Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى للطالبة المعلمة لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة لطفل الروضة /
المؤلف
عبد الرحمن، دينا شوقى.
هيئة الاعداد
باحث / دينا شوقى عبد الرحمن
مشرف / السيد عبد القادر شريف
مشرف / عاطف عدلى فهمى
مناقش / ناصر فؤاد
الموضوع
الطالبة المعلمة. مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة. طفل الروضة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
590 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تدريبى للطالبة المعلمة لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة لطفل الروضة، و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى، و تكونت عينة الدراسة من (64) طالبة معلمة بالفرقة الرابعة شعبة رياض الأطفال، و تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة تتكون كل منها من (32) طالبة معلمة، و (60) طفلا و طفلة من أطفال الرياض (كى جى 2)، و تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة تتكون كل منها من (30) طفلا و طفلة متكافئين إلى حد ما، و استخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة أداء الطالبات المعلمات لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة لطفل الروضة (إعداد: الباحثة)، و مقياس مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة لطفل الروضة (إعداد: الباحثة)، البرنامج التدريبى (إعداد: الباحثة)، و الذى تم تطبيقه على العينة التجريبية للطالبات المعلمات على مدار ثلاث شهور بمعدل خمس جلسات أسبوعيا، ثم قامت المتدربات بتطبيق أنشطة البرنامج التدريبى على العينة التجريبية لأطفال الروضة خلال فترات التدريب الميدانى. و بناء على التحليلات والنتائج الإحصائية تم التوصل إلى أن البرنامج التدريبي كان له أثرا إيجابيا فى تنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة لأطفال الروضة.