![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أدي التغير الحادث في مجال تكنولوجيا الاتصالات والأدوات والتقنيات التي فرضها هذا التغير إلى تغيير مماثل في جميع المجالات ومنها التعليم، ولهذا فإن المؤسسات التعليمية في دول العالم التي نالت حظا أوفر من التطور تعمل على الاستفادة القصوى مما تنتجه التكنولوجيا كل يوم، كما أدى هذا التطور إلى انتشار المعرفة الإلكترونية بين طلاب المدارس والجامعات وظهور أشكال جديدة من نظم التعليم, ففي القرن الماضي ظهرت أدوات التعليم والتدريب المعتمدة علي الكمبيوتر بشكل رئيسي وعلي أساليب التفاعل المختلفة معه، مستفيدة من الأقراص المضغوطة والشبكات المحلية, وخلال القرن الحالي تطور مفهوم التعليم الالكتروني وتميزت أدواته باستعمال الانترنت, أما هذه الأيام فقد بدأ استثمار تقنيات الاتصالات اللاسلكية عامة والنقالة خاصة ليظهر مفهوم جديد هو أنظمة التعليم النقالة Mobile Learning Systems . وحيث أنه لم يعد بإمكاننا الاعتماد فقط على النموذج التقليدي في التعليم، أو الاعتماد على المعلم فقط كمحور لعملية التعلم، فقد تغير دور المعلم إلى دور المرشد والموجه وأصبح من الضروري الاعتماد على استراتيجيات تدريسية أكثر مرونة تساعد على تدعيم ذاتية التلميذ وتلبية احتياجاته وتفعيل دوره في العملية التعليمية، كما تدعم دور المعلم لكونه المدرب والميسر لعملية التعلم، ومن أمثلة هذه الاستراتيجيات الحديثة استراتيجية الصف المقلوب والتي تعتمد على إعطاء التلميذ المحتوى العلمي قبل تلقيه في الصف التقليدي مما يعطيه فرصة لمعرفة المحتوى والاطلاع عليه ومن ثم إتاحـــــــــــة الفرصــــــــــــــة داخل الصفوف التقليدية لممارســـــــــة الأنشطة التعليمية والنقالة. ويعد الصف المقلوب أحد أشكال التعلم حيث يقدم المحتوى للتلاميذ من خلال إحدى الأدوات المتوفرة على شبكة الإنترنت وأدواتها من خلال مشاهدة محاضرات فيديو بالمنزل بدلا من أخذ التكليفات التي ينتقل تنفيذها إلى الصف مع المعلم الذي بدوره يقوم بدور الموجه والمرشد للتلاميذ. مشكلة البحث: تلخصت مشكلة البحث في محاولة لتقصي أثر توظيف التعلم النقال داخل بيئة الصف المقلوب في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية |