Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لإدارة التنوع في الموارد البشرية :
المؤلف
محسن، محمد عادل محمد نجم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عادل محمد نجم محسن
مشرف / أحمد إبراهيم أحمد
مشرف / هانم أحمد حسن أبو النيل
مناقش / أحمد إبراهيم أحمد
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
316 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

لقاسم بين عناصر عمل الثقافات المختلفة،
أهم العوامل للمساعدة في نجاح المؤسسة التعليمية
العمل في مواقف ذات طابع دولي ، ما لم يكن الأكثر أهمية
من هذه العوامل ، بينما في نفس الوقت نظام الاتصالات داخل
مؤسسة التعقيد الفني والنفسي ، بشكل ملحوظ
يزيد في حالة الاختلافات الثقافية بين الاثنين.
التنوع أمر طبيعي لأن الأفراد مختلفين بطبيعتهم
من بعضهما البعض ، لأن هذا التنوع هو خليط من النوع والأصل والعمر و
القدرات المادية للقوى العاملة ، فضلا عن الاختلافات في
ثقافات أعضاء القوة العاملة ، ولأن الإنسان
الشخصية هي محور حول أبعاد التنوع الذي هو
ممثلة في:
- البعد الداخلي: ويقع تحته: العمر - الجنس (ذكر /
الإناث) - القدرة البدنية - الأصل - سباق أو سباق.
- البعد الخارجي: أدناه: الإقامة - الدخل - الشخصية
عادات - هوايات - معتقدات دينية - خلفية تعليمية -
المخاطر الخارجية للفرد - حالة الوالدين - الحالة الزواجية.
- البعد التنظيمي: يندرج تحته: المستوى الوظيفي -
محتوى العمل - مجموعة العمل الرسمية - مجموعة العمل غير الرسمية
- الأقدمية - موقع العمل - العضوية في النقابات -
أسلوب الإدارة.
لذلك ، فإن وجود استراتيجية لإدارة التنوع
الموارد البشرية في المدارس الثانوية في الكويت هو ضمان حقيقي ل
نجاح عملية التنوع ، وربط هذه الاستراتيجية مع
استراتيجية للمؤسسة ككل ، وتحقيق الاتساق مع المحلية
والمتغيرات العالمية.
مشكلة بحث :
ليس هناك شك في أن العنصر البشري الذي يعمل في أي
مؤسسة المجتمع ، سواء الخدمة أو الإنتاجية لديها مجموعة من
الاحتياجات المتعددة ، الأمر الذي يتطلب إرضاء انتباه الإدارة
لمؤسسة هذه الاحتياجات ، وبالتالي يمكن زيادة عدد العاملين في المناقصات
هذه المؤسسة.