Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات سلوك الطلاب نحو وقت الفراغ وعلاقته بمستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية في جامعة القادسية بالعراق/
المؤلف
المرشدى، محمد هانى حسين.
هيئة الاعداد
باحث / محمد هانى حسين المرشدى
مشرف / سامية حسن حسين
مشرف / سوزان مصطفي متولى
مناقش / هدى حسن محمود
الموضوع
الترفيه - العراق .
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
80 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 146

from 146

المستخلص

مقدمة :
يعد الترويح ظاهرة اجتماعية، تسود المجتمعات الإنسانية، علي اختلاف مستوياتها الثقافية وبأشكال متعددة ومتباينة، يحددها السياق الثقافي والاجتماعي والاقتصادي، ومع بدايات القرن العشرين برزت أهمية الترويح بسبب النهضة الصناعية والتي ساهمت في زيادة الإنتاج واختصار عدد ساعات العمل اليومي، وترتب علي ذلك زيادة وقت الفراغ، مما أدي إلي تزايد الاهتمام بموضوع الترويح، كما أن التطور السياسي والاجتماعي أوجد فرصاً لكل فرد كحق في أن يستمع بنشاط ترويحي، وبذلك أصبح الترويح جزء من مستلزمات حياة الفرد والجماعة.
مشكلة البحث:
ويحاول هذا البحث إلقاء الضوء على أوقات الفراغ وعلاقته بمستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية في جامعة القادسية بالعراق، ومن المفيد هنا الإشارة إلى السياق الثقافي والاجتماعي. ومن هنا فإننا لا نستطيع أن نفصل المستوى الاقتصادي الذي يعيشه المجتمع والتقدم الحضاري الذي وصل إليه وأثره على بنية المجتمع وشبكة العلاقات الاجتماعية فيه، كما لا نستطيع أن نغفل كل ذلك على كيفية قضاء وقت الفراغ واختلاف النشاطات الممارسة فيه بين الجنسين، حيث ترتبط ارتباطا وثيقا بطبيعة البناء الاجتماعي السائد في المجتمع ومستوى تقدمه الحضاري، ومدى تركيب النظم الاجتماعية ومستوى التطور التقني. ولهذا نتوقع أن تختلف حاجات الأفراد واهتماماتهم في الجامعة عنها في المجتمعات الأخرى كنتيجة مباشرة لاختلاف السياق الثقافي والاجتماعي الذي يعيشه الشباب بالجامعة. وفي هذا الصدد يشير الباحث إلى أن نشاطات استثمار وقت الفراغ يعد ظاهرة اجتماعيه إنسانية، لذا فإن وقت الفراغ يتأثر بأشكال الظاهرة الاجتماعية، فيتأثر بالعادات والتقاليد والسياق الثقافي والاجتماعي السائد في المجتمع.
من خلال قراءات الباحث في مجال المشاركة في الأنشطة الترويحية واتجاهات الطلاب نحو وقت الفراغ، ومن خلال ما استعرضه الباحث وما رجع إليه من دراسات تبين عدم وجود دراسات قد درست العلاقة بين متغيرين؛ رغم الضرورة الملحة التي تستدعي إلي ذلك، لما سوف تعود عليه هذه البحث علي نفع لمجتمع طلاب الجامعة بجمهورية العراق.
ويمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي:
ما هي العلاقة بين اتجاهات الطلاب نحو وقت الفراغ ومستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية لدي طلاب جامعة القادسية ؟
وتندرج تحته الأسئلة الفرعية التالية :
1. هل تختلف اتجاهات سلوك الطلاب نحو وقت الفراغ تبعا لمستوي المشاركة في الأنشطة الترويحية ؟
2. هل تختلف اتجاهات الطلاب نحو وقت الفراغ تبعاً لاختلاف النوع ؟
3. ” هل تختلف اتجاهات الطلاب نحو وقت الفراغ تبعا للتخصص الأكاديمي ؟
هدف البحث:
يهدف هذا البحث إلى تحديد ”اتجاهات سلوك الطلاب نحو وقت الفراغ وعلاقته بمستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية” من خلال معرفة الأنشطة الترويحية التي يتم ممارستها في أوقات الفراغ لطلاب جامعة القادسية
6- بناء مقياس اتجاهات سلوك الطلاب نحو أوقات الفراغ.
7- بناء مقياس مستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية .
8- التعرف على الفروق بين اتجاهات سلوك الطلاب نحو أوقات الفراغ تبعا لمستوى المشاركة في الأنشطة الترويحية
9- التعرف على الفروق بين اتجاهات سلوك الطلاب نحو وقت الفراغ بين الذكور والإناث .
10- التعرف على الفروق بين الكليات العلمية والأدبية .
أهمية البحث:
الأهمية النظرية : وتتضمن :
1. قلة الدراسات على المستوى العربي – في حدود علم الباحث- التي تصدت لمعرفة العلاقة بين مستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية واتجاهات الطلاب نحو وقت الفراغ.
2. الاهتمام بالمشاركة في الأنشطة الترويحية لطلاب الجامعة لما له من تأثير ايجابي علي تنفيس انفعالات الطلاب وطاقاتهم في جوانب مفيدة ونافعة.
3. الاهتمام بشريحة مهمة وحيوية من شرائح المجتمع ألا وهي شريحة طلاب المرحلة الجامعية الذين يمرون بمرحلة نمائية حرجة لما لها من أهمية بالغة في انتقالهم السلمي إلى مرحلة الرشد، تلك المرحلة التي سيتحملون فيها العديد من المسئوليات الإضافية.
4. تقديم تصور نظري للعلاقة بين (مستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية واتجاهات الطلاب نحو وقت الفراغ) لدى طلاب الجامعة.
الأهمية التطبيقية :
1. ما يمكن أن تُسفر عنه البحث من نتائج قد تفيد البحوث المستقبلية في مجال الترويح والتربية الرياضية
2. الاستفادة من الأدوات المستخدمة في البحث في دراسات مستقبلية أخرى تتعرض لدراسة نفس متغيرات البحث الحالية على عينات أخرى.
3. يمكن أن تُسهم نتائج البحث الحالية في توجيه وإرشاد طلاب الجامعة إلى أهمية المشاركة في الأنشطة الترويحية.
4. توجيه نظر الأساتذة والمسئولين علي وضع المناهج والتدريس لطلاب الجامعة إلي أن يحتوي إعداد طالب الجامعة علي أنشطة ترويحية ذات طابع ابتكاري وايجابي
مصطلحات البحث:
اتجاهات الطلاب - وقت الفراغ - مستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية.
فروض البحث:
ينص الفرض الأول على أنه ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات سلوك الطلاب نحو وقت الفراغ تبعا لمستوي المشاركة في الأنشطة الترويحية”.
ينص الفرض الثاني على أنه ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من اتجاهات الطلاب نحو وقت الفراغ بين متوسطي درجات الطلاب الذكور والإناث”.
ينص الفرض الثالث على أنه ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من اتجاهات الطلاب نحو وقت الفراغ بين متوسطي درجات الطلاب الكليات العلمية والكليات الأدبية”.
محددات البحث:
أ‌- العينة: تكونت عينة البحث الأساسية من (240) طالباً وطالبة من طلاب كليات جامعة القادسية من ست كليات ثلاث تمثل الكليات العلمية (الطب البيطري والطب والصيدلة) ، وثلاث تمثل الكليات الأدبية (إدارة واقتصاد والآداب والقانون) وكان متوسط أعمارهم (20.32) سنة بانحراف معياري (0.927)
ب‌- الأدوات وتتضمن ما يلي:
3. مقاييس اتجاهات سلوك الطلاب نحو وقت الفراغ.
4. مقياس المشاركة في الأنشطة الترويحية.

الحدود الزمانية والمكانية:
تم تطبيق البحث العام الدراسي 2016 / 2017 في جامعة القادسية
منهج البحث: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلك لأنه أكثر ملائمة لأهداف البحث الحالي، ويوضح مدي ارتباط متغيرين أو أكثر ببعضهما البعض، أو اكتشاف العلاقات السببية بين المتغيرات موضع البحث.
الأساليب الإحصائية:
تمت المعالجة الإحصائية باستخدام حزمة البرامج الإحصائية (SPSS) في تحليل البيانات وعرض النتائج وتفسيرها.
‌و- المتوسطات والانحراف المعياري
‌ز- معامل الارتباط لبيرسون.
‌ح- اختبار ”ت” للعينات المستقلة Independent Samples T- test لدلالة الفروق بين المتوسطات.
‌ط- تحليل التباين الأحادي ANOVAلدلالة الفروق بين المستويات المختلفة للمشاركة الترويحية.
نتائج البحث:
توصلت البحث الحالية لمجموعة من النتائج هي:
10. بناء مقياس اتجاهات سلوك الطلاب نحو وقت الفراغ يتمتع بدرجه عاليه من الصدق والثبات.
11. بناء مقياس مستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية لطلاب الجامعة يتمتع بدرجه عاليه من الصدق والثبات.
12. وجود فروق في الاتجاهات الترويحية نحو وقت الفراغ تبعا لمستوى المشاركة في الأنشطة الترويحية لصالح المشاركة الابتكارية.
13. وجود فروق لصالح الطلاب ذوي المشاركة السلبية في الاتجاه نحو المشكلات التي تعوق تنظيم وتوظيف وقت الفراغ يليه الاتجاه العاطفي، ثم الاتجاه الايجابي وأخيرا الابتكاري.
14. عدم وجود فروق بين أبعاد مقياس اتجاهات الطلاب نحو وقت الفراغ ومستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية الاجتماعية.
15. وجود فروق بين متوسط درجات الطلاب الذكور والإناث في جميع أبعاد مقياس اتجاه سلوك الطلاب نحو مفهوم وقت الفراغ لصالح الذكور.
16. وجود فروق بين متوسطي درجات الطلاب الذكور والإناث في اتجاه الطلاب نحو وظائف وقت الفراغ ”الهوايات الشخصية” ومعوقات تنظيم وقت الفراغ لصالح الإناث.
17. وجود فروق بين متوسط درجات طلاب الكليات الأدبية والعلمية في أبعاد (اتجاه سلوك الطلاب نحو مفهوم وقت الفراغ - الاعتقاد بأهمية وقت الفراغ - وظائف وقت الفراغ ”الاجتماعية” - ”هوايات شخصية” - اتجاه الطلاب نحو العائد من توظيف الأنشطة الترويحية في وقت الفراغ) لصالح طلاب الكليات الأدبية.
18. وجود فروق بين متوسط درجات طلاب الكليات الأدبية والعلمية في اتجاه الطلاب نحو معوقات تنظيم وقت الفراغ لصالح طلاب الكليات العلمية.

توصيات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالية والتي أوضحت وجود علاقة بين مستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية لطلاب الجامعة واتجاهاتهم نحو وقت الفراغ، يمكن تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي من الممكن أن تسهم في التعامل مع طلاب الجامعة هي،
6. تطبيق مقياس اتجاهات سلوك الطلاب نحو وقت الفراغ لطلاب الجامعة على اختلاف مراحلهم الدراسية للتعرف على اتجاهاتهم نحو وقت الفراغ
7. تطبيق مقياس مستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية لطلاب الجامعة على اختلاف مراحلهم الدراسية للتعرف على نوع هذه المشاركة (ابتكاري – ايجابي – عاطفي – سلبي)
8. مراعاة احتياجات طلاب الجامعة من المشاركة في الأنشطة الترويحية علي حسب النوع والسن والتخصص الدراسي.
9. توجيه نظر الأساتذة والمسئولين علي وضع المناهج والتدريس لطلاب الجامعة إلي أن يحتوي إعداد طالب الجامعة علي أنشطة ترويحية ذات طابع ابتكاري وايجابي.
10. التركيز علي الأنشطة الترويحية التي من شأنها أن تحسن الجوانب النفسية والجسمية والانفعالية والاجتماعية لدي طلاب الجامعة