة التي لا تنضب، والمنهل الذي لا يتوقف.