الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الرسالة هذا بحث بعنوان ” تقنيات السرد فى روايات إسماعيل ولى الدين ” ، يتقدم به الباحث / هانى محمد منصور لنيل درجة الدكتوراه لإعداد المعلم فى الآداب (تخصص لغة عربية). يهدف هذا البحث إلى : 1- التعريف بالكاتب والمؤثرات الثقافية فيه، وتسليط الضوء على أعماله الأدبية، مع توضيح ملامح الرؤية الفكرية لديه من حيث الوجود والغرب والدين والتراث. 2- تحديد محاور المضمون السردى عند إسماعيل ولى الدين. 3- الكشف عن كيفية توظيف إسماعيل ولى الدين لتقنيات السرد فى نسيج الرواية من خلال : أ- التكنيك الفنى. ب- الزمان. ج- المكان د- الشخصية . هـ - اللغة. وكان المنهج المستعمل فى الرسالة المنهج التكاملى فى تحليل النص الروائى. أما عن هيكل الدراسة فيتكون من : مقدمة وتمهيد وستة فصول وخاتمة ، وقائمة بالمصادر والمراجع ، وذلك على النحو التالى : المقدمة : وتشمل سبب اختيار الموضوع وأهميته وأهدافه ، والإشارة إلى حدود الدراسة، واستعراض الدراسات السابقة ، ومنهج الدراسة وخطتها ، والصعوبات التى واجهتها والشكر لكل من ساهم فى إخراج هذا البحث . التمهيد : وتركز التمهيد فى التعريف بالروائى والمؤثرات الثقافية فيه ثم نتاجه الإبداعى وملامح الرؤية الفكرية للكاتب ، من حيث : أولا- الموقف من الوجود. ثانيًا - الموقف من الغرب. وأخيرًا - الموقف من الدين والتراث. الفصل الأول : بعنوان ” محاور المضمون السردى عند إسماعيل ولى الدين ”. فقد اهتم بمحاور المضمون السردى عند إسماعيل ولى الدين . من خلال تحليل النص الروائى عبر ثلاثة مباحث ، هى : المبحث الأول : الجوانب السياسية فى روايات إسماعيل ولى الدين. المبحث الثانى : التجليات الاجتماعية فى روايات إسماعيل ولى الدين. المبحث الثالث : الملامح النفسية فى روايات إسماعيل ولى الدين. الفصل الثانى : بعنوان ” التكنيك الفنى عند إسماعيل ولى الدين ”. وهو يعرض للخصائص الفنية التى تجعل كل رواية كلا متكاملا فى نفسه متميزًا عما سواه ، لذلك جاء فى ثلاثة مباحث أيضًا ، وهى : المبحث الأول : التكنيك المرتبط بالشكل العام (عتبات النص – مابعد العتبات). المبحث الثانى : جماليات التشكيل الروائى وعلاقته بمقصدية الروايات. المبحث الثالث : الحبكة ومكوناتها. الفصل الثالث: بعنوان ” التشكيل الزمانى عند إسماعيل ولى الدين ”. وعُنِى بتوظيف الزمان عند إسماعيل ولى الدين ، وفيه رُصِدَت الحركة الزمنية عبر أربعة مباحث ، وهى : المبحث الأول - الترتيب الزمنى : وتناول (السوابق الزمنية واللواحق الزمنية). المبحث الثانى- التتابع الزمنى : وقياسه عبر الإيقاع الزمنى من خلال (الثغرة الزمنية والتلخيص الزمنى والمشهد الزمنى والوقفة الزمنية). المبحث الثالث- التواتر الزمنى : من حيث الإفراد ، أو التكرار ، أو النمطية. المبحث الرابع - الدلالة الزمنية. الفصل الرابع : بعنوان ” التشكيل المكانى عند إسماعيل ولى الدين ”. وقد تناول المكان من خلال ثلاثة مباحث ، هى : المبحث الأول : أشكال الفضاء الروائى عند إسماعيل ولى الدين. المبحث الثانى : العلاقة بين العنوان والاستهلال بالمكان الروائى عند إسماعيل ولى الدين. المبحث الثالث : العلاقة بين الزمان والمكان عند إسماعيل ولى الدين. الفصل الخامس : بعنوان ” تشكيل الشخصية عند إسماعيل ولى الدين ”. و يتناول توظيف الشخصية عند إسماعيل ولى الدين ، وانقسم إلى مبحثين ،هما : المبحث الأول- اهتمام إسماعيل ولى الدين برسم الشخصيات. وتناول فيه :1- أبعاد الشخصية عند إسماعيل ولى الدين . 2- العلاقة بين الشخصية والمادة الروائية . 3- شخصية الراوى. المبحث الآخر - نماذج الشخصيات ، والتى انقسمت إلى : 1- الشخصيات المحورية: بنوعيها : أ- شخصيات ذات ملامح إيجابية. ب- شخصيات ذات ملامح سلبية. 2- الشخصيات الثانوية: والتى تفرعت إلى : أ- الشخصية الجاذبة : (المناضل - الأب - المرأة الحلم - الطفل الرمز). ب- الشخصية الطاردة : ( رجل الأمن القامع - الانتهازى - رجل الدين الفاسد - الشاذ). الفصل السادس : بعنوان ”التشكيل اللغوى عند إسماعيل ولى الدين” ، وانقسم إلى ثلاثة مباحث ، وهى : المبحث الأول : أساليب السرد عند إسماعيل ولى الدين. المبحث الثانى : خصائص السرد عند إسماعيل ولى الدين . المبحث الثالث : اللغة الحوارية وأنماطها. الخاتمة : وتشمل أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة . ثم تأتى قائمة المصادر والمراجع فى النهاية . |