Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير ألعاب البراعة الحركية على بعض المتغيرات البدنية والمهارية بدرس التربية الرياضية لتلميذات المرحلة الآولى من التعليم الآساسى /
المؤلف
الصادق، حنان يحيى زكريا.
هيئة الاعداد
باحث / حنان يحيى زكريا الصادق
مشرف / تهانى عبد العزيز ابراهيم
مشرف / أميرة قطب غريب
مشرف / رضوى محمد محمد
الموضوع
الوسائل التعليمية. الآلعاب الحركية. التربية الرياضية - التأثير الفسيولوجى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
متعدد الصفحات :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنات - قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير ألعاب البراعة الحركية على بعض المتغيرات البدنية والمهارية بدرس التربية الرياضية لتلميذات المرحلة الأولى من التعليم الأساسى، وقد إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وإشتملت عينة البحث الأساسية على(30) تلميذة بالصف الخامس الإبتدائى، وأشارت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التي تم التدريس لها بالبرنامج التعليمي بإستخدام ألعاب البراعةالحركية في بعض مهارات الكرة الطائرة وتحسن فى المستوى البدنى والأداء المهارى لالح المجموعة التجريبية ( التمرير من أعلى للأمام – التمرير من أسفل باليدين معا ) .
وتوصي الباحثة بضرورة إعداد برنامج ألعاب براعة حركية في هذه المرحلة السنية لما بها من أهمية بالنسبة للطفل فى هذة المرحلة لرفع كفاءة العملية التعليمية عند تدريس الأنشطة الرياضية داخل منهاج التربية الرياضية بصفة عامة ونشاط الكرة الطائرة بصفة خاصة وأيضاً توعية المعلمين فى المدارس باهمية العاب البراعة الحركية فى تعلم المهارات بدرس التربية الرياضية و ضرورة اجراء ابحاث على انشطة اخرى فردية أو جماعية على البراعة الحركية.
وتتميز الألعاب الرياضية بقيمتها التربوية إذ أنها تمهد السبيل نحو التربية الخلقية والإرادية فالمجلات المتعددة لها تسهم في تنمية سمات التعاون والقدرات العقلية من حيث سرعة التفكير والتصرف والإدراك والتصور والتذكر , كما لا يمكن اغفال التأثير المباشر للألعاب الرياضية علي تشكيل وتكوين جسم الفرد وتقوية مختلف أعضاءه وأجهزتة الحيوية. ( 38: 22-23)
وتأتى ألعاب البراعة الحركية كأحد أهم أنشطة التربية الحركية والطلاقة الحركية التى تنمى المهارات الحركية الأساسية والمهارات الأساسية للأنشطة الرياضية المختلفة حيث تهدف إلى زيادة الحصيلة للمهارات الحركية والخبرات بحيث تستخدم التلميذة هذة الخبرات وتنقلها بمبدأ (انتقال أثر التعلم) إلى مهارات جديدة واسعة يتعلمها لاحقا. ( 7 : 32)
وتتميز البراعة الحركية بعدة خصائص نذكر من أهمها النسبية والشمول والتكامل والتوازن ، ومن الملاحظ ان هذه الخصائص تتلاءم مع القوانين العامة للنمو البدنى لدى الانسان، لذا فما هو ضرورة للنمو البدنى يعتبر ضرورة ان نأخذه كخاصية للبراعة الحركية ناتج عما يتوفر لدى الانسان من مستوى للصفات البدنية فهذه خواص تعبر عن الجانب البدنى. (21 :27)
ومن خلال توافر البراعه الحركيه لدى الفرد يستطيع عند هذا المستوى أن يقدم عناصر جديدة للمهارة التي تم تعلمها وبصورة عمديه دون توجيه من الآخرين، أي أن الفرد في هذا المستوى يمارس نوعاً من الإبداع (المهاري) فيخرج عن المألوف ويقدم على ابتكار شيء جديد، شيء فيه حداثة وفيه فن، ويعبر عن قدرة خلاقة. (34 :45)
ويشير مازن عبد الهادى(2007) أن الطلاقة الحركية توصل الفرد إلى حالة البراعة فى النشاط الحركى. ( 41 : 34)