Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Assess Role of School Nurse Regarding Professional Standards at Primary
Schools in Benha City /
المؤلف
Esmeal, Shiamaa Labib.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء لبيب إسماعيل إمام
مشرف / محبوبه صبحى عبد العزيز
مشرف / هدية فتحى محى الدين
مناقش / محبوبه صبحى عبد العزيز
الموضوع
School nursing.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
121 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التمريض
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - الصحة العامة
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 121

from 121

Abstract

يواجه الطلاب اليوم الأزمات العائلية والتشرد والهجرة، والفقر والعنف، التي تزيد من احتياجاتهم للصحة الجسدية والعقلية على حد سواء. تؤدي ممرضات المدارس الإبتدائية دوراً حاسما في إطار برنامج الصحة المدرسية بمعالجة المشاكل الصحية الرئيسية التي يتعرض لها الأطفال. ويتضمن هذا الدور تقديم الخدمات الوقائية والفحص الطبى والتثقيف الصحي والمساعدة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالصحة، والتحصين ضد الأمراض التي يمكن الوقاية منها. وتوفر أيضا ممرضات المدارس الرعاية الصحية للأمراض الحادة والمزمنة، الإصابات وحالات الطوارئ، الأمراض المعدية والسمنة، وتعاطي المخدرات والاعتداء، حمل المراهقات، والصحة العقلية، وأمراض الأسنان، والتغذية والعدوى التى تنتقل جنسيا.
الهدف من هذه الدراسة تقييم دور ممرضات المدارس فيما يتعلق بالمعايير المهنية بالمدارس الإبتدائية في مدينة بنها من خلال:
• تقييم معلومات ممرضات المدرسة عن معايير الصحة المدرسية.
• تقييم ممارسات ممرضات المدرسة فيما يتعلق بالمعايير المهنية
• تقييم العوائق التي تؤثر على ممرضات المدارس عند تطبيق معايير الصحة المدرسية
• تقييم البيئة المدرسية من حيث سلامتها ونظافتها وصحتها.
العينة وطرق البحث:-
تصميم البحث : أستخدم تصميم وصفى فى هذه الدراسة
مكان البحث: أجريت الدراسة على الممرضات فى المدارس الإبتدائية الحكومية التى كان عددها الكلى فى مدينة بنها 109 مدرسة
عينة الدراسة: أستخدمت العينة المتاحه فى هذه الدراسة والتى إشتملت على كل ممرضات المدارس اللاتى تعملن فى المدارس الإبتدائية بمدينة بنها وعددهم 110 ممرضة.
أدوات جمع البيانات:
أستخدمت أداتين لجمع البيانات فى هذه الدراسة
1. إستمارة إستبيان تحتوى على أربعة أجزاء:
الجزء الأول: - إشتمل على الخصائص الإجتماعيه والديموغرافيه لممرضات الصحة المدرسية (مثل السن والخبرة و المستوى التعليمى و الحالة الإجتماعية و الدخل الشهرى و الدورات التدريبية).
الجزء الثانى: إشتمل على معلومات ممرضات المدارس تجاه برنامج الصحة المدرسية (مثل تعريف وأهداف و مكونات برنامج الصحة المدرسية وطبيعة الخدمات التى يشملها البرنامج والفريق الذى يقوم بتقديم هذه الخدمات) ومعلوماتهم عن المعايير المهنية (مثل تعريف ، أهداف ومكونات المعايير المهنية وتعريف الكشف الشامل ، أنواع الإصابات والأمراض المعدية) ومعلوماتهم أيضا عن مكونات البيئة الصحية المدرسية، تعريف التثقيف الصحى وأهدافه، المناسبات والموضوعات المتعلقة به).
الجزء الثالث: إستخدم لتقييم ممارسات ممرضة الصحة المدرسية المتعلقة بالمعاييرالمهنية كما ذكرت بواسطتها (مثل دور ممرضة المدرسة فى التحضير للكشف الشامل للتلاميذ، أثناء الكشف ، وبعد الكشف، الفحوصات المعملية، دورها عند حدوث مرض معدى لأحد التلاميذ، وعند رجوعه إلى المدرسة، دورها مع باقى زملائه، إعطاء التطعيمات، عمل الإسعافات الأولية، تقييم البيئة المدرسية).
الجزء الرابع:- إستخدم لتقييم العوائق التى تعوق ممرضة الصحة المدرسية عند تطبيق المعايير المهنية (مثل العوائق المتعلقة بالبيئة المدرسية، إدارة المدرسة، طبيعة عمل ممرضة المدرسة، العاملين بالمدرسة).