Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Physical Abuse among Primary School Children /
المؤلف
Elsayed, Sabah Mohamed Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / صباح محمد احمد السيد
مشرف / نادية حامد فرحات
مشرف / وفاء خليل ابراهيم
الموضوع
Community health nursing.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
254 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المجتمع والرعاية المنزلية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - تمريض صحة المجتمع.
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 254

from 254

Abstract

يحدث الاعتداء على الأطفال في بيئة المنزل، في المدرسة، في الكنيسة المستشفيات دور الأيتام وفي أي مكان، عامة أو خاصة. في ضوء هذا لا يوجد مكان آمن للأطفال لأن إساءة معاملة الأطفال منتشرة في كل مكان. تعد الاساءة على الاطفال احدى قضايا الممرضات فى مجال الصحة العامة وانتهاك حقوق الاطفال فى المدارس الابتدائية.ممرضات الصحة العامة او العاملون فى صحة المجتمع هم من بين اول الاشخاص الذين يتعاملون مع اطفال المدارس الابتدائية وعائلاتهم. يمكنهم التحقيق فى التفاعلات والتواصل داخل الأسرة والعلاقات بين الوالدين والطفل ,وكيفية دعم الطفل, ومتابعة القضية فى حالة حدوث خلل وظيفى فى الأسرة. الوقاية الأولية من اساءة معاملة الاطفال هى القضية الأكثر اهمية من منظور اطفال المدارس الابتدائية والأسر والمجتمع بأكمله فى جميع نواحى العالم. أهمية الدراسة: يبلغ عدد سكان العالم الحالى 7.6 مليار نسمة فى ديسمبر 2017 افريقيا هى ثانى اكثر قارات العالم كثافة سكانية, حيث يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة او 16.41% من سكان العالم. يبلغ عدد سكان مصر الحالى 98.365 مليون نسمة فى ديسمبر 2017, اى ما يعادل 1.29% من اجمالى سكان العالم. فى البلدان النامية, والبلدان منخفضة الدخل ,مثل مصر, يمكن لكل سنة اضافية من التعليم زيادة دخل الفرد المستقبلى بمعدل 15 الى 53% من الاطفال غير الملتحقين بالمدارس فى العالم من الفتيات ,2/3 من الاميين فى العالم من النساء. فى مصر, وفقا لإحصائية اليونيسيف التى تم جمعها بين عامى 2005- 2013 وجدوا ان 91% من الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 6-14 عاما شهدوا التأديب العنيف (العقاب البدنى العدوانى النفسى) فى المنزل فى الشهر السابق للدراسة, 82% من الاطفال شهدوا العقاب الجسدى , 83% شهدوا العقاب العدوانى النفسى من ذوى الخبرة ويعتقد ان اصغر نسبة 42% من الام القائمة على الرعاية وانها ترى ان العقاب البدنى ضرورى فى التربية. الهدف من البحث: أجريت هذه الدراسة بهدف تقييم سوء المعاملة الجسدية بين أطفال المدارس الابتدائية، من خلال تقييم من: • لتقييم معلومات الطفل فيما يتعلق بالاساءة الجسدية. • تقييم عوامل الخطر المرتبطة الاعتداء الجسدي بين أطفال المدارس الابتدائية. •تقييم العواقب الصحية للاعتداء الجسدى على الأطفال. • تقيم تاثير الايذاء الجسدى على التفوق الدراسى. أسئلة البحث: 1) هل هناك علاقة بين الحالة الديموغرافية الاجتماعية والاساءة الجسدية بين أطفال المدارس الابتدائية في بلطيم؟ 2) هل هناك علاقة بين سلوك الأطفال والاساءة الجسدية؟ 3) هل هناك علاقة بين العواقب الصحية الجسدية والآساءة الجسدية؟ 4) هل هناك علاقة بين العواقب الصحية الجسدية والتحصيل الدراسى؟ الموضوع والأساليب -تصميم البحث: تم استخدام دراسة استكشافية وصفية في هذه الدراسة. مكان الدراسة: اجريت هذه الدراسة في المدارس الابتدائية في مدينة بلطيم التابعة لمحافظة كفرالشيخ حيث تم اختيارعينة الدراسة عشوائيا من الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائى فى 3 مدارس ابتدائية في بلطيم وهي مدرسة رزق حمامو الابتدائية، مدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية، مدرسة الصديق الابتدائية وذلك نظرا للكثافة العالية للطلاب في هذه المدارس. حيث بلغ إجمالي حجم العينة المدروسة 297 طفلا يمثلون 16٪ من اجمالى الأطفال المسجلين في المدرسة المختارة. 100 طالب من مدرسة رزق حمامو الابتدائية 31 طالبا من الصف الرابع و 30 طالبا من الصف الخامس و 39 طالبا من الصف السادس. إضافة إلى ذلك، 100 طالب من مدرسة الصديق الابتدائية و 28 طالبا من الصف الرابع و 30 طالبا من الصف الخامس و42 طالبا من الصف السادس. علاوة على ذلك، 97 طالبا من مدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية، 24 طالبا من الصف الرابع، 30 طالبا من الصف الخامس و 43 طالبا من الصف السادس. - جمع البيانات: تم جمع البيانات كالتالى: (ا) الاداة الاولى وتشمل: 1-الجزء الاول: الاستبيان الذاتى للطفل وتم تطويره من قبل الباحثة وتقديمه بالغة العربية البسيطة لتقيم الجوانب الاتية البيانات الديموغرافية للطفل والبيانات الديموغرافية والاقتصادية للعائلة الطفل والتاريخ المرضى للطفل. 2- الجزءالثاني: تضمن معلومات الطفل حول الاساءة البدنية التى تشمل تعريف, عوامل الخطر, انواع, وعلامات \الاعراض والاثار الجانبية المترتبة على الاعتداء الجسدى والأماكن التى يتعرض لها الطفل لإساءة. 3-الجزء الثالث: عوامل الخطورة الرئيسية من الاعتداء الجسدى كان يركز على العوامل العائلية وعوامل شخصية وعوامل دراسية. 4- الجزء الرابع:سلوك الطفل وكان يركز على سلوك الطالب مع افراد عائلته والعلاقات الاسرية وسلوك الطالب مع زملائه فى الشارع والمدرسة. 5- الجزء الخامس: استبيانات لتقيم تعرض الطفل الاساءة الجسدية وأماكن التعرض بين اطفال المدارس وكان يركز على اسباب التعرض لإساءة, والاشخاص الذين يمارسون الاساءة الجسدية مع الطفل وتعرض الطفل للاساءة الجسدية فى المنزل والشارع والمدرسة. 6- الجزء السادس: المضاعفات الصحية الناتجة عن الاساءة الجسدية وتشمل المضاعفات الجسدية ,وما هى العواقب النفسية وما هى المضاعفات الاجتماعية والتأثيرات المدرسية. (2) الاداة الثانية: استخدام المرجعية المراقبة لملاحظة علامات الاساءة الجسدية للطفل. الدراسة الاسترشادية: تم اجراء دراسة تجريبية بنسبة 10% من مجموع العينة المختارة تم اختيارها عشوائيا من المدارس المختارة لاختبار امكانية تطبيق الادوات المبينة ووضع الاسئلة المتضمنة. وكذلك تقدير متوسط الوقت ألازم لإكمال جميع الاسئلة وكان يستغرق 45 دقيقة. العمل الميدانى: فى البداية كان من الضرورى ان تقدم الباحثة نفسها وشرح باختصار هدف الدراسة. تم توزيع الاستمارات على جميع الطلاب داخل الصفوف المختارة فى مرحلة بعد اذن من المدير المدرسة وتم جمع المعلومات عن طريق مقابلة شخصية للباحث لكل طفل لجمع البيانات المطلوبة وتكرارها فى فصول اخرى. الاستنتاجات: تكون ملخص النتائج الكلية كالتالي: 1- كان اكثر من ستون فى المائة (64.3%) من اطفال المدارس ليس لديهم معلومات كافية عن الاساءة الجسدية. 2- حوالى نصف العينة (54.6%) من اطفال المدارس لديهم عوامل خطورة التى تؤدى الى الاساءة الجسدية. 3- اغلب الاطفال (96.8%) المدارس الابتدائية يتعرضون للعقاب الاسرى. 4- اكثر من تسعة وتسعون (96.8%) فى المائة من اطفال المدارس الابتدائية يتعرضون لاساءة الجسدية فى المنزل. 5- اكثر من نصف الاطفال (58.2%) يعانون من عواقب بدنية مثل فقدان الشهية, خربشة فى الوجه والايد. 6- اكثر من اربعون فى المائة من الاطفال (43%) يعانون من عواقب نفسية مثل القلق المستمر والتوتر, والتخريب واكثر من ثلاثون فى المائة يعانون من التبول الليلى. 7- اكثر من ستون فى المائة من الاطفال يعانون من عواقب اجتماعية مثل نقص الثقة بالنفس, واكثر من اربعون فى المائة (43.1%) يعانون من فقد الكثير من الاصدقاء. 8- اكثر من ثمانون فى المائة يعانون من عواقب مدرسية (60.2%) مثل كراهية مادة التدريس (81.1%), واكثر من سبعون فى المائة (71.9%) يعانون من صعوبة فى فهم المادة وعدم الانتباه للمعلم. الخلاصة: 1- كانت الاساءة الجسدية للطفل مرتبطا سلبا بتعليم الامهات والاباء ودخل الاسرة الكافى. والعلاقة بين الامية والتعرض لايذاء البدنى كانت مرتبطة بشكل ايجابى. 2-يوجد ارتباط سلبى بين سلوكيات الطفل الجيدة مع افراد اسرته والتعامل بسلوك جيد ورد الفعل الجيد بعد العقاب الجيد والعكس . 3-كانت الاساءة الجسدية للطفل مرتبطا بشكل ايجابى مع العواقب السلبية على الصحة البدنية والانجاز العلمى. التوصيات: تقترح نتائج الدراسة التوصيات التالية: 1-توفير خدمات المشورة للأسرة وينبغى تشجيع الاباء والأمهات الذين يعانون من مشاكل على حلها. 2-زيادة الوعى المجتمعى عن الاثار السلبية للإساءة الجسدية على اطفال المدارس ودور الاعلام فى تقليل هذه المشكلة. 3-تنفيذ برامج وقائية ضد الاساءة الجسدية عن طريق اجراء مزيد من الدراسات البحثية على طلاب المدارس و العوامل المؤدية. 4-التعرف على عوامل الخطورة والتثقيف حول الابوة والأمومة الصحيحة والانضباط الفعال وكذلك توجيه الاسرة نحو الخدمات الاجتماعية التى يمكن ان تخفف من عبئها المالى قد يساعد فى كسر دورة اساءة معاملة الاطفال.