![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - وتهدف الرسالة الى :- - تصنيف أنواع القرابين التي ظهرت في مقابر الأشراف في الدولة الحديثة والعصر المتأخر من قرابين مادية مثل: الحيوانات والطيور، والسوائل مثل النبيذ واللبن ، وغيرها من القرابين غير التقليدية. - تحديد السمات الفنية التي طرأت في مناظر حملة القرابين في مقابر الأشراف في الدولة الحديثة والعصر المتأخر ، وكذلك التلميح علي الدراسة المعمارية لهذه المقابر. - دراسة الأزياء المختلفة لحملة وحاملات القرابين في مقابر الأفراد خلال الدولة الحديثة ومقارنتها مع أزياء حملة وحاملات القرابين في مقابر الأشراف في العصر المتأخر. - دراسة تسريحات الشعر والباروكة المقدسة وأنواعها من خلال مقارنتها بين الدولة الحديثة والعصر المتأخر وتطوراتهـا الفنية الملحوظة. - دراسة أنواع القرابين المحمولة ورمزيتها العقائدية لدي المصري القديم، وإرتباطاتها بالمعبودات المصرية القديمة. وأنتهت الرسالة بخاتمة فيها أهم النتائج كالتالى :- - حرص المصري القديم علي القرابين إستمرار الإنتفاع بالقرابين حيث أنها من أهم العناصر والعوامل المؤثرة للبعث والخلود، فهو يرمز إلي حماية المتوفي من الجوع والعطش ويضمن له البقاء والإستمرارية. - اختلف اسلوب نحت المقابر خلال العصر المتأخر من خلال دراسة منظر موكب القرابين في مقبرة نس باقاشوتي ومثيله بمعبد حتشبسوت ؛ حيث كانت أكثر دقة في العصر المتأخر وذلك لإستخدام العدد والآلات المعدنية ، كما اهتمت بتفاصيل منظر حملة القرابين، فمعظم مناظر مقبرة نس باقاشوتي منقولة من معبد حتشبسوت بالدير البحري ؛ الذي يُعد مرجعاً أساسياً لدراسة موكب حملة القربان. |