Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحسين الميزة التنافسية بالمدارس الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل ادارة رأس المال الفكرى /
المؤلف
حسين، سيد حسين ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / سيد حسين ابراهيم
مشرف / مريم محمد الشرقاوى
مشرف / عزام عبد النبى أحمد
مناقش / اسامة محمود قرنى
مناقش / نبيل سعد خليل
الموضوع
التعليم الثانوي - مصر.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
27/8/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

تواجة المؤسسات التعليمية فى الوقت الراهن العديد من التحديات التى أفرزتها التغيرات السريعة والمتلاحقة فى بيئاتها من إنتشار للعولمة, وزيادة معدلات الصراع, واحتدام المنافسة, وسرعة التغيرات التكنولوجية, والتحول نحو إقتصاد المعرفة وما تبعة من تغير فى طبيعة العمل بالاضافة الى ضعف الموارد الاقتصادية المتاحة لهذة المؤسسات, وزيادة المطالبة بمحاسبية عن جودة الاداء التعليمى, وتفعيل الرقابة المجتمعية عليها, وتعدد معايير فعاليتها, وفعالية قادتها ومعلميها, والدعوة المستمرة الى تحسين معايير اختيارهم ولقد دعا ذلك كلة الدول المختلفة الى اصلاح اداء هذة المؤسسات وتعظيم قدرتها على المنافسة بالسعى المستمر لتطوير جودة ادائها وتحقيق التميز فيما تقدمة من خدمة تعليمية بما يمكنها من التعامل مع هذة الاوضاع الجديدة
بكفاءة ,وعلى صعيد أخر فلقد بات من المهم على المؤسسات التعليمية عامة, والمدارس الثانوية خاصة فى سعيها لمواجهة التغيرات السريعة والمعقدة فى بيئاتها, أن تعمل على تحقيق ميزتها التنافسية من خلال التطوير المستمر لجودة أدائها, وتميز الخدمة التعليمية التى تقدمها .
مشكلة الدراسة :
صنف تقرير التنافسية العالمية The Global Competitiveness Report التعليم فى مصر حيث جاءت مصر بترتيب ((148بنسبة2,0% من حيث جودة التعليم الاساسى عام 2013-2014 كماجاءت بترتيب ((141 بنسبة 2,1% عام 2014-2015وجاء ترتيب مصر 131 بنسبة 2.5 % في وصول الإنترنت إلى المدارس.وجاءت بترتيب (102)بنسبة 72,5% من حيث جودة التعليم الثانوى عام 2013-2014كماجاءت بترتيب ((81بنسبة 86,3% عام 2014-2015وجاءت بترتيب ((145بنسبة 2,2%من حيث جودة نظام التعليم عام 2013-2014كماجاءت بترتيب ((141بنسبة 2,2% عام 2014-2015 وجاءت بترتيب ( (145بنسبة 2,3% من حيث جودة ادارة المدارس عام 2013-2014 كما جاءت بترتيب (144) بنسبة 2,0%عام 2014-2015 ,وجاءت بترتيب 5.0% في جودة التعليم الأساسى عام 2015-2016وجاءت بترتيب 4.9% في جودة نظام التعليم وجاءت بترتيب 4.7% في جودة إدارة المدارس وجاءت بترتيب 5.0 % في وصول الإنترنت للمدارس وجاءت بترتيب 95.3% فى معدل الإلتحاق بالمدارس الثانوية العامة وجاءت بترتيب 134بنسبة 2.1عام 2016-2017 في جودة التعليم الأساسى وجاء معدل الإلتحاق بالتعليم الثانوى العام بنسبة 86.1 وجاءت بترتيب 135 بنسبة 2.1 في جودة نظام التعليم وجاءت بترتيب 138بنسبة 2.5فى جودة إدارة المدارس وجاءت بترتيب 133بنسبة 2.6فى وصول الإنترنت إلى المدارس
ومما سبق يتبين أن التعليم فى مصر بصفة عامة والمدارس الثانوية العامة بصفة خاصة تعانى من ضعف ميزتها التنافسية على المستويين المحلى والعالمى .
وعلية يمكن تحديد مشكلة البحث فى السؤال الرئيس التالى : كيف يمكن تحسين الميزة التنافسية بالمدارس الثانوية العامة فى ضوء مدخل ادارة راس المال الفكرى ويتفرع من هذا السؤال عدة اسئلة فرعية وهى :
1) ماالأسس الفكرية للميزة التنافسية وأبعادها وأنواعها ومعاييرها ؟
2) ما الأسس النظرية لرأس المال الفكرى وأبعاده ومتطلباته ؟
3) ما الواقع الوثائقى للميزة التنافسية ورأس المال الفكرى بمصر ؟
4) التعرف على الميزة التنافسية ورأس المال الفكرى من خلال دراسة وثائقية عن الميزة التنافسية ورأس المال الفكرى بمصر ؟
5) ما واقع إدارة رأس المال الفكرى بالمدارس الثانوية العامة فى مصر وعلاقته بتحسين الميزة التنافسية ؟
6) ما التصور المقترح لتحسين الميزة التنافسية بالمدارس الثانوية العامة فى ضوء مدخل إدارة رأس المال الفكرى ؟
أهداف الدراسة :- تهدف الدراسة الى تحسين الميزة التنافسية بالمدارس الثانوية العامة فى ضوء مدخل راس المال الفكرى, وذلك من خلال بناء تصور مقترح يمكن تطبيقة بالمدارس الثانوية العامة, وذلك على النحو التالى :
1-التعرف على الأسس الفكرية للميزة التنافسية وأبعادها وأنواعها ومعاييرها .
2-التعرف على الأسس النظرية لرأس المال الفكرى وأبعاده ومتطلباته .
3- رصد واقع إدارة رأس المال الفكرى وعلاقته بتحسين الميزة التنافسية بالمدارس الثانوية العامة بمصر .
4- بناء تصور مقترح لتحسين الميزة التنافسية بالمدارس الثانوية العامة فى ضوء مدخل ادارة رأس المال الفكرى .
أهمية الدراسة :- تتمثل اهمية الدراسة الحالية فيما يلى :
1) تعتبر الدراسة إسهاماً فى هذا المجال ضماناً للإستفادة من الخبرات الماضية واستمرارية
للتطوير .
2) تتناول الدراسة أحد المداخل الإدارية الحديثة (مدخل راس المال الفكرى) الذى قد يكون له دوراً كبيراً فى تحسين الميزة التنافسية فى المدارس الثانوية العامة .
3) تقدم الدراسة الحالية لمديرى المدارس الثانوية العامة تصور مقترح يمكن الاسترشاد بة لتحسين الميزة التنافسية فى مدارسهم .
منهج الدراسة : تستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفى الذي يقوم على وصف الظاهرة ودراستها كما هي فى الواقع ,ومن ثم تحليل النتائج وتفسيرها وتحديد الظروف والعلاقات التي توجد بين الوقائع وتهتم أيضاً بتحديد الممارسات السائدة .
خطوات السير فى الدراسة :
الخطوة الأولى : توضيح الاطار العام للدراسة ,ويتضمن مقدمة الدراسة ومشكلتها واهدافها واهميتها ,وكذلك وصف لمنهج الدراسة وادواتها وعينتها , الى جانب تحديد المصطلحات والدراسات السابقة والتعقيب عليها ,وخطوات السير فى الدراسة .
الخطوة الثانية : تحليل الاطار النظرى للميزة التنافسية بالمدارس الثانوية العامة من حيث المفهوم, والابعاد, والانواع, والمعايير, ونظريات الميزة التنافسية واستراتيجيات تطبيقها .
الخطوة الثالثة : تحليل ودراسة مدخل ادارة راس المال الفكرى بالمدارس الثانوية العامة
من حيث المفهوم, والاهمية, الخصائص, الأبعاد, المتطلبات .
الخطوة الرابعة : الدراسة الوثائقية للميزة التنافسية ورأس المال الفكرى بمصر
الخطوة الخامسة : عرض للدراسة الميدانية .
الخطوة السادسة : بناء التصور المقترح لتحسين الميزة التنافسية بالمدارس الثانوية العامة باستخدام مدخل ادارة راس المال الفكرى .
نتائج الدراسة : توصلت الدراسة بعد تحليل الإطار النظرى والتعرف على الدراسات السابقة التي تناولت عرض لأهمية تطبيق مدخل إدارة رأس المال الفكرى بالمدارس الثانوية العامة بمصر ,وكذلك الدراسات التي أكدت على أهمية تحسين الميزة التنافسية ,وتوصلت إلى تصور مقترح لتحسين الميزة التنافسية بالمدارس الثانوية العامة على ضوء مدخل إدارة رأس المال الفكرى ,ويعتمد التصور على التحسين في المحددات الأربعة للميزة التنافسية وآليات تطبيق مدخل إدارة رأس المال الفكرى بها (البشرى – الهيكلى - المستفيدين) وأن توفر المتطلبات الخاصة بالتطبيق ,ويكون تطبيق التصور المقترح في أربعة مراحل ( تخطيط التصور,تنظيم التصور ,تطبيق التصور ,تقويم التصور) ويقدم التصور مقترحات للتغلب على معوقات تطبيق مدخل إدارة رأس المال الفكرى بالمدارس الثانوية العامة لتحسين ميزتها التنافسية .
بحوث ودراسات مقترحة :
1- تحسين الميزة التنافسية بالمدارس الإبتدائية بمصر فى ضوء مدخل إدارة رأس المال الفكرى
2- تحسين الميزة التنافسية بالمدارس الخاصة بجمهورية مصر العربية على ضوء مدخل إدارة رأس المال الفكرى .
3- تحسين القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية العامة بمصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية .
4- تحسين الميزة التنافسية بالمدارس الثانوية العامة بمصر بإستخدام مدخل المقارنة المرجعية .