Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مقررات التربية الإسلامية في ضوء
معايير تجديد الخطاب الديني لتنمية مستويات التنور الديني
لدى طلبة المرحلة الثانوية بمملكة البحرين
/
المؤلف
محمد، فاضل حبيب عبدالرسول.
هيئة الاعداد
باحث / فاضل حبيب عبدالرسول محمد
مشرف / أسماء إبراهيم شريف
مشرف / حسن سيد شحاتة
مناقش / أسماء إبراهيم شريف
الموضوع
الخطاب الدينى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
322P. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

عنوان البحث: تطوير مقررات التربية الإسلامية في ضوء معايير تجديد الخطاب الديني لتنمية مستويات التنور الديني لدى طلبة المرحلة الثانوية بمملكة البحرين.
مشكلة البحث: تحدّدت مشكلة البحث في ضرورة تضمين مقررات التربية الإسلامية الحالية لمعايير ومؤشرات تجديد الخطاب الديني لتحقيق التنوّر الديني لدى طلبة المرحلة الثانوية في مملكة البحرين.
هدف البحث: تنمية مستويات التنور الديني لدى طلبة المستوى الثالث الثانوي في مملكة البحرين، ولتحقيق هدف البحث، أعدّ الباحث ما يأتي:
1ـ قائمة معايير تجديد الخطاب الديني ومؤشراته لطلبة المستوى الثالث الثانوي.
2ـ مقياس التنوّر الديني لدى طلبة المستوى الثالث الثانوي، والتأكد من ثباته وصدقه.
3ـ اختبار قبلي للبرنامج التطبيقي الذي تمّ تدريسه، ومن ثم اختبار بعدي للتأكّد من أثر البرنامج في تنمية مستويات التنوّر الديني لدى طلبة المستوى الثالث الثانوي.
4ـ برنامج تجديد الخطاب الديني.
5ـ دليل المعلم لتنفيذ البرنامج.
وقد اتبع الباحث الإجراءات الآتية:
• قام بمراجعة البحوث والدراسات والكتابات والمؤتمرات والندوات المرتبطة بتجديد الخطاب الديني والتنوّر الديني.
• تعرَّف إلى آراء المهتمين بتجديد الخطاب الديني والتنوّر الديني في مملكة البحرين.
• تتبَّع أهداف التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين.
• قام بتحليل المساقات المشتركة لمقررات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين في ضوء المعايير والمؤشرات السابقة ومراعاة ما يأتي:
ـ بناء استمارة تحليل المحتوى لأهداف التربية الإسلامية والمحتوى الديني.
ـ تحديد مدى توافر هذه المعايير والمؤشرات في مقررات التربية الإسلامية بالمستوى الثالث الثانوي بمملكة البحرين.
6ـ حدَّد أسس بناء تصور مقترح في ضوء كل ما سبق لتطوير تلك المقررات الدراسية في المرحلة الثانوية. 7ـ أعدَّ تصورًا مقترحًا للمساقات المشتركة لمقررات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين في ضوء الأسس السابقة ونتائج تحليل المساقات وتقسيمه إلى وحدات ودروس، بعد التأكد من صدقه.
8ـ أعدَّ أدوات البحث، وشملت:
أـ اختبارًا تحصيليًا في مستويات التنور الديني والتأكد من صدقه وثباته.
ب ـ مقياسًا للتنوّر الديني الصحيح لطلبة المستوى الثالث الثانوي في مملكة البحرين، والتأكد من صدقه وثباته.
9ـ اختيار مجموعة البحث من طلبة توحيد المسارات في المدارس الحكومية والخاصة بمملكة البحرين.
10ـ تطبيق الاختبار والمقياس قبل تدريس الوحدات وبعدها على مجموعة البحث.
11ـ التوصّل إلى النتائج الكمية ومناقشتها وتفسيرها وتقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث:
بعد تطبيق الأدوات وتدريس البرنامج، توصل البحث إلى الآتي:
1ـ وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى05 و 0 بين متوسط درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار تجديد الخطاب الديني ككل لصالح التطبيق البعدي.
2ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى05 و 0 بين متوسط درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التنوّر الديني ككل لصالح التطبيق البعدي.
3ـ توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تجديد الخطاب الديني والتنوّر الديني لدى طلبة المساقات المشتركة لمقرر التربية الإسلامية 5، دين 302 بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين.