Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
علـــــي، وائـــــل عبـــــد الجليـــــل.
هيئة الاعداد
باحث / وائـــــل عبـــــد الجليـــــل علـــــي
مشرف / علاء الدين سعد متولي
مشرف / عبد القادر عبد المنعم صالح
مناقش / لميـــاء مصطفـــى كـــامـــل
مناقش / هانى شفيق رمزى
الموضوع
الصور الرقمية. تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
188 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

تعد استراتيجية الصف المعكوس أحد استراتيجات التعليم المدمج، وهذه الإستراتيجية عبارة عن مدخل تربوي يتم فيه فهم محتوى الدروس التعليمية في البيت ويكون التطبيق من خلال الممارسة في الفصل الدراسي التقليدي، وهذا يكون عكس نموذج التعلم ((reversed model لذا أصبح يعرف بالصف المعكوس.
وتتضمن استراتيجية الصف المعكوس مشاهدة المتعلمين لأشرطة فيديو تعليمية عبر الويب، بشكل مستقل، في حين يستخدم وقت الحصة لإضطلاع المتعلمين بمهام محددة مما يتيح أكبر وقت للمعلمين للتدخل بالعملية التعليمية والتعرف على المستويات الحقيقية للمتعلمين ومعالجة الصعوبات التي تواجههم.
وعلى الجانب الآخر فإن الصورة تعد من وسائل الأتصال الأكثر تأثيراً علي المستقبل، فالصورة لغة عالمية ذات دلالة رمزية واحدة، وأهم ما يميزها أنها لا تتطلب معرفة مسبقة للغة معينة بل تحمل معناها في طياتها فهي بذلك تستوعب اللغات كافة، وفي مجال التعليم نري أن حاسة الإبصار من أهم قنوات التعليم والتعلم، ويتعامل المتعلم من خلالها مع كل ما يصادفه من خبرات، وتمثل الصورة التعليمية أحد نظم التوصيل المحسوسة.
مشكلـــــــة البحــــــث:
تتحدد مشكلة هذا البحث في تدني مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم لذلك سوف يقوم هذا البحث، بدراسة فعالية برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.
ومما سبق تحددت مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن السؤل الرئيس الآتي:
ما فعالية برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم؟
ومن ثم الإجابة عن الأسئلة الفرعية الآتية:
1-ما التصور المقترح لبرنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم؟
2-ما فعالية برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس في تنمية الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم ؟
3-ما فعالية برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس في تنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم ؟
أهـــــــداف البحـــــــث:
سعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1-التعرف علي التصور المقترح لبرنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.
2-تحديد فعالية برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس في تنمية الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.
3-تحديد فعالية برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس في تنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.
أهميـــــــة البحـــــــث:
قد يسهم البحث الحالي في:
1-أخصائي تكنولوجيا التعليم: تشجعهم على السير نحو التنمية المهنية المستدامة لرفع كفايتهم في العمل والتعامل مع المستحدثات التكنولوجية، ليكون عملهم منظماً وهادفاً.
2-وزارة التربية والتعليم: قد يفيد هذا البحث القائمين على العملية التعليمية في الجامعات ووزارات التربية والتعليم بمعلومات وتقنيات جديدة تساعدهم في تصميم برامج مقترحة تخدم المعلم والمتعلم، وفي تنمية مهارات تعلم مختلفة.
3-الباحثين: قد يفتح هذا البحث الطريق أمام بحوث أخرى تهدف إلى دراسة فعالية الصف المعكوس عبر الويب في تنمية مهارات اخرى لم يتناولها البحث الحالي كمهارات صيانة أجهزة العرض ومهارات تصميم الكتب الإلكترونية.
فـــــــروض البحـــــــث:
يحاول البحث الحالي التحقق من الفروض الآتية:
1-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية (التي تستخدم برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس)، والمجموعة الضابطة (التدريب بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات إنتاج الصور الرقمية لصالح درجات المجموعة التجريبية.
2-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية (التي تستخدم برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس)، والمجموعة الضابطة (التدريب بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبطة بمهارات إنتاج الصور الرقمية لصالح درجات المجموعة التجريبية.
حـــــدود البحـــــث:
التز م البحث الحالي بالحدود الآتية:
1-الحدود الموضوعية: مهارات إنتاج الصور الرقمية.
2-الحدود الزمنية: تم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017-2018م والتي استغرقت قرابة الشهرمن 1 ابريل الي 30 ابريل .
3-الحدود البشرية: مجموعة من أخصائيى تكنولوجيا التعليم بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية بلغ عددهم (40) أخصائي تكنولوجيا تعليم .
4-الحدود المكانية: تم تطبيق البحث في مدرسة بنها الإعدادية بإدارة بنها التعليمية.
أدوات البحث:
تمثلت أدوات ومواد البحث الحالى في:
1-الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الصور الرقمية (إعداد الباحث).
2- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الصور الرقمية (إعداد الباحث).
منهــــــــج البحــــــــث:
أعتمد البحث الحالي على:
المنهج الوصفي: والذي يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره وتم استخدام هذا المنهج في البحث الحالي لوصف وتحليل الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة للوصول إلى إعداد أدوات البحث.
المنهج شبه التجريبي: لبيان أثر المتغير المستقل (برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس) على المتغيرين التابعين (الجانب المعرفي والمهاري لمهارات إنتاج الصور الرقمية).
متغــــــــيرات البحــــث:
اشتمل البحث الحالي على المتغيرات الآتية:
أولاً: المتغير المستقل: برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس.
ثانياً: المتغيران التابعان: هما:
‌أ) الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الصور الرقمية.
‌ب) الجانب الآدائي لمهارات إنتاج الصور الرقمية.
عينــــــــة البحــــث:
تكون مجتمع البحث من جميع أخصائيو تكنولوجيا التعليم بإدارة بنها التعليمية، وأقتصرت عينة البحث على (40) من أخصائي تكنولوجيا التعليم بإدارة بنها التعليمية ثم تقسيمهم بالتعيين العشوائي بالتساوي الى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (20) أخصائي، وسوف يتدربون من خلال برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس، والمجموعة الثانية مجموعة ضابطة وعددها (20) أخصائي يتدربون من خلال التدريب بالطريقة المعتادة.
إجــــــراءات البحــــث:
اعتمد البحث على الإجراءات الآتية:
مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة التي اهتمت بالموضوعات ذات الصلة بموضوع البحث (الصور الرقمية – برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس)
إعداد قائمة بمهارات إنتاج الصور الرقمية المراد تنميتها لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، ثم عرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين في تكنولوجيا التعليم، والقيام بالتعديلات اللازمة في ضوء إقتراحاتهم وتعليقاتهم.
تصميم وبناء برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس (معالجة التجريبية) وفق أحد نماذج التصميم التعليمي، وعرضه على محكمين متخصصين
في مجال تكنولوجيا التعليم، وإجراء التعديلات اللازمة في ضوء إقتراحاتهم وتعليقاتهم وتجربته إستطلاعيًا.
بناء آداتي البحث ( اختبار تحصيلي – بطاقة الملاحظة ) والتأكد من صحتيهما وثباتهما
اختيار عينة البحث من أخصائي تكنولوجيا التعليم، وتقسيمهم إلى مجموعتين، إحدهما تجريبية والآخرى ضابطة.
 تطبيق آداتي البحث قبليًا على عينة البحث.
 تطبيق المعالجة التجريبية (برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس) على المجموعة التجريبية، واستخدام التدريب بالطريقة المعتادة مع المجموعة الضابطة.
تطبيق آداتي البحث بعدياً على عينة البحث.
إجراء المعالجات الإحصائية للحصول على النتائج.
تفسير ومناقشة نتائج البحث.
استخلاص التوصيات وتقديم المقترحات المستقبلية في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث.
نتـــــائــج البحـــث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:
1-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم (برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس)، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تستخدم (التدريب بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات إنتاج الصور الرقمية لصالح المجموعة التجريبية.
2-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم (برنامج تدريبي عبر الويب قائم على استراتيجية الصف المعكوس)، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تستخدم (التدريب بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبطة بمهارات إنتاج الصور الرقمية لصالح المجموعة التجريبية.
تـــوصيـــات البحــــــث:
في ضوء نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها يوصي الباحث بما يلي:
ضرورة الإستفادة من المستحدثات التكنولوجية عبر الويب بشكل عام والإستفادة من الصف المعكوس عبر الويب بشكل خاص في تقديم حلول عملية متطورة لمشكلات التدريب والتعليم بما يواكب التطور التكنولوجي الحديث.
توجیه القائمين على إعداد البرامج التدريبية بوزارة التربية والتعليم باستخدام استراتيجية الصف المعكوس عبر الويب كأحد أساليب وطرق التدريب، وذلك لقدرة هذه الإستراتيجية على مراعاة الفروق الفردية لدى المتدربين وفاعليته في تنمية المهارات الأدائية المختلفة.
الإهتمام بتزويد البرامج التدريبية بالأهداف التدريبية التي صممت من أجل تحقيقها، حتى یعرف المتدرب أو المتدربة ما تحقق منها وما لم یتحقق.
الإستفاده من أدوات التقويم الخاصه بهذا البحث (الإختبار التحصيلى – بطاقة الملاحظه) فى تقويم أداء أخصائيو تكنولوجيا التعليم.
نظراً لأهمية استراتيجية الصف المعكوس عبر الويب والتوسع في إنتشارها يوصي الباحث بضرورة الإهتمام بتنمية كفايات توظيفها في إعداد أخصائيو تكنولوجيا التعليم قبل الخدمة وذلك لمواكبة سوق العمل والتطورات التكنولوجيه الحديثه.
البعد عن أساليب وطرق التدريب التي تعتمد علي المتدرب كمصدر للمعرفة، والتركز
على الأساليب وطرق التدريب التي تدور حول المتدرب كاستراتيجية الصف المعكوس
عبر الويب.
مقترحــــات البحــــث:
في ضوء نتائج البحث الحالي، ومن خلال مراجعة الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، يقترح الباحث الموضوعات البحثية التالية:
فاعلية برنامج تدريبي قائم على الواقع الإفتراضي في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.
فاعلية بيئة تدريب تكيفية تعاونية في تنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.
فاعلية بيئة تدريب شخصية في تنمية مهارات إنتاج الكتاب الإلكتروني لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.
فاعلية بيئة تدريب قائمة على الوكيل الذكي في تنمية مهارات إنتاج المتاحف الإفتراضية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.
تصميم بيئة تدريب قائمة على الواقع المعزز وقياس أثرها في تنمية مهارات إنتاج برمجيات الرسوم المتحركة لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.
فاعلية برنامج تدريبي قائم على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات إنتاج الإختبارات الإلكترونية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.