الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لما كان تخصص السيارات أحد التخصصات الموجودة بمدارس التعليم الفني الصناعي ويعاني طلابه من مشكلات عديدة, ابرزتها نتائج المقابلات الشخصية التي أجريت مع بعض الخبراء والمتخصصين في مجال إصلاح وصيانة السيارات, كذلك بعض مدرسي التعليم الفني الصناعي, اتضحت الحاجة لتصميم النظام المقترح لمساعدة الطلاب علي تحسين معارفهم ومن ثم مهاراتهم, مما يجعلهم قادرين علي الالتحاق بسوق العمل ومواكبة التغيرات والتطورات السريعة المتلاحقة في صناعة السيارات وتعقد أعطالها؛ حيث تم تصميم النظام المقترح وفقاً للمراحل الأساسية لتصميم النظم الخبيرة والمتمثلة في مرحلة التعريف, تكوين المفاهيم, الصياغة , التطبيق, الاختبار, وتم وضع قاعدة المعرفة علي الحوسبة السحابية بحيث يمكن الوصول لها في أي وقت ومن أي مكان, كما تم تطبيقه علي عينة من الطلاب شملت عدد(53) طالب من تخصص السيارات, انقسموا الي مجموعتين تجريبية وضابطة, و تم تحليل النتائج ومعالجتها احصائياً بناءً علي التطبيق الفعلي للنظام المقترح علي عينة البحث, واتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة (ذوي نمط التدريس التقليدي) والمجموعة التجريبية (ذوي نمط التدريس بإستخدام النظام الخبير المقترح) في الجوانب المعرفية والمهارية لصالح المجموعة التجريبية, ويدل ذلك علي فاعلية إستخدام النظام المقترح وحاجة مدارس التعليم الفني الصناعي إليه. |