الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف الدراسة الحالية إلى فحص فاعلية برنامج مقترح قائم على التكامل بين اللغة والمحتوى (CLIL) فى تنمية مهارات القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية للطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى. فى ضوء الأدبيات ذات الصلة بالموضوع وإجراء مقابلات مع مجموعة من موجهى اللغة الإنجليزية للوقوف على واقع التعليم الخاص بالطلاب المتفوقين فى التعليم العام؛ تمثلت مشكلة الدراسة فى الحاجة إلى تصميم برامج إثرائية فى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لتناسب القدرات الخاصة للطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى، ومساعدتهم للوصول إلى أعلى مستوى ممكن، ولاىسيما فى مهارات القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية. تكونت عينة الدراسة من 25 طالب وطالبة تم اختيارهم وفقاً لتعريف رينزولى للمتفوقين؛ وعليه تم تطبيق ثلاثة اختبارات تشخيصية: اختبار رافن، واختبار تورانس، وقائمة إنجاز المهمة، كما تم اختيارهم على أساس المستوى التحصيلى لهم فى المرحلة الإعدادية من خلال درجاتهم فى الصف الثالث الإعدادى. ولفحص فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم التكاملى؛ قامت الباحثة بتطبيق اختبار قبلى فى القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية لعينة الدراسة قبل تطبيق البرنامج المقترح؛ والذى تكون من تسعة دروس، ثم تم تطبيق اختبار بعدى وذلك بعد تطبيق البرنامج. ولتحليل البيانات والمقارنة بين متوسطات درجات الطلاب فى الاختبار القبلى والاختبار البعدى استخدمت الباحثة اختبار ويلكوكسون. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات عينة الدراسة فى الاختبار القبلى والبعدى فى مهارات القراءة والكتابة ككل ، وكذلك فى المهارات الفرعية لصالح الاختبار البعدى. وعليه أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية للطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى. في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة باستخدام التعلم القائم على التكامل بين اللغة والمحتوى في تنمية المهارات اللغوية المختلفة، وذلك في مراحل دراسية مختلفة. كما أوصت بضرورة العمل على تكامل مهارات القراءة والكتابة معا في الكتب المدرسية وأثناء التدريس واعداد برامج تدريبية لمعلمى اللغة الإنجليزية لتدريبهم على استخدام التعلم القائم على التكامل بين اللغة والمحتوى بفاعلية، و التكامل بين القراءة والكتابة أيضاً، وكذلك تدريبهم على تدريس المهارات اللغوية المختلفة للطلاب المتفوقين من خلال توفير بيئات تعليمية تدعم الإثراء، وكذلك توفير فترات اضافية لتدريس القراءة الناقدة، والكتابة الإبداعية للطلاب المتفوقين. |