Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوعي البيئي للطفل وعلاقته بتحمل المسؤولية في مرحلة الطفولة المتأخرة /
المؤلف
صديق، أسماء حامد سعد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء حامد سعد صديق
مشرف / ربيع محمود علي نوفل
مناقش / مايسة محمد أحمد الحبشي
مناقش / زينب محمد حسين حقي
الموضوع
الطفولة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
9/10/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - ادارة المنزل والمؤسسات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

الهدف من الدراسة: كان الهدف من الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين الوعي البيئي للطفل وتحمل المسؤولية لدى مرحلة الطفولة المتأخرة أجريت الدراسة على: 384 تلميذ وتلميذة بالتعليم الابتدائي، واستخدمت الباحثة أدوات البحث التي تكونت من استمارة البيانات العامة الخاصة بالطفل وأسرته، استبيان الوعي البيئي للطفل بأبعاده الثلاثة، استبيان تحمل المسؤولية بمحاورها الخمسة 0
أهم نتائج الدراسة 1-وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الوعي البيئي للطفل بأبعاده الثلاثة وتحمل المسؤولية بمحاورها الأربعة لدى الأطفال عينة الدراسة عند مستوى دلالة (0,01) 0 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال عينة الدراسة من أبناء الريف وأبناء الحضر في الوعي البيئي للطفل بأبعاده عند مستوى دلالة (0,01)، وتحمل المسؤولية عند مستوى دلالة (0,001) لصالح أبناء الحضر، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال عينة الدراسة من الذكور والإناث في الوعي البيئي، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال عينة الدراسة من الذكور والإناث في تحمل المسؤولية عند مستوى دلالة (0,001) لصالح الإناث 3-وجود تباين دال إحصائياً بين الأطفال عينة الدراسة في الوعي البيئي تبعاً للمستوى التعليمي للأب عند مستوى دلالة (0,001) لصالح المستوى التعليمي الحاصل على دكتوراه، بينما لا يوجد تباين دال إحصائياً بين الأطفال عينة الدراسة في تحمل المسؤولية تبعاً للمستوى التعليمي للأب كما لا يوجد تباين دال إحصائياً بين الأطفال عينة الدراسة في الوعي البيئي للطفل وتحمل المسؤولية تبعاً للمستوى التعليمي للأم توصيات الدراسة: 1-عمل برامج ارشادية للتوعية البيئية للأطفال وأولياء الأمور يقوم بها أساتذة وباحثين متخصصين في علوم البيئة وعمل دورات تدريبية للمعلمين بالمدارس لإعدادهم للقيام بعملية التوعية البيئية للتلاميذ بطريقة فعالة 2-الاهتمام بالبرامج الارشادية والتوعوية في مجالات التنمية البشرية والتربية الأسرية لأولياء الأمور للتعريف بالأساليب التربوية الحديثة والإيجابية للتعامل مع الأبناء خلال مراحل حياتهم وتوفير متطلبات النمو المختلفة ليشبوا أفراداً قادرين على الاعتماد على أنفسهم متحملين للمسؤولية ليصبحوا نافعين لأنفسهم ومجتمعهم ووطنهم0 الكلمات المفتاحية: الوعي، البيئة، الوعي البيئي، الطفل، المسؤولية، تحمل المسؤولية، الطفولة المتأخرة 0