Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات إدارة الفصول
الافتراضية التى تبث خلال مركز التطوير التكنولوجى لدى أخصائيي تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها وفقا للمعايير الدولية /
المؤلف
مصطفى، سلوى صفوت محمود.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى صفوت محمود مصطفى
مشرف / أمينة أحمد حسن
مشرف / حسن فاروق محمود
مشرف / زينب أحمد على
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
404ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 404

from 404

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية
اسم الباحث: سلوى صفوت محمود مصطفى.
إشـراف:
أ. د / أمينة أحمد حسن. أ. د/ حسن فاروق محمود. د/زينب أحمد علي.
قسم : تكنولوجيا التعليم كلية: التربية النوعية جامعة: عين شمس الدرجة: الدكتوراه.
تتكون الرسالة من 179 صفحة بالإضافة إلى 71 صفحة للملاحق
استهدف البحث الحالي إلى تطبيق برنامج مقترح لتدريب أخصائيي تكنولوجيا التعليم القائمين على استخدام وإدارة الفصول الافتراضية وذلك لتنمية مهاراتهم المعرفية والأدائية وتنمية اتجاهاتهم نحو العمل في هذا المجال الفصول الافتراضية. واتبعت الباحثة المنهج المسحي بالرجوع إلى البحوث و الدراسات السابقة لجمع قائمة المهارات اللازمة لهؤلاء الأخصائيين كما اختارت المنهج التجريبى ذا التصميم شبه التجريبي لتطبيق البرنامج المقترح على مجموعة تجريبية واحدة تكونت عشوائيا من 15 اخصائى تكنولوجيا التعليم المسئولين عن بث الفصول الافتراضية بمركز التطوير التكنولوجي التابع لوزارة التربية والتعليم وكذلك 15 اخصائى تكنولوجيا التعليم المسئولين عن استقبال بث الفصول الافتراضية بمعمل المدرسة الذكية بعدد من المدارس التابعة لإدارة أكتوبر التعليمية والتي يتم فيها استقبال بث الفصول الافتراضية.
استفادت الباحثة من الدراسات السابقة في تحديد أهداف البحث الحالى واشتقاق قائمة المهارات اللازمة لاستخدام وإدارة الفصول الافتراضية واللازمة لأخصائيي تكنولوجيا التعليم القائمين على الفصول الافتراضية.
اتضح من نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 )) بين متوسط درجات أخصائيي تكنولوجيا التعليم في المجموعة التجريبية بين التطبيق القبلى لإجراء التجربة والتطبيق البعدى لإجراء التجربة في)الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة و مقياس الاتجاه )، حيث ظهر تحسن واضح في مستوى مهارات إدارة الفصول الافتراضية لصالح التطبيق البعدى ، مما يدل على أن البرنامج التدريبي المبث عبر الإنترنت الذى قامت الباحثة بعمله له أثر إيجابي أدى إلى رفع مستوى الجانب المعرفي و المهارى الأدائي فى إدارة الفصول الافتراضية. لدى أفراد المجموعة التجريبية .
كما قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التى من أهمها ضرورة عقد الورش والدوارت التدريبية لتدريب أخصائيي تكنولوجيا التعليم على كيفية إنشاء وإدارة الفصول الافتراضية ومن ثم إدارة مواقف تعليمية أخرى. واستخدام البرنامج التدريبى المصمم وفق نموذج التصميم التعليمي والذي اتبعته الباحثة فى تنمية مهارات أخصائيي تكنولوجيا التعليم فى إدارة الفصول الافتراضية حيث أثبت فاعليته، ويمكن تطبيقه فى مراكز التطوير الأخرى على مستوى جمهورية مصر العربية.