الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الاسم: شهيرة محمود ياقوت ـ العنوان: تأثير استخدام الأنشطة التقنية الحديثة في تنمية الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط - دكتوراه الفلسفة في التربية ـ كلية التربية ـ قسم المناهج وطرق التدريس ـ 2018م تحددت مشكلة الدراسة في ضعف مستويات الفهم القرائي المتمثلة في المستويات الأربعة: الفهم المباشر والفهم الاستنتاجي والفهم الناقد والفهم الإبداعي لدارسي اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط وللتصدي لهذه المشكلة حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن استخدام الأنشطة التقنية الحديثة في تنمية الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط؟ ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية: 1- ما مهارات الفهم القرائي المناسبة لدارسي اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط؟ 2- ما أسس بناء الأنشطة التقنية الحديثة التي تم التوصل إليها لتنمية الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط؟ 3- ما الأنشطة التقنية الحديثة المناسبة لتنمية الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية من الأجانب؟ 4-ما تأثير استخدام الأنشطة التقنية الحديثة المناسبة لتنمية الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط؟ ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الخطوات التالية: 1- تحديد مهارات الفهم القرائي المناسبة لدارسي اللغة العربية الأجانب في المستوى المتوسط، 2- تحديد أسس بناء الأنشطة التقنية الحديثة لتنمية الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية. 3-تحديد الأنشطة التقنية الحديثة المناسبة لتنمية مهارات الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية. 4-قياس تأثير استخدام الأنشطة التقنية الحديثة في تنمية مهارات الفهم القرائي المناسبة لدارسي اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط، وتم ذلك من خلال:. وقد أظهرت النتائج فاعلية الأنشطة التقنية الحديثة لتنمية مهارات الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط(مستوى الفهم المباشر، مستوى الفهم الاستنتاجي، ومستوى الفهم الناقد، ومستوى الفهم الإبداعي). |