الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في وجود قصور وضعف في استخدام التعبيرات اللغوية المناسبة في المواقف الاجتماعية المختلفة لدى أطفال الروضة، ولذا هدفت الدراسة الحالية إكساب مهارات اللغة التأديبية لأطفال الروضة في ضوء الوظائف الاجتماعية للغة، ولتحقيق ما سبق استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وقامت الباحثة ببناء قائمة بمهارات اللغة التأديبية المناسبة لأطفال الروضة واختبار لقياس مدى استخدام الأطفال اللغة التأديبية، وتصميم برنامج قائم على الوظائف الاجتماعية للغة لإكساب اللغة التأديبية، وتكونت عينة الدراسة من (40) طفلاً من أطفال روضة مدرسة صندلا الابتدائية بإدارة غرب كفر الشيخ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى تحسن الأداء البعدي للأطفال لمقياس مهارات اللغة التأديبية بعد تطبيق البرنامج القائم على الوظائف الاجتماعية للغة لنفس العينة، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بإكساب مهارات اللغة التأديبية لأطفال الروضة بصفة خاصة، والطلاب في مراحل التعليم المختلفة؛ وذلك من خلال تطوير طرائق التدريس القائمة، والبعد عن الأنشطة التقليدية في عرض المواقف الاجتماعية المختلفة وتضمينها في مراحل التعليم المختلفة، نظراً لكونها الركيزة التي لا تنضب، والمنهل الذي لا يتوقف. |