Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدربيى فى تحسين الأداء على مهام نظرية العقل لدى الأطفال المعاقين سمعيا /
المؤلف
عبدالله، رانيا عبدالله دراز.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا عبدالله دراز عبدالله
مشرف / أشرف أحمد عبدالقادر
مناقش / إسماعيل إبراهيم بدر
مناقش / آمال إبراهيم الفقى
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
124 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 124

from 124

المستخلص

تعتمدنظرية العقللدى الأطفال ذوى الاعاقة السمعية على مدىقدرة الطفل علىفهم ما يجرى فى عقول الآخرين من اعتقاداتونواياوانفعالاتوبالتالى سهولة التواصل معهم، حيث أن تطور أداء الأطفال على مهام نظرية العقل يسمح لهم بالانخراط فى المجتمع من خلال زيادة تفاعلاتهم الاجتماعية. فنظرية العقل هى القدرة على فهم أفكار، وانفعالات، ومشاعر ورغبات، وإعتقادات الآخرين، وذلك ليستطيع الأطفال من خلال هذا الفهم التنبؤ بالسلوك الصادر من الآخرين. وبالتالى من خلال تحسين القصورفى الأداء الخاص بالنواحى الاجتماعية والانفعالية نستطيع أن نجعل الطفل المعاق سمعياً قادرا على تكوين إدراكات ومعرفة لسلوكه الشخصى ولسلوك الآخرين، لذا فقد وجه كثير من الباحثين فى مجال الصحة النفسية والتربية الخاصة أقصى جهودهم من أجل فهم خصائص هؤلاء الاطفال والعمل على إعداد البرامج التربوية المتخصصة التى تساعدهم على تنمية قدراتهم ومساعدتهم على فهم أنفسهم والعالم من حولهم. مشكلــــــة الدراســـــة: من خلال إطلاع الباحثة وقراءتها لــ ” نظرية العقل ” بدأت تربط خصائص المعاقين سمعياً بـ ” نظرية العقل” ، وجدت قصور واضح فى أدائهم على مهام نظرية العقل ” متضمناً القصور فى الإعتقادات الخاطئة والإدراك الاجتماعى والانفعالى كما أكدته دراسة كلا من أماندا (Amanda,et.al,2010)، ودراسة مارجليت (Margalite,et.al,2013)، الأمر الذى يفرض ضورة تقديم بعض البرامج لهؤلاء الأطفال بهدف مساعدتهم على تحسين الأداء على مهام نظرية العقل،وهذا ما دفع الباحثة إلى إجراء تلك الدراسة. وبالتالى يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى التساؤل الآتى: ما مدى فاعلية برنامج تدريبى فى تحسين الأداء على مهام نظرية العقل لدى الأطفال المعاقين سمعياً؟ هدف الدراســــــة: هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الأداء على مهام نظرية العقل لدى الأطفال المعاقين سمعياً من خلال الكشف عن مدى فاعلية البرنامج التدريبى فى تحسين الأداء على مهام نظرية العقل لدى الأطفال المعاقين سمعياً واستمراريته بعد فترة المتابعة أهميــــــة الدراســـــة: تلقى الدراسة الضوء على جانب مهم من جوانب الشخصية لهذه الفئة وهو الجانب الاجتماعى والانفعالى، والذى له أثر فعال فى العملية التربوية، كماتقدم الدراسة برنامجا تدريبيا لتحسين أداء الأطفال المعاقين سمعياً على مهام نظرية العقل وتوفر أيضا أداة لقياس أداء الأطفال المعاقين سمعياً على مهام نظرية العقل. مصطلحات الدراسة: (البرنامج التدريبى- مهام نظرية العقل- المعاقين سمعياً). المنهج المستخدم فى الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التجريبى ؛ لانها تهدف إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبى(كمتغير مستقل) فى تحسين الأداء على مهام نظرية العقل لدى الأطفال المعاقين سمعياً(كمتغير تابع)، ومن هنا كان التصميم التجريبى لهذه الدراسة ذى المجموعة الواحدة والقياس القبلى والبعدى. عينــــــة الدراســـــة: تم اختيار عينة الدراسة من الأطفال ذوى الإعاقة السمعيةوكان عددهم ” 7” أطفال ذكوراًوإناثاً ”ممن تتراوح أعمارهم ما بين ” 9-12” عاما بمتوسط عمرمقداره ” 10.54” وانحراف معيارى مقداره ” 1.2 ” ولديهم فقدان سمعى يتراوح ما بين (71-90) ديسيبل.