الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتلخص مشكلة البحث فى : قصور الطريقة السائدة في تدريس علم النفس عن تحقيق الأهداف المرجوة و لهذا فالبحث الحالي يتصدى للإجابة عن السؤال الآتى : ما فاعلية تدريس مادة علم النفس فى ضوء النظرية البنائية باستخدام الرحلات المعرفية عبرالويب لتنمية التحصيل و الأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ و يتفرع عن هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية : 1- ما صورة الوحدة المختارة من مادة علم النفس المعدة للتدريس وفقًا استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب ( الأهداف – المحتوى – طرق التدريس – الانشطة – المواد التعليمية – أساليب التقويم ) لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ؟ 2- ما فاعلية تدريس الوحدة المختارة باستخدام الرحلات المعرفية في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ؟ 3- ما فاعلية تدريس الوحدة المختارة باستخدام الرحلات المعرفية في تنمية الأمن النفسي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ؟ الطرق و الإجراءات / تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى ، والمنهج التجريبى ذى المجموعة الواحدة ، والمنهج الإحصائى وذلك للإجابة عن تساؤلات الدراسة والتحقق من صحة فروضها. نتائج البحث / 1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي 01. بين متوسطي درجات الطلاب (عينة البحث) في الاختبارالتحصيلي ككل قبل و بعد دراسة الوحدة لصالح التطبيق البعدي . 2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي 01. بين متوسطي درجات الطلاب ( عينة البحث ) في اختبار المواقف في الأمن النفسي قبل و بعد دراسة الوحدة لصالح التطبيق البعدي . 3- تتسم استراتيجية الرحلات المعرفية بالفاعلية في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. 4- تتسم استراتيجية الرحلات المعرفية بالفاعلية في تنمية الأمن النفسي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. |