Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير دور الإدارة المدرسية فى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى على ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة :
المؤلف
محمد، مجدى أحمد عبدالجيد.
هيئة الاعداد
باحث / مجدى أحمد عبدالجيد محمد
مشرف / أحمد محمد غانم
مشرف / داليا طه محمود
الموضوع
المدارس - تنظيم وإدارة. الإدارة التعليمية. ضبط الجودة.
عدد الصفحات
234 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
25/6/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير دور الإدارة المدرسية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى على ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة وذلك من خلال الوقوف على الواقع الفعلى والحالى لدور الإدارة المدرسية وتحديد المشكلات والمعوقات التى تعيقها فى تحقيق أهدافها ووضع تصور مقترح لتطوير هذا الدور , اشتملت الدراسة على إطار نظرى يوضح ما يلى :
- فلسفة وأهداف الإدارة المدرسية .
- فلسفة وأهداف إدارة الجودة الشاملة فى المؤسسات التعليمية .
استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى , وكانت أداة الدراسة هى الاستبانة لجمع البيانات , وتمثلت حدود الدراسة الموضوعية فى تقييم الواقع الفعلى لممارسة معايير إدارة الجودة الشاملة لأداء القائمين على الإدارة المدرسية , وطبقت الدراسة على عينة من مديرى ووكلاء ومعلمى المدارس فى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بمحافظة المنيا خلال العام الدراسى 2016/ 2017 م .
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
- جاءت استجابات عينة الدراسة فى المدارس غير المعتمدة بدرجة موافقة متوسطة ومنخفضة فى جميع مؤشرات مجال القيادة والحوكمة وهذا يدل على وجود مشكلات أو قصور فى أداء الإدارة المدرسية لأدوارهم فى المدارس الغير معتمدة بمحافظة المنيا .
- جاءت استجابات عينة الدراسة فى المدارس المعتمدة بدرجة موافقة عالية وعالية جداً وهذا يدل على أن الإدارة المدرسية فى المدارس المعتمدة بمحافظة المنيا تقوم بدورها بدرجة كبيرة.