Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لإدارة الضغوط المهنبة لمديري المدارس الابتدائية في ضو مبادىء الإدارة في الاسلام /
المؤلف
محمد، بسمة ربيع محمد.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة ربيع محمد محمد
.
مشرف / مريم محمد الشرقاوي
.
مشرف / منى عبد الغنى عبد الستار
.
مناقش / يوسف عبد المعطي مصطفي
.
مناقش / احمد محمد غانم
.
الموضوع
الإدارة المدرسية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
23/9/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - اصول التربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

تعد ضغوط العمل ظاهرة قديمة ,لأن حياة الفرد ارتبطت منذ القدم بالعمل ,إلّاَ أن الاهتمام بها كموضوع للدراسة يعد حديثا نسبياً, إن الضغوط المهنية أصبحت تمتد إلي جميع مناحي العمل وكل منحنى له قدرة على إحداث الضغط ,مثل العمل المجهد ,وعدم وضوح المهام الملقاة على عاتق الفرد ,ومسببات ضغوط العمل تختلف من منظمة إلي أخري ,وجميع العاملين في المؤسسات يتعرضون إلي ضغوط العمل في بعض الأوقات ,ولكن الأفراد لا يتأثرون بضغط العمل بالمستوي نفسه فالفروق الفردية بين خصائص الأفراد تؤدي إلي اختلاف مستوي معاناتهم من ضغط العمل وكذلك ردود فعليه على المواقف الضاغطة .
مشكلة الدراسة:
يعانى مديرو المدارس الابتدائية من الضغوط المهنية ,حيث أظهرت الدراسات إلى وجود ضغوط مهنية يعانى منها مديري المدارس الابتدائية , كما أن هناك عدة مصادر للضغوط المهنية تؤثر على سلوك الفرد وتنعكس من ثم على عمله وإنتاجيته ,هذا ما أشار إليه المهتمون في موضوع الضغوط المهنية ، وفيما يلي نعرض من بين هذه الأسباب, الأسباب التنظيمية: ومنه(غموض الدور ،تعارض الدور ،الافتقار إلى المشاركة في اتخاذ القرارات، عبء العمل) وقد أصبح الأفراد في حالة من عدم الاستقرار النفسي، نتيجة لتراكم مثل هذه المشكلات وتعقيدها، ويزداد الأمر سوءا إذا لم يكن الفرد مهيأ لمثل هذه الظروف، بحيث لا يمتلك الطرق والأساليب المجدية التي تمكنه من التعامل الفعال مع هذه المواقف، أو كونه يجهل طبيعة هذه المشكلات، وعندئذ قد يعجز عن مواجهة المشكلات التي تعوق تحقيق بعض أهدافه، فيصبح عرضة للتأثيرات السلبية للمواقف الضاغطة، هذا بالإضافة إلى أن بعض الأفراد لديهم سمات شخصية تجعلهم أكثر عرضة للضغوط، وأكثر تأثراً بها، على العكس من غيرهم الذين لديهم القدرة على تحمل ما يتعرضون له من ضغوط.
وتعد مبادئ الإدارة في الإسلام إحدى ضمانات النجاح في الحد من الضغوط المهنية في المؤسسات التربوية ,ومنها المدارس الابتدائية ,ورفع كفاءات أداء مديري المدارس الابتدائية في المهام المنوط بهم أداؤها ,وتنمية القدرات الإبداعية للمديرين ,واتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لمواجهة العقبات التي تعوقهم ,مما يساهم في الحد من الضغوط المهنية وتتضمن مبادئ الإدارة في الإسلام عدة مبادئ هي :مبدأ الشورى , مبدأ تفويض السلطات والصلاحيات , مبدأ العلاقات الإنسانية , مبدأ القدوة الحسنة ,مبدأ الجدارة والكفاءة الإدارية ,مبدأ الحكم بما أنزل الله, مبدأ تشاركية المسؤولية أو التعاون ,مبدأ تكافؤ السلطة والمسئولية ,مبدأ سياسة الباب المفتوح ,مبدأ العدل والمساوة ,مبدأ الحوافز في محيط العمل ,مبدأ الطاعة ,مبدأ وحدة الأمر ,مبدأ الرقابة ,مبدأ تسلسل الرئاسة ,مبدأ الالتزام بالمسئولية .
وتتبلور مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي :
كيف يمكن إدارة الضغوط المهنية لمديري المدارس الابتدائية في ضوء مبادئ الإدارة في الإسلام؟
ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :
1- ما الأسس النظرية لإدارة الضغوط المهنية لدي مديري المدارس ؟
2- ما إدارة الضغوط المهنية المتبعة في ضوء مبادئ الإدارة في الإسلام ؟
3- ما الواقع الوثائقي لإدارة الضغوط المهنية بالمدرسة الابتدائية ؟
4- ما واقع إدارة الضغوط المهنية في المدرسة المصرية ؟
5- ما التصور المقترح لإدارة الضغوط من خلال مبادئ الإدارة في الإسلام ؟
أهداف الدراسة :
تسعى الدراسة إلى إدارة الضغوط المهنية لمديري المدارس الابتدائية في ضوء مبادئ الإدارة في الإسلام ويمكن تحقيقها من خلال الأهداف الأتية :
1- التعرف على الأسس النظرية لإدارة الضغوط المهنية لدي مديري المدارس.
2- التعرف على إدارة الضغوط المتبعة في ضوء مبادئ الإدارة في الإسلام .
3- التعرف على الواقع الوثائقي لإدارة الضغوط المهنية في المدرسة الابتدائية.
4- التعرف على واقع إدارة الضغوط في المدرسة المصرية .
5- التوصل لوضع تصور مقترح لإدارة الضغوط المهنية في ضوء مبادئ الإدارة في الإسلام
6- إثراء ميدان الإدارة المدرسية بهذا النوع من الدراسات للاستفادة من نتائج هذه الدراسة وكذلك البناء على نتائجها لإجراء دراسات متشابها.
أهمية الدراسة :
تتبع أهمية هذه الدراسة من خلال الموضوع الذي نتناوله وهو إدارة الضغوط المهنية للتعرف على حجم الضغوط وكيفية إدارتها ومواجهتها ,حيث إن هذا الموضوع يعتبر من الموضوعات الحيوية ,وقد تزايد الاهتمام بهذا الموضوع بسبب كثرة الضغوط التي يواجهها المدير ,والمتغيرات التي حدثت والتي تستدعى إجراء وإحداث تغيرات جوهرية في الإدارة المدرسية ,والأساليب المتبعة في ضوء مبادئ الإدارة في الإسلام لكيفية مواجهة الضغوط , إن للضغوط المهنية آثاراً سلبية إذا تم تخفيضها يتحسن أداء المنظمة وهي ما تطمح هذه الدراسة في المساهمة فيه .
منهج الدراسة وأداتها:
يعتبر المنهج الوصفي هو المنهج الأنسب للدراسة الحالية لأنه يعتمد على دراسة الظاهرة كما هي في الواقع , ووصفها وصفاً دقيقاً ,والتعبير عنها كيفياً بتوضيح خصائصها, والتعرف على مشكلة الدراسة من كافة جوانبها ,والمعالجة الإحصائية للبيانات بأساليب إحصائية متنوعة ,وتستخدم الدراسة استبانة لاستطلاع رأي مديري المدارس الابتدائية للتعرف على الضغوط المهنية التي يتعرض لها المديرون وأساليب مواجهتها .
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة بعد تحليل الإطار النظري إلى ضرورة دراسة واقع الضغوط المهنية لمديري المدارس لمعرفة حجم الضغوط المهنية ومصادرها وكيفية التغلب عليها , وتوصلت الدراسة الميدانية إلى ضعف الحوافز المادية والمعنوية التي تشجع الأفراد العاملين على المشاركة في اتخاذ القرارات ,ويتطلب ذلك تحسين المستوي المادي (الرواتب )للعاملين في المدرسة, وكذلك ضعف الإدراك لمفهوم مبادئ الإدارة في الإسلام ويمكن التغلب على ذلك من خلال عقد اجتماعات وندوات بالمديرين للتعريف بمبادئ الإدارة في الإسلام ,والعمل على تفعيلها في المدارس , وتركيز الاهتمام علي التنفيذ على أرض الواقع وليس على المعرفة النظرية .
ضعف المهارات اللازمة لتطبيق هذه الأساليب ويتطلب ذلك تنمية الإبداع والابتكار وإيجاد نوع من التوافق بين الواجبات والمسؤوليات التي يكلف بها مديرو المدرسة ,وأيضا ضعف استجابة العاملين للتغيير والأخذ بهذه الأساليب , تنفيذ برامج دعم نفسي لمديري المدرسة والعاملين لتحفيزهم للأخذ بهذه الأساليب , والبيروقراطية الإدارية التي تحد من جهود أعضاء هيئة التدريس ويتطلب ذلك معرفة مواقع القوة والضعف بشكل مستمر، والعمل على تطويرها وتجويدها , كثرة القوانين واللوائح الخاصة بالعمل الإداري ويتطلب ذلك إيجاد الحلول المناسبة للمعوقات التي تواجه تطبيق مبادئ الإدارة في الإسلام في المدارس الابتدائية كما أشارت إلى ذلك الدراسة الميدانية .
ضعف الإرادة الحقيقية في تطبيق هذه الأساليب ويتطلب ذلك زيادة الرغبة الحقيقية في تنفيذ أساليب إدارة الضغوط المهنية في ضوء مبادئ الإدارة في الإسلام ,عدم وضوح الخطط اللازمة لتطبيق هذه الأساليب ويتطلب ذلك تحديد آليات واضحة تؤدي إلى الاستفادة القصوى من مبادئ الإدارة في الإسلام .
بحوث ودراسات مقترحة:
في ضوء نتائج الدراسة الحالية, فإن الباحثة توصي بالقيام بالدراسات والأبحاث المقترحة التالية:
1- إجراء المزيد من البحوث والدراسات الميدانية التي تتناول موضوع الضغوط المهنية وعلاقتها بجوانب أخري كالالتزام التنظيمي, والرضا الوظيفي , والصراع التنظيمي ,والأداء المهني, والجودة الشاملة , والإدارة بالأهداف ,وإدارة الأداء للكشف عن العلاقة بينهما .
2- دراسة مقارنة حول الضغوط المهنية لدي مديري المدارس والمعلمين.
3- دراسة أهم الاستراتيجيات والأساليب التي يلجأ إليها مديرو المدارس للتكيف مع الضغوط المهنية .
4- عمل دراسة تبحث العلاقة بين الضغوط المهنية والقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين.
5- تصور مقترح لإدارة الضغوط المهنية لمديري المدارس الابتدائية في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية.