Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Assertiveness and absenteeism and their relation to career development among nursing personnel at Benha university hospital /
المؤلف
Abd Elfatah, Eman Ebrahim.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان ابراهيم عبدالفتاح
مشرف / إجلال احمد عبد الوهاب
مناقش / هويدا حسن السيد محفوظ
مناقش / امل حسن محمد
الموضوع
Nursing, supervisory organization and administration.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
223 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - ادارة تمريض
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

الحزم وتوكيد الذات هو اسلوب التواصل الفعال والدبلوماسى،وهو مهارة ممتازة على حد سواء لإدارة علاقتك مع نفسك ومع الاخرين، واحترام حقوق وقيم ومعتقدات الذات والآخرين، بل هو مهارة قابلة للتعلم ووسيلة للاتصال والتفاعل مع الاخرين. الغياب في العمل هو مشكلة كبيرة في جميع أنحاء العالم والتي تستقطب اهتماما متزايدا في مجال البحوث الصحية وسبب رئيسي يؤثر على جودة العمل و الإنتاجيةوكذلك له تاثير سلبى على التطور الوظيفى. التطور الوظيفى هو تطبيق منظومة واسعة من المعارف السلوكية المخططة لتطوير وتعزيز الاستراتيجيات التنظيمية لتحسين جودة العمل داخل المنظمة. الهدف من الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الحزم واسباب الغياب عن العمل وعلاقتها بالتطور الوظيفى للتمريض في مستشفى بنها الجامعى وذلك من خلال:- 1- تقييم مستوى الحزم وتوكيد الذات لدى اعضاء هيئة التمريض في مستشفى بنها الجامعى. 2- تحديد الاسباب التي تسهم في غياب اعضاء هيئة التمريض بمستشفى بنها الجامعى. 3- تحديد العوامل التي تؤثر على التقدم والتطور الوظيفي. 4- إيضاح العلاقة بين الحزم واسباب الغياب عن العمل وعلاقتها بالتطور الوظيفى التمريض فى مستشفى بنها الجامعى. سؤال البحث: 1- ما هى العلاقة بين الحزم، و اسباب الغياب عن العمل، والتطور الوظيفي للتمريض بمستشفى بنها الجامعى؟ طرق وادوات البحث: التصميم البحثى: دراسية وصفية ارتباطية. مكان الدراسة: اجريت هذه الدراسة في مستشفى بنها الجامعى فى الاقسام التالية، قسم الباطنة،الجراحة، الرمد، استقبال الباطنة والجراحة، قسم الطوارئ وأماكن أخرى كالعيادات الخارجية. العينة: لقد اجريت هذه الدراسة على مجموعتين كما يلى: مجموعة رئيسات التمريض: كل ما هو متاح من رئيسات التمريض (مشرفى تمريض الدور، ورئيس تمريض القسم) الذين يعملون في مستشفى بنها الجامعى بشرط وجود سنة واحدة على الأقل من الخبرة الوظيفية والبالغ عددهم 150. 2- مجموعة هيئة التمريض(الممرضين/ الممرضات): عينة عشوائية من الممرضات المسؤولين عن تقديم الرعاية التمريضية المباشرة للمرضى في مكان الدراسة المذكورة أعلاه بشرط وجود ثلاثة سنوات على الأقل من الخبرة الوظيفية ويبلغ عددهم 450 ممرض وممرضة. ادوات جمع البيانات تم استخدام ثلاث ادوات لجمع البيانات:- الاداة الاولى:استمارة استبيان الحزم وتوكيد الذات. استمارة معدلة من ((Law Son, 2014اشتملت على جزاين كما يلى: الجزء الاول: البيانات الشخصية مثل (السن، النوع، الحالةالاجتماعية،المؤهل الدراسى، سنوات الخبرة، ساعات العمل ... الخ). الجزءالثانى: استمارة اسئلة لتقييم مستوى الحزم وتوكيد الذات لدى اعضاء هيئة التمريض تحتوى على 44 سؤال متدرجين تحت ستة عناصر رئيسية كالاتى: الانماط اللفظية والغير لفظية(6 اسئلة)، التوجه النشط(5 اسئلة)، عادات العمل (9 اسئلة)، السيطرة على الخوف والقلق(16 سؤال)، الحسم المتعلق بزملاء العمل (4 اسئلة)،التفاوض على النظام(4 اسئلة) . الاداة الثانية :استمارة استبيان اسباب الغياب لاعضاء هيئة التمريض. استمارة معدلة من((Senel and Senel, 2013 تحتوى على 60 سؤال لتحديد الاسباب التى تسهم فى الغياب لاعضاء هيئة التمريض وتندرج تحت سبعة عناصر رئيسية كالاتى: الاحتياجاتالجسمانية (5 اسئلة)، بيئة العمل (11 سؤال)، علاقات العمل (10 اسئلة)، الاحترام والتقدير (10 اسئلة)، تحقيق الذات (6 اسئلة)، عوامل شخصية (9 اسئلة)، العلاقة بين المشرفين والتمريض(9 اسئلة) . الاداة الثالثة :استمارة استبيان التطور الوظيفي والمهنى لدى اعضاء هيئة التمريض. استمارة معدلة من ((Wellington, 2015تحتوى على 31 سؤال لمعرفة العوامل التى تساعد على التطور الوظيفي لاعضاء هيئة التمريض مقسمين الى خمسة عناصر رئيسية كالاتى: بيئة العمل (5 اسئلة)، المشاركة فى العمل (9 اسئلة)، التواصل (8 اسئلة)،العلاقة بين الاشخاص(5 اسئلة)،الدعم الوظيفى(4 اسئلة). النتائــج: اسفرت الدراسة عن النتائج التالية: معظم عينة الدراسة اناث ومتزوجون، جميع رئيساتوحدات التمريض حاصلين على درجة البكالوريوس، 70% منهم لديهم من10 -15 سنة خبرة . اكثر من ثلثى الممرضات حاصلين على درجة دبلوم تمريض ويتراوح اعمارهم بين35 سنةفاكثر. غالبية عينة الدراسةالذين يعملون في مستشفى بنهاالجامعى يتمتعون بمستويات عالية من الحزموتوكيد الذاتويصفون الأغلبية التي يعتبروها ذات صلة بعادات العمل، في حين أن اكثر من ثلثيهم ذات صلة بالانماط اللفظية و غير اللفظية. غالبية عينة الدراسة موافقون علىأن ”تحقيق الذات” كان من أهم الاسباب التى تؤدى الى غياب التمريض يليها ”العلاقة بين الاشراف والتمريض ” في مستشفى بنها الجامعى. غالبية عينة الدراسة موافقون علىان ”دعم العمل” من اهم العوامل التى تساعدعلى التطور الوظيفي يليها العلاقات بين الاشخاص في مستشفى بنها الجامعى. توجد علاقة احصائية بين الحزم وتوكيدالذاتوالتغيبعنالعمل وايضاتوجدعلاقة احصائيةبينالحزم وتوكيدالذاتوالتطورالوظيفى للتمريضفي مستشفى بنها الجامعى. التوصيات الاجتماع الدوري لمديري المستشفيات المختلفة من اجل البحث عن كيفية سبل التعاون المشتركة للتوصل الىالاراء والحلول المختلفة. التقييم الدورى للمؤسسة لتحديد العوائق التى تنمع التمريض من التطور المهنى. تقديم برامج متطورة لتدريب المشرفين على القيادة والإدارة وتحسين المهارات اللازمة لتقليل نسبة الغياب بين اعضاء هيئة التمريض. تطوير المهارات المتعلقة بالقيادة العليا لادارة التمريض عن طريق إضافة المسؤوليات وتفويض السلطة. وضع نظام المكافأت لتشجيع التمريض على العمل بكفاءة. يجب على المستشفيات ومنظمات الرعاية الصحية ان تتخذ جميع الخطوات التى تعمل على تحسين بيئة العمل وتحسين جودة الرعاية التمريضية المقدمة. يجب على المستشفيات العمل على تحليل معدلات التغيب عن العمل في الوحدات المختلفة لتحديد أسباب الغياب مثل توفير العلاج الطبي المناسب لأعضاء هيئة التمريض. اجراء دراسة لتقييم ثقافة المنظمة وأثرها على غياب التمريض عن العمل. عقد ورش عمل دورية مع أعضاء الفريق الصحي لتبادل خبراتهم في مختلف المواقف وتحسين الاتصالات والعلاقات. تقييم الاستراتيجيات المختلفة التي ينبغي اتخاذها للتحكمفى الغيابلاعضاء هيئة التمريض في المستشفيات.