Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على المحاكاة ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات الإدراك البصرى والتحصيل فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
الناشر
هبة سامى إمام،
المؤلف
إمام، هبة سامى.
هيئة الاعداد
باحث / هبة سامى إمـــام
مشرف / الشحات سعد عتمان
مشرف / نشوى رفعت شحاته
مناقش / الغريب زاهر اسماعيل
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
261 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/9/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

هدف البحث :
1- تحديد مهارات الإدراك البصرى في مقرر العلوم اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
2- قياس مدى توافر مهارات الإدراك البصرى في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
3-تصميم بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على المحاكاة ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات الإدراك البصرى في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. متغيرات البحث:
المتغير المستقل: بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على المحاكاة ثلاثية الأبعاد في مقرر العلوم.
المتغيران التابعان: مهارات الإدراك البصرى والتحصيل.
مواد وأدوات البحث
1-استبانة لتحديد قائمة بمهارات الإدراك البصرى اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية.2- استبانة لتحديد قائمة بالمعايير التربوية والتكنولوجية لتصميم بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على المحاكاة ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات الإدراك البصرى والتحصيل لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى.3- اختبار مصور لقياس مهارات الإدراك البصرى في مقرر العلوم للصف الرابع الابتدائي .4- اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية في مقرر العلوم للصف الرابع الابتدائي
النتائج
1. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة ≤ (05‚0) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيقين القبلي فى الاختبار التحصيلي .
2. لايوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ≤ (05‚0)بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي لاختبار مهارات الادراك البصرى.
3. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ≤ (05‚0) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.
4. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ≤(05‚0) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الادراك البصرى لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.5. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ≤ (05‚0) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي.
5. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ≤ (05‚0) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الادراك البصرى لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي.
6. حقق استخدام بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على المحاكاة ثلاثية الأبعاد لتدريس ”وحدة الكون ” نسبه فاعلية لا تقل قيمتها عن (6‚0) وفقا لمعادلة لماك جوجيان McGugian Gain فى تنمية التحصيل لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
7. حقق استخدام بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على المحاكاة ثلاثية الأبعاد ” نسبه فاعلية لا تقل قيمتها عن(6‚0) وفقا لمعادلة لماك جوجيان McGugian Gain في تنمية مهارات الإدراك لدى تلاميذ عينة البحث (المجموعة التجريبية).