Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الاجتماعي
كمدخل لتحسين جودة الحياة لدى طالبات الجامعة /
المؤلف
بن كافو، عبير محمد أبو القاسم.
هيئة الاعداد
باحث / عبير محمد أبو القاسم بن كافو
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / رباب عبد المنعم سيف
مناقش / سعيدة محمد أبو سوسو.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
365ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة: عبير محمد أبو القاسم بن كافو
عنوان الرسالة: فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الاجتماعي كمدخل لتحسين جودة الحياة لدى طالبات الجامعة.
جهة الدراسة: جامعة عين شمس – كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – قسم علم النفس.
أجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على العلاقة بين الذكاء الاجتماعي وبين جودة الحياة لدى طالبات الجامعة، والتعرف على فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الاجتماعي كمدخل لتحسين جودة الحياة لدى طالبات الجامعة، وتكونت عينة الدراسة من طالبات السنة الثانية بكلية التربية قصر بن غشير قسم رياض الأطفال وقسم معلم فصل بجامعة طرابلس ليبيا، حيث تراوحت أعمارهن من (18-22) سنة، وقد بلغت مجموعة الدراسة الاستطلاعية (50) طالبة من طالبات الجامعة، ومجموعة الدراسة الوصفية (150) طالبة من طالبات السنة الثانية قسم رياض الأطفال وقسم معلم فصل، ومجموعتا الدراسة التجريبية (60) طالبة وهما: المجموعة التجريبية وتتكون من (30) طالبة من طالبات السنة الثانية قسم رياض الأطفال، والمجموعة الضابطة وتتكون من (30) طالبة من طالبات السنة الثانية قسم معلم فصل، وتكونت أدوات الدراسة من بطارية اختبارات الذكاء الاجتماعي (إعداد حنان حسين محمود 2003، تعديل الباحثة)، ومقياس جودة الحياة (إعداد الباحثة)، واستمارة المستوى الثقافي والاجتماعي (إعداد علية أحمد المنيب 1998، تعديل الباحثة)، وبرنامج تدريبي لتنمية الذكاء الاجتماعي كمدخل لتحسين جودة الحياة لدى طالبات الجامعة (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج الآتية:
• توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الاجتماعي وبين جودة الحياة لدى طالبات الجامعة.
• تختلف متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على بطارية اختبارات الذكاء الاجتماعي ومقياس جودة الحياة لدى طالبات الجامعة، وذلك لصالح القياس البعدي.
• تختلف متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على بطارية اختبارات الذكاء الاجتماعي ومقياس جودة الحياة لدى طالبات الجامعة، وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
• لا تختلف متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على بطارية اختبارات الذكاء الاجتماعي ومقياس جودة الحياة لدى طالبات الجامعة.
-