Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض المراهقات للدراما المصرية التى تتناول ظاهرة العنوسة وعلاقته بمستوى القلق لديهن /
المؤلف
عبد الجواد، هدير مجدي.
هيئة الاعداد
باحث / هدير مجدي عبد الجواد
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / حازم أنور البنا
الموضوع
إعلام تربوي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
262 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

مقدمة
ترتبط هذه الدراسة بقضية من أهم القضايا التى تسعى الدولة إلى إيجاد حلول لها، ألا وهى قضية ”تأخر الفتاة في الزواج”، القضية التى أصبحت ظاهرة من أهم الظواهر التي طفت إلى سطح المجتمعات العربية في الآونة الأخيرة، وبالتالي أصبحنا لانستطيع إنكارها أو تجاهلها لما لها من أهمية كبيرة على مستقبل الشعوب، خاصة وان المرأة تمثل نصف المجتمع، وتواجه الفتيات في هذا العصر كثيراً من المواقف التى تقف حائلاً في تنمية حياتهم، وبالتحديد الحياة الاجتماعية.
مشكلة الدراسة
تعد مشكلة العنوسة في المجتمع المصري من المشكلات الحديثة التى أخذت تبرز في السنوات الماضية، حيث تؤكد مختلف المعلومات الإحصائية والمؤشرات الخاصة بتنامي هذه المشكلة، ولا يخفى على المراقب والمختص ما يترتب على ذلك من آثار سلبية على الفرد والأسرة والمجتمع تتمثل بأبعادها الاجتماعية والنفسية والصحية والاقتصادية، ولابد من التأكيد في هذا المقام أن مسؤولية انتشار هذه المشكلة هي مسؤولية يشارك فيها الجميع.
ولذا فأن تأخر زواج الفتاة ودخولها مرحلة العنوسة يؤثر على توافقها الاجتماعي والنفسي وتوليد نوع من القلق لديها، وحيث يسود لديها الرؤية السلبية للذات وانخفاض تقدير الذات وضعف الشعور بالرضا وصعوبة التوافق مع الآخرين ومن ثم الانطوائية.
ومن خلال ماسبق يمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤل التالي:
ما العلاقة بين تعرض المراهقات المصريات للدراما المصرية التى تتناول ظاهرة العنوسة ومستوى القلق لديهن؟
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة إلى معرفة العلاقة بين تعرض المراهقات للدراما المصرية ومستوى القلق لديهن، وذلك من خلال التعرف على:
- الوقوف على طبيعة عرض الأفلام السينمائية والمسلسلات المصرية لظاهرة العنوسة وأسلوب معالجتها لهذه الظاهرة.
- التعرف على الأسباب المؤدية لظاهرة العنوسة كما تعرض في الأفلام والمسلسلات المصرية.
- التعرف على مدى متابعة المراهقات للأفلام المسلسلات المصرية التى تعرض ظاهرة العنوية ومدى إدراكهم لهذه الظاهرة كما تعرض في الأعمال الدرامية وأيضاً التعرف على
حدود الدراسة:
وتنقسم حدود الدراسة إلى:
الحدود الموضوعية: تعرض المراهقات للدراما المصرية التى تتناول ظاهرة العنوسة وعلاقته بمستوى القلق لديهن.
الحدود الزمنية: تتمثل في الفترة من 1/11/2016 إلى 30/12/2016.
الحدود المكانية: تمثلت الحدود المكانية في جامعات (الازهر وعين شمس، ودمياط).
مجتمع وعينة الدراسة:
يشمل مجتمع الدراسة فى المراهقات من عمر (18) سنة من طالبات جامعة عين شمس، والأزهر ودمياط، وبعد أن قامت الباحثة بتحديد المجتمع الاصلى للدراسة قامت بتطبيق الدراسة الميدانية على عينة عشوائية بسيطة قوامها (300 مفردة) من الطالبات مع مراعاة تمثيل أفراد العينة لمتغيرات الدراسة.

متغيرات الدراسة
- المتغير المستقل: تعرض المراهقات للدراما التليفزيونية التى تتناول ظاهرة العنوسة.
- المتغير التابع: القلق لدى عينة من المراهقات.
- المتغيرات الوسيطة: الجامعات - المستوى الاجتماعي الاقتصادي.
نوع الدراسة ومنهج الدراسة:
تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية وتعتمد هذه الدراسة على منهج المسح لعينة من طالبات جامعة عين شمس والازهر ودمياط فى سن (18) سنة، بهدف التعرف على العلاقة بين تعرض المراهقات للدراما المصرية التى تتناول ظاهرة العنوسة ومستوى القلق لديهن.
أدوات الدراسة
اعتمدت الدراسة على أداتين رئيسيتن وهما:
3- استمارة الاستبيان ” إعداد الباحثة ”
4- مقياس القلق ” إعداد الباحثة ”
نتائج الدراسة:
- جاءت أهم أنواع الدراما المصرية (المسلسلات والأفلام) التى يفضلها المبحوثات حيث جاء فى الترتيب الأول ” الدراما الاجتماعية ”، وجاء فى الترتيب الثاني ”دراما الخيال العلمي”، وجاء فى الترتيب الثالث ”الدراما السياسية”، وجاء فى الترتيب الرابع ”دراما الكوميدية”، وجاء فى الترتيب الخامس ”الدراما التاريخية”، وجاء فى الترتيب السادس ”الدراما الرومانسية.
- وجاءت أهم أبرز الملامح الإيجابية لصورة الفتاة العانس في الدراما المصرية (المسلسلات والأفلام) فى الترتيب الأول” لديها استقلال شخصي”، حيث جاء بنسبة بلغت 97.6%، وجاء فى الترتيب الثاني” فتاة عصرية تحب التعليم”، حيث جاءت بنسبة 96.9% من إجمالي مفردات عينة الدراسة، موزعة بين 95.7%، وجاء فى الترتيب الثالث ” تسعى نحو تحقيق ذاتها”، حيث جاءت بنسبة 81.9%، وجاء فى الترتيب الرابع” تميل إلى معاونة الأهل والأصدقاء”، حيث جاءت بنسبة 71.9%، وجاء فى الترتيب الخامس” فتاة قيادية تحب العمل والكفاح”، حيث جاءت بنسبة58.0%، وجاء فى الترتيب السادس” لديها القدرة على اتخاذ القرارات”، حيث جاءت بنسبة 50.7%، وجاء فى الترتيب السابع ” فتاة قادرة على مواجهة المشكلات”، حيث جاءت بنسبة 43.8% .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثات على مقياس اتجاهاتهم نحو ظاهرة العنوسة ودورها في إثارة القلق لديهن وفقاً للجامعة(جامعة عين شمس- جامعة الأزهر- جامعة دمياط).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثات ذوي المستوى الاقتصادي والاجتماعي”المرتفع- متوسط- منخفض” على مقياس اتجاهاتهم نحو ظاهرة العنوسة ودورها في إثارة القلق لديهن.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثات نحو أسباب ظاهرة العنوسة في المجتمع المصري وفقاً للجامعة(جامعة عين شمس- جامعة الأزهر- جامعة دمياط).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثات ذوي المستوى الاقتصادي والاجتماعي”المرتفع- متوسط- منخفض” نحو أسباب ظاهرة العنوسة في المجتمع المصري.