Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خطة مقترحة لتسويق خدمات نادى أصحاب الجياد بالإسكندرية/
المؤلف
السيد، محمد عبد الرازق محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مى احمد صبري
مشرف / سوزان مصطفي متولى
مشرف / مروان مصطفي رجب
مناقش / احمد امين فوزى
الموضوع
التربية البدنية - تنظيم وادارة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
90 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 68

from 68

المستخلص

مشكلة البحث وأهميته:
التسويق من الوظائف الرئيسية الهامة لكافة المنشآت الاقتصادية والاجتماعية والخدمية وغيرها، فقد تطورت هذه الوظيفة على مدار الحقبة السابقة إلى أن وصلت إلى المفهوم التسويقي المتكامل والذى يتضمن بدوره عدد من الأنشطة والوظائف الفرعية والتي يجب الاهتمام بها جميعا والتنسيق فيما بينها في ضوء طبيعة ما تقدمه وطبيعة السوق المستهدف.
ولكى تستمر الهيئات الرياضية المعنية بالرياضة وتحقق وجودها فى البيئة عليها أن تعرف ماذا يحدث حولها وكيف يحدث وهذا ما يحتاج بالضرورة تحديدا دقيقا للأهداف والطرق اللازمة لتحقيق تلك الأهداف عن طريق استغلال منشأتها استغلال أمثل بوضع خطط تسويقية لضمان استكمال الأنشطة الرياضية.
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى وضع ”خطة تسويقية مقترحة لانشطة وخدمات ادارة النشاط الرياضى بنادي أصحاب الجياد بالإسكندرية” وذلك من خلال:
 تحديد أهداف الخطة التسويقية المقترحة.
 تحديد السياسات اللازمة لتنفيذ الخطة.
 تحديد أليات تنفيذ الخطة المقترحة للتسويق.
 تحديد مؤشرات التقييم للخطة المقترحة للتسويق.
 تحديد الموارد والامكانات اللازمة لتنفيذ الخطة التسويقية المقترحة.
تساؤلات البحث:
 ما هى أهداف الخطة التسويقية المقترحة ؟
 ما هى السياسات اللازمة لتنفيذ الخطة ؟
 ما هى أليات تنفيذ الخطة المقترحة للتسويق ؟
 ما هى مؤشرات التقييم للخطة المقترحة للتسويق ؟
 ما هى الموارد والامكانات اللازمة لتنفيذ الخطة التسويقية المقترحة ؟
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمتة لطبيعة البحث .
مجتمع وعينة البحث:
قام الباحث باستخدادم اسلوب الحصر الشامل لجميع العاملين بنادى اصحاب الجياد وهم ( مجلس الادارة – المدير التنفيذى - مشرفى النشاط الرياضى - المديرين الفنيين – المدربين - الاداريين).
وتم تقسيم العينة على النحو الاتى :-
• عينة الدراسة الاستطلاعية : قوامها (40) فردا بغرض تقنين استمارة الاستبيان بنسبة (23.5%) من العينة الكلية .
• عينة الدراسة الأساسية : قوامها (130) فردا بغرض تطبيق استمارة الاستبيان بنسبة (76.5%)
أدوات البحث:
استمارة استبيان من اعداد الباحث تتضمن المحاور الاتية
• المحور الأول: أهداف الخطة المقترحة لتسويق خدمات نادي أصحاب الجياد بالإسكندرية
• المحور الثاني: تحديد الأنشطة والموارد اللازمة لتنفيذ الخطة التسويقية:، وأبعاده :
- الموارد المادية.
- الموارد والامكانات البشرية.
- الموارد والإمكانات المعلوماتية.
- الموارد والإمكانات المالية.
• المحور الثالث: آليات تنفيذ الخطة التسويقية.
• المحور الرابع : وضع برنامج زمني لتنفيذ الخطة
• المحور الخامس : مؤشرات نجاح الخطة التسويقية
اهم الاستخلاصات:
في ضوء نتائج البحث يستخلص الباحث أهم الإستخلاصات التالية :-
المحور الأول: أهداف الخطة المقترحة لتسويق خدمات نادي أصحاب الجياد بالإسكندرية
- الاعلان عن الخدمات المقدمة من النادي للسادة الأعضاء عن طريقلوحات الإعلان الداخلية بالناديوالرسائل النصية للهواتف المحمولة
- جذب أكبر عدد من المستفيدين من خدمات النادي.
المحور الثاني :تحديد الأنشطة والموارد اللازمة لتنفيذ الخطة التسويقية
- توافر العديد من الخدمات والمنشات الرياضية التى يمكن من استغلالها فى تنفيذ الخطة التسويقية مثل ( الملاعب والصالات المختلفة - مدارس الكره والاكاديميات المختلفة – تاجير المطاعم والكافتيريات )
- يتطلب لتنفيذ الخطة التسويقية ضرورة استحداث ادارة للتسويق الرياضى بالنادى .
المحور الثالث : آليات تنفيذ الخطة التسويقية
- الإهتمام بالتعاقد مع شركات الدعاية والإعلان والرعاة لإستغلال ملابس الفرق الرياضية وسور النادي وكارنية مركز الخدمات وكارنيه عضوية النادي.
- التوسع في إنشاء المدارس الرياضية والأكاديميات وفتح مراكز جديدة لنشر التوعية الرياضية.
المحور الرابع : وضع برنامج زمني لتنفيذ الخطة
- مواعي العمل الرسمية بادارة التسويق داخل النادى الفترة الصباحية من 30ر8 ص إلى 30ر2ظهراًو الفترة المسائية: من 4 ظهراً إلى 10 مساءاً.
المحور الخامس : مؤشرات نجاح الخطة التسويقية
- تحقيق أهداف الخطة.
- زيادة عدد المستفيدين من الخدمات المقدمة.
اهم التوصيــات:
في ضوء استخلاصات البحث، يوصي الباحث مجلس ادارة نادى اصحاب الجياد إتباع خطة التسويق التى وضعها الباحث لتسويق خدمات النادى.