Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز والتفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
الشويخ، سعاد عبد السلام مفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / سعاد عبد السلام مفتاح الشويخ
مشرف / مكة عبد المنعم البنا
مشرف / إيمان سمير حمدي
مناقش / محبات محمود حافظ
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
647ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

مستخلص البحث
اسم الطالبة: سعاد عبد السلام مفتاح الشويخ
عنوان الرسالة: برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز والتفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية (مناهج وطرق تدريس رياضيات)
يهدف هذا البحث إلى: بناء برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز والتفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
وتتمثل أدوات البحث في: أدوات تعليمية تتمثل في (قائمة بأسس البرنامج، والبرنامج التنفيذي، وكتاب التلميذ في وحدتي الأعداد الكلية (2) والأعداد الكلية (3) تم إعداده وفق البرنامج، ودليل المعلم لتدريس الوحدتين وفق البرنامج)، وأدوات قياس تتمثل في (مقياس مهارات التنظيم الذاتي، ومقياس الدافعية للإنجاز، واختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات) في الوحدتين.
عينة الدراسة: تكونت مجموعة الدراسة من (50) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من مدرسة النجم الساطع الليبية بالقاهرة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين متساويتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وتم التأكد من تكافؤهما.
نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
1) فاعلية البرنامج في تنمية كل من:
أ) مهارات التنظيم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
ب) الدافعية للإنجاز في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
ج) التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
2) حجم تأثير البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتياً على تنمية مهارات التنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية تأثيراً كبيراً.