Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء كمنبئ عن صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية وبعض متغيرات الشخصية لدى المراهقين /
المؤلف
أحمد، رانده محمد عبدالجواد.
هيئة الاعداد
باحث / رانده محمد عبدالجواد أحمد
مشرف / بركات حمزة حسن
الموضوع
علم النفس التربوي.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء (صورة الأب، صورة الأم) وصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية ومتغيرات الشخصية(الوحدة النفسية، دافعية الإنجاز، السلوك الإيثاري) لدى المراهقين، وكذلك التعرف على مدى وجود علاقة ارتباط بين صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية ومتغيرات الشخصية (الوحدة النفسية، دافعية الإنجاز، السلوك الإيثارى) لدى المراهقين، ومعرفة الفروق بين الذكور والإناث في أساليب المعاملة الوالدية وصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية ومتغيرات الشخصية (الوحدة النفسية، دافعية الإنجاز، السلوك الإيثار).
توصلت نتائج الدراسة إلى:
1-وجود علاقة ارتباط دالة موجبة بين استعمال (الأب والأم) لأسلوب (التسلط والحرمان العاطفي) وصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية والوحدة النفسية ووجود علاقة ارتباط دالة سالبة بين استعمال الأب والأم لأسلوب (التسامح والدفء) وصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية لدى الأبناء ووجود علاقة ارتباط دالة موجبة بين استعمال (الأب والأم) لأسلوب (التسامح والدفء) ودافعية الإنجاز لدى الأبناء، ووجود علاقة ارتباط دالة سالبة بين استعمال (الأم) لأسلوب (التسلط والحرمان العاطفي) ودافعية الإنجاز لدى الأبناء، كما أوضحت النتائج عدم وجود علاقة ارتباط دالة بين استعمال (الأب) لأسلوب(التسلط والحرمان العاطفي) والإنجاز لدى الأبناء ووجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين استخدام كلا من(الأب والأم) لأسلوب (التسامح والدفء) والسلوك الإيثاري لدى الأبناء.
2-وجود علاقة ارتباط دالة بين صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية والوحدة النفسية وعدم وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيًا بين صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية وسلوك الإنجاز والإيثار لدى المراهقين.
3 -عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في استجابتهم على مقياس أساليب المعاملة الوالدية (صورة الأب) بينما وجدت فروق بين الذكور والإناث في استجابتهم على مقياس أساليب المعاملة الوالدية(صورة الأم) على بعدى(التسلط والحرمان العاطفي) بينما لم توجد فروق بين الذكور والإناث فى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية ودافعية الإنجاز ووجود فروق بين الذكور والإناث في الإيثار والوحدة النفسية لصالح الإناث.
4-أسلوب التسلط والحرمان العاطفي صورة (الأب، الأم ) يسهم إسهامًا متميزًا موجبًا ذا دلالة إحصائية في التنبؤ بصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية والوحدة النفسية، أسلوب التسامح والدفء للأم والأب يسهم إسهامًا متميزًا موجبًا ذا دلالة إحصائية في التنبؤ بالإنجاز والإيثار لدى المراهقين.