Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”الجدارات الوظيفية كمتغير وسيط في العلاقة بين القيادة الإستراتيجية
وفعالية النشاط التدريبي – بالتطبيق علي وزارة الزراعة ” /
المؤلف
زيـن، آمـال شـوقي محـمد.
هيئة الاعداد
باحث / آمـال شـوقي محـمد زيـن
مشرف / عايدة سيد خطاب
مشرف / عنايات ابراهيم محمد
مناقش / ممدوح عبد العزيز الرفاعي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
158ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الاعماال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 158

from 158

المستخلص

أولاً : مشكلة البحث
تتمثل مشكلة البحث في الرد علي السؤال البحثي التالي :
كيف تؤثر الجدارات الوظيفية كمتغير وسيط في العلاقة بين القيادة الإستراتيجية وفعالية النشاط التدريبي بوزارة الزراعة ؟ .
ثانياً : أهداف البحث
تتمثل أهداف البحث فيما يلي :
1- تقديم إطار نظري عن ماهية القيادة الإستراتيجية، وماهية النشاط التدريبي، وعلاقة القيادة الإستراتيجية بالنشاط التدريبي.
2- التعرف علي ماهية الجدارات الوظيفية ، وأهميتها ، واستخداماتها ، وعلاقة القيادة الإستراتيجية بالجدارات
الوظيفية ، وعلاقة الجدارات الوظيفية بالنشاط لتدريبي.
3- التعرف علي أهم العوامل المؤثرة والتي تحد من تحقيق فعالية التدريب بوزارة الزراعة ، ودور القيادة الإستراتيجية في تحقيق فعالية النشاط التدريبي .
4- وضع نموذج للتفاعل بين مهام القيادة الإستراتيجية والجدارات الوظيفية وفعالية النشاط التدريب
5- التوصل إلي مجموعة من التوصيات في ضوء الدراسة الميدانية والتي من الممكن الأخذ بها لتحقيق فعالية النشاط التدريبي من خلال دقة العملية التدريبية وتحسين الأداء الفردي والأداء التنظيمي في المنظمات بشكل عام وفي وزارة الزراعة بشكل خاص.
ثالثاً : فروض البحث :
في إطار تساؤلات مشكلة البحث وأهدافه تم صياغة الفروض التالية :
• الفرض الأول :
” لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات البحث فيما يتعلق بإدراك قيام القيادات الإدارية بمهام القيادة الإستراتيجية لدعم النشاط التدريبي بوزارة الزراعة ” .
• الفرض الثاني :
” لا يوجد اختلافات جوهرية ذات دلالة إحصائية بين فئات البحث فيما يتعلق بإدراك مفهوم الجدارات الوظيفية بوزارة الزراعة ”.
• الفرض الثالث :
” لا يوجد تأثير ذي دلالة إحصائية لقيام الإدارة العليا بالدعم المالي والإداري للنشاط التدريبي علي توافر إدارة الجدارات الوظيفية ( تحديد الجدارات الوظيفية ، تطبيق الجدارات الوظيفية ، تطوير الجدارات الوظيفية ) بوزارة الزراعة”
• الفرض الرابع :
” لا يوجد علاقة ذي دلالة إحصائية بين تحديد الاحتياجات التدريبية القائم علي تحديد الجدارات الوظيفية وفعالية النشاط التدريبي بوزارة الزراعة ”
• الفرض الخامس :
” لا يوجد تأثير ذي دلالة إحصائية لمهام القيادة الإستراتيجية علي فعالية النشاط التدريبي بوزارة الزراعة ”.
• الفرض السادس :
” لا يوجد تأثير ذي دلالة إحصائية لمهام القيادة الإستراتيجية وتوافر الجدارات الوظيفية علي فعالية النشاط التدريبي بوزارة الزراعة ” .
رابعاً : مجتمع وعينة البحث
يتكون مجتمع البحث من ( الإدارة العليا ، مسئولي التدريب ، العاملين ) بقطاعات الديوان العام بوزارة الزراعة بعد استبعاد الوظائف المهنية والحرفية ؛ وتمثل عينة البحث ثلاث فئات :
- القيادات بالإدارة العليا ممثلة في ( مدير عام ، رئيس إدارة مركزية )
- مسئولي التدريب بالإدارة المركزية للتدريب
- العاملين بالإدارات الوسطي والتنفيذية ( اللذين يتم إلحاقهم بالبرامج التدريبية )
خامساً : منهج وأسلوب البحث
تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث الذي يُعتبر أنسب المناهج للبحوث الإنسانية والإدارية .
سادساً : نتائج البحث :
1 تم رفض فرض الدراسة الأول ” لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات البحث فيما يتعلق بقيام القيادات الإدارية بوزارة الزراعة لمهام القيادة الإستراتيجية المتعلقة بالنشاط التدريبي”.
وقبول الفرض البديل : يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات البحث في ما يتعلق بقيام القيادات الإدارية بوزارة الزراعة لمهام القيادة الإستراتيجية المتعلقة بالنشاط التدريبي”.
2- عدم وجود فرق دال إحصائيا بين أراء عينة الدراسة في درجة مدى إدراك مفهوم الجدارات الوظيفية
وبناءً علي ذلك : تم قبول فرض الدراسة الثاني ” لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات البحث فيما يتعلق بإدراك مفهوم الجدارات الوظيفية بوزارة الزراعية ” .
3- رفض فرض الدراسة الثالث : ” لا يوجد تأثير ذي دلالة إحصائية لقيام الإدارة العليا بالدعم المالي والإداري للنشاط التدريبي علي توافر إدارة الجدارات الوظيفية ( تحديد الجدارات الوظيفية ، تطبيق الجدارات الوظيفية ، تطوير الجدارات الوظيفية ) بوزارة الزراعة ” .
وقبول الفرض البديل: ” يوجد تأثير ذي دلالة إحصائية لقيام الإدارة العليا بالدعم المالي والإداري للنشاط التدريبي علي تواافر إدارة الجدارات الوظيفية ( تحديد الجدارات الوظيفية ، تطبيق الجدارات الوظيفية ، تطوير الجدارات الوظيفية ) بوزارة الزراعة ” .
4- تم رفض فرض الدراسة الرابع : ”لا يوجد علاقة ذي دلالة إحصائية بين تحديد الاحتياجات التدريبية القائم علي تحديد الجدارات الوظيفية و فعالية النشاط التدريبي بوزارة الزراعة ”.
وقبول الفرض البديل ” يوجد علاقة ذي دلالة إحصائية بين تحديد الاحتياجات التدريبية القائم علي تحديد الجدارات الوظيفية و فعالية النشاط التدريبي بوزارة الزراعة” .
5 - رفض فرض الدراسة الخامس : ” لا يوجد تأثير ذي دلالة إحصائية لمهام القيادة الإستراتيجية علي فعالية النشاط التدريبي بوزارة الزراعة ”
وقبول الفرض البديل : ” يوجد تأثير ذي دلالة إحصائية لمهام القيادة الإستراتيجية علي فعالية النشاط التدريبي بوزارة الزراعة ” .
6- رفض فرض الدراسة السادس: ” لا يوجد تأثير ذي دلالة إحصائية لمهام القيادة الإستراتيجية وتوافر الجدارات الوظيفية علي فعالية النشاط التدريبي بوزارة الزراعة ” .
وقبول الفرض البديل القائل يوجد تأثير ذي دلالة إحصائية لمهام القيادة الإستراتيجية وتوافر الجدارات الوظيفية علي فعالية النشاط التدريبي بوزارة الزراعة .
سابعا : توصيات البحث
1- تفعيل النشاط التدريبي من خلال نشر الوعي التدريبي وجعله قيمة من قيم الثقافة التنظيمية بالمنظمة وأهمية تدريب العاملين علي جميع المستويات الإدارية .
2- توفير هيكل تنظيمي للتدريب الإٌداري بوزارة الزراعة يتضمن إدارات متخصصة لعمليات التدريب (إدارة التخطيط ، إدارة تنفيذ برامج ، إدارة المتابعة والتقييم إدارة المساعدات التدريبي أسوة بالتدريب الزراعي بالوزارة.
3- تخصيص وحدة لإدارة الجدارات الوظيفية .
4- تطبيق منهج الجدارات الوظيفية في ممارسات إدارة الموارد البشرية .
5- التأكيد علي قيمة العمل الجماعي في النشاط التدريبي
6- تعزيز العمل علي نقل أثر التدريب إلي واقع العمل من خلال :
- إعادة النظر في نظام الحوافز والمكافآت المطبق حالياً ، والعمل علي احتوائه علي حوافز تدريب
مع اعتماد معايير لمنح تلك المزايا وربطها بنقل أثر التدريب لواقع العمل.
- اهتمام القيادات لشر مفهوم التمكين للعاملين والتأكيد من وصول هذا المفهوم أليهم واستيعابهم
لمعني التمكين وما ينطوي عليه من تغيرات في نظام العمل وما ينتج عنه من أهداف ونتائج ايجابية للعامل والعمل .