Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام إستراتيجية حل المشكلات المفتوحة النهاية فى تدريس الهندسة فى التحصيل وتنمية بعض مستويات التفكير الهندسى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى /
المؤلف
عبدالحميد، مروة عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / مروة عبدالرحمن عبدالحميد
مشرف / ياسمين زيدان حسن
مشرف / مرفت فتحى رياض
الموضوع
الهندسة - تعليم وتدريس. الهندسة - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
11/10/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس الرياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

مشكلة البحث :
يشتكي الكثير من معلمي الرياضيات من تدني مستوى تحصيل تلاميذهم في الرياضيات بشكل عام وفي الهندسة بشكل خاص وقد يرجع ذلك إلى استخدام المعلمين لمشكلات هندسية نمطية مغلقة لا تساعد على فتح الآفاق أمام عقول التلاميذ للبحث والتفكير والاستقصاء، مما يؤدي إلى تخريج عقول متجمدة ونمطية تحفظ ولا تفهم لا تعرف المثابرة ، ولا يمكنها مواجهة مشكلات الحياة الواقعية.
وإستراتيجية حل المشكلات المفتوحة النهاية هى أحد استراتيجيات التدريس الحديثة التي تعتمد على تقديم مشكلات مفتوحة النهاية للتلاميذ ، مما يساعدهم على القيام بما هو أكثر من مجرد حفظ الإجراءات والحقائق بل تشجعهم على إظهار قدرتهم على التفكير ، وعمق الفهم ، والقدرة على تطبيق المعرفة الجديدة في سياقات غير مألوفة.
فى ضوء ما سبق تتحدد مشكلة البحث الحالي فى تدنى مستوى تحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مادة الهندسة وانخفاض مستويات التفكير الهندسى لديهم ولذلك يحاول البحث الحالى الإجابة عن السؤال الرئيس التالى:
ما أثر استخدام إستراتيجية حل المشكلات المفتوحة النهاية فى تدريس الهندسة فى التحصيل وتنمية بعض مستويات التفكير الهندسى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
منهج البحث :
استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة للتعرف على أثر استخدام إستراتيجية حل المشكلات المفتوحة النهاية فى تدريس الهندسة فى التحصيل وتنمية بعض مستويات التفكير الهندسى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.
نتائج البحث :
توصل البحث إلى النتائج التالية :
1- فاعلية استخدام إستراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية في تدريس وحدة الهندسة والقياس المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي بالفصل الدراسي الأول في زيادة مستويات التحصيل لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ، مقارنةً بنظائرهم من تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا المقرر ذاته بالطريقة المعتادة.
2- فاعلية استخدام إستراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية في تدريس وحدة الهندسة والقياس المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي بالفصل الدراسي الأول في تنمية مستويات التفكير الهندسي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ، مقارنةً بنظائرهم من تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا المقرر ذاته بالطريقة المعتادة.
3- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست باستخدام إستراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية فى التطبيق البعدى فى كل من الاختبار التحصيلى واختبار التفكير الهندسى.