الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة مهارات الإدارة بالتجوال ودورها في تحسين الإنتاجية الإدارية لمديري مدارس التعليم الثانوي العام في محافظة أسيوط ، والتعرف على أبعادها وآليات تطبيقها لدى مدراء المدارس الثانوية ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة ، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة مكونة من جزأين وتشمل (46) فقرة لمعرفة مدى توافر مهارات الإدارة بالتجوال ، و(21) فقرة لمعرفة معوقات الإنتاجية الإدارية لمديري المدارس الثانوية ، وتكون مجتمع الدراسة النهائية من ( 985 ) من أعضاء إدارة المدارس الثانوية الحكومية التابعة لإدارات محافظة أسيوط ، وتوصلت الدراسة للنتائج الآتية: أن ممارسة مهارات الإدارة بالتجوال لدى مديري مدارس التعليم الثانوي العام في محافظة أسيوط كان بدرجة إيجابية في بعد الاتصال والتواصل وبعد التحفيز واتخاذ القرار، بينما جاء بدرجة متوسطة في بعدي التفكير الاستراتيجي والتغيير. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 5 0 ,) في وجهات نظر أعضاء إدارة المدارس الثانوية في إدارات محافظة أسيوط حول ممارسة مديري المدارس الثانوية لمهارات الإدارة بالتجوال- جاء محور معوقات الإنتاجية الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية في إدارات محافظة أسيوط بدرجة توافر كبيرةوأوصت الدراسة بضرورة التأكيد على تضمين مهارات الإدارة بالتجوال وممارساتها، وأبعادها في محتوى برامج تطوير مهارات مدراء المدارس الثانوية نظراً لأهميتها في تحسين الإنتاجية الإدارية لمدير المدرسة الثانوية وتطوير العمل التربوي داخل المدرسة الثانوية. |