Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Using ”Weblogs” for Improving EFL Narrative Writing Skills among Prospective Teachers of English /
المؤلف
Alshamy, Ansaam Mohamed Abdelaziz.
هيئة الاعداد
باحث / أنسام محمد عبد العزيز الشامي
مشرف / إيمان محمد عبد الحق
مشرف / مجدي محمد أمين
مناقش / إيمان محمد عبد الحق
الموضوع
Web sites. Blogs.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
210 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 210

from 210

Abstract

اللغة هي الطريقة التي يستخدمها الناس للتواصل مع بعضهم البعض. إنها تعبير عن الأفكار والقدرة على تحويل هذه الأفكار إلى رموز سواء كانت محكية أو مكتوبة من أجل إرسال رسائل إلى أشخاص آخرين. تعتبر اللغة طريقة يمكنها ربط الثقافات المختلفة بعضها ببعض في مختلف البلدان. يميل معظم الناس إلى اكتساب العديد من اللغات وخاصة اللغة الإنجليزية، وهذا الاتجاه يقود خبراء التعليم إلى تضمين اللغة الإنجليزية في معظم المناهج الدراسية. كما تنتشر اللغة الإنجليزية على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لأنها تشارك في خلق الفرص لمستخدميها. إنها اللغة الرسمية في معظم مجالات الدراسة الجامعية التي يسعى الطلاب إلى إتقانها.
تعد اللغة الإنجليزية واحدة من اللغات الرئيسية والأكثر أهمية في العالم، حيث يستخدمها أكثر من ثلاثمائة وسبعين مليون شخص في الوقت الحالي، أي أن أكثر من ثلثي سكان العالم يستخدمونها، كما يصدر بها العديد من الكتب في المجالات المختلفة؛ وهذا يتطلب تعليم مهارات كتابة النصوص باللغة الإنجليزية. (Sagita, 2009).
إن الكتابة هي مهارة مهمة للطلاب في جميع المراحل التعليمية وعلى مدى الحياة. وهي مهمة أيضا لمتعلمي اللغتين الأجنبية والثانية؛ لأن الكتابة الجيدة هي المهارة الرئيسية للنجاح الأكاديمي، وهي أداة فعالة لتمكينهم من إتقان اللغة الأكاديمية، وتتيح عملية الكتابة للمتعلمين الفرصة لرفع مستوى وعيهم بالفجوات المعرفية، كما أنها تمكن المعلمين من الوقوف على مستوى قدرات الطلاب وتصنيف هذه القدرات وبالتالي تعديل إجراءات التعليم إذا لزم الأمر (Aljumah, 2012).
هناك العديد من أنواع الكتابة مثل التوضيحية والمقنعة والسردية والوصفية. في الكتابة التوضيحية يكون الهدف هو إبلاغ أو شرح موضوع للقارئ. الكتابة التي تنص على رأي الكاتب ومحاولاته لإقناع القارئ تعرف بالكتابة المقنعة. في الكتابة السردية ، يحكي المؤلف قصة يمكن أن تكون خيالية أو غير واقعية. الكتابة الوصفية هي نوع من الكتابة التوضيحية التي تستخدم الحواس الخمس لرسم صورة للقارئ و تتضمن هذه الكتابة تفاصيل خيالية ومحددة.
تعتبر الكتابة عملية متعددة الأبعاد لأنها لا تتضمن فقط المهام المعرفية ، ولكن أيضًا المعرفة الاجتماعية والشخصية. في العديد من الأبحاث في السنوات الماضية حاول الباحثون تحويل الكتابة من تركيزها على المنتج المكتوب إلى عملية الكتابة نفسها. يجب أن تتضمن هذه العملية تعلم كيفية الكتابة ، حتى على المستوى الجامعي، فإن العديد من دورات الكتابة لا تشجع الطلاب على استخدام تجاربهم الخاصة لكتابة روايات شخصية كإستراتيجية للسيطرة على عملية الكتابة. ومع ذلك ، فقد تم مؤخراً مناقشة فكرة أن الكتابة الشخصية تساعد الطلاب على تطوير الكفاءة في السياق الأكاديمي في العديد من الأبحاث والممارسين (Taylor, 1997).
وتعرف الكتابة الروائية بأنها ذلك النوع من الكتابة، والمتعلق بسلسلة من الأحداث في فترة زمنية محددة، ومن ثم فإنها تتطلب من الكاتب إعطاء تسلسل واضح للأحداث (الخيالية أو غير الخيالية) وبلورتها، ولذلك فإن الكتابة الروائية تتطلب بعض المهارات الفرعية التي تعمل على: التأثير في القارئ، اختيار الألفاظ بدقة، بحيث تكون معبرة عن الأفكار،وكتابة المحادثات، وعقد المقارنات، والربط بين الجمل، وصياغة الجمل الاستهلالية بدقة لتشويق القارئ. والنص الروائي عبارة عن قصة مع مضاعفة الأحداث والصراع ومحاولة العثور على حلول للمشكلات،وهناك جزء مهم من النص الروائي هو الحالة الروائية، وهي مجموعة الأساليب التي تستخدم لتحقيق التواصل مع النص الروائي من خلال السرد الذي يعد جزءًا مهمًا من النص (Gallick-Jackson1997) ( Mccarthy1998).
ويحتاج معلمو اللغة الإنجليزية إلى اكتساب مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية، لذلك هدفت دراسة (Arslan,2014) إلى تحديد تعليمات الكتابة الحرة، وخاصة تلك التي لا تتقيد بممارسة الكتابة في الفصول الدراسية، إضافة إلى تحديد مدى فاعلية المدونة وتعليمات الكتابة في تنمية مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى المعلمين.
وقد أشار (kitchakarn,2012) إلى تدني مهارات الكتابة لدى الطلاب، فلا يمكنهم التعبير عن أفكارهم،واستخدامهم للقواعد اللغوية ضعيف جدا، ولا يمكنهم التعبير عن أفكارهمبدقة، ولا يعرفون كيفية بدء كتابتهم. وترجع تلك المشكلة إلى استخدام المعلمين أساليب التدريس غير الملائمة بل وغير الكافية، كما أنهم لا يستخدمون المواد الملائمة والمستحدثة،إضافة إلى أن العديد من المدرسينلا يزالون يستخدمون الطرائق التقليدية؛ مما يشعرالمتعلمين بالملل.
وترتبط المشكلة في أغلب فصول تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ليس فقط بعمليةالكتابة (كيف أكتب)، وإنمابـ (فِيمَ أكتب) أي الحصول على الأفكار التي تتعلق بالموضوع، فغالبًا ما يشعر الطلاب بأنه لا يوجد لديهم أفكار، وفي حال تقديم مناقشة مسبقة قبل بداية الحصة فسيمكن الحصول على عدد من الأفكار بالتأكيد، وإذا لم يساعد المعلم الطلاب على العصف الذهني، ويتيح لهم مناقشة الزملاءفي الأفكار المحتملة، فإنالطلابيحاولونالبحث عن الأفكار التي يمكن أن يتضمنهاموضوع ماويسجلونها، ثم يختارون الفكرة ويوسعونها (Badrawi, 1994).
وتعد القصة الروائية القصيرة مصدرًا مهمًا ومحفزًا لتعلم اللغة الإنجليزية كنموذج وموضوع؛حيث تقدم كنموذج يحاكيه الطلاب من حيث محتواه، وتنظيمه،وأسلوبه، بينما تقدم القصة كموضوعبغرض التفسير أو التحليل(Pardede, 2011). ويستخدم الإنترنت حاليًا كمصدرلتعليم وتعلم اللغة، لأنه يتيح طرائق مثيرة لتنمية مهارات اللغة الأجنبية، وتعتبر المدونة إحدى هذه الطرائق. والمدونة الالكترونية هي ابتكار جديد للأنترنت، لأنها تقدم نشاطًا حقيقيًا للطلاب؛ حيث تمدهم بطرائق جديدة وشيقة للكتابة، كما تمكنهم من الاستمتاع بتسجيل وقراءة كتابات أصدقائهم والتعليق عليها، ومن هنا يمكن تنمية مهارات الكتابة لديهم (Aljumah, 2012).
إن الطلاب بحاجة لأن يكونوا عنصرًا فعالًا ونشطًا في العملية التعليمية، ويتيح الإنترنت لهم ذلك باعتباره مجتمعًا دوليًا؛ وذلك من خلال إتاحته المدونات الإلكترونية للطلاب، مما يجعلهم أكثر تحملًا لمسؤولية تعلمهم، ويشعرهم بأن هناك جمهورا خاصًا
بهم، وأن تواصلهم معه من خلال الكلمات يحتاج لأن يتقنوا مهارات الكتابة،لأن أقرانهم والعالم كله يقرأ ما يكتبون؛ مما يساعد بدوره في حل مشكلات إحجام الطلاب عن الكتابة الأكاديمية (D.Ackerman, 2006).
ويمكن وصف المدونة الإلكترونية بأنها مجلة أو دفتر متاح مع واحد أو أكثر من المشاركين،ويشارك العديد من المدونات بأشكال معينة عبر وسائل الإعلام، مثل الصور والفيديوهات،وتحظى المدونة بعدد من الخصائص، وهي الاحتفاظ بآخر تاريخ
للتحرير، وتاريخ المنشور، والفئة، وتتكون من عنوان رئيس للمنشور(يتخذ المنشور عنوانًا واحدًا أو أكثر)، والمحتوي الرئيس للمنشور، والتعقيب (الروابط التي تؤديإلى مواقع أخرى)، والتعليقات التي يضيفها القراء، والرابط الثابت (موقعURL)، ومقالة فردية، والهامش، وهو عادة ما يكون أسفل المنشور، وعادة ما يوضح تاريخ أو وقت النشر، والمؤلف، والفئة ، والإحصائيات مثل عدد القراء، والتعليقات أو التعقيبات (Duffy& Bruns 2006).
ويشير (Wu,2005) إلى أن هناك عددًا من المواقع الإلكترونية تتيح المدونة الحرة التي تقدم خدمات،ولا تتطلب المدونات أجهزة أو برامج معقدة أو معرفة ببرمجة الكمبيوتر،ويعرض المدونون ثلاث خطوات لإنشاءالمدونة، وهي:
1- إنشاءحساب: وذلك بملء المعلومات الأساسية مثل اسم المستخدم، كلمة السر والبريد الإلكتروني... الخ.
2- تسمية المدونة: يحتاج مستخدم المدونة إلى تسميتها ويقوم بتحديد عنوان URL.
3- اختيار المجموعة المفضلة،وبعد ذلك يمكن للمستخدم البدء بتدوين أفكاره الخاصة ونشرها في موقع الكتروني.
وقدم (Duffy& Bruns 2006) مميزات للمدونة تميزها عن المواقع التقليدية، مثل:
• عمل صفحات جديدة بكل سهولة.
• تصنيف محتويات المدونات: التاريخ، الفئة، المؤلف، ...
• إمكانية دعوة وإضافة المؤلفين الآخرين؛ حيث يتم التحكم في طرق السماح لهم بالدخول إليها بسهولة.
• تقديم مجالات للكتابة الشخصية سهلة الاستخدام، يمكن مشاركتها وأرشفتها على الفور.
• القدرة على الاتصال وتكوين مجتمعات متعلمة.
• فرصة عرض فروض وإنجازات الطلاب كملف الكتروني.
• توسيع أنظمة التحكم في المحتوي كامل المواصفات.
ويؤكد (Zhang, 2009) أنه توجد ثلاث أنواع من المدونات:
1- مدونة المعلم حيث يديرها المعلم لصالح المتعلم، وتعتبر موردا للروابط الصالحة للدراسة الذاتية
2- مدونات المتعلم: يديرها المتعلمون بأنفسهم، ويستخدمونها لتعلم لدروس القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية.
3- مدونة الصف نتيجة للجهد التعاوني للفصل بأكمله، ويمكن أن تستخدم لنشر الرسائل، والصور والروابط التي ترتبط بمواضيع المناقشة داخل الفصل باللغة الإنجليزية.
وتساعد المدونات في تكامل نتائج وتقييم عملية الكتابة كوسائل لتنمية مهارات الكتابة لدى الطلاب، لما لها من تأثيرات إيجابية على الأداء الكتابي للمتعلمين؛ لأنها تساعد في تمكين استقلالية المتعلمين واشتراكهم في المنتج الكتابي (Arslan2014).
بالإضافة إلى أن المدونات تساعد في تعلم مهارات الكتابة، نظرا لسهولة الكتابة فيها، وإمكانية الاحتفاظ بالنص، كما أنها تشجع الطلاب على أن يكونوا كتابا ماهرين، كما تجعل مشاركة الكتابة أسهل، وتدعم العمل الجماعي التعاوني، وتقدم فرصًا للكتابة خارج الفصل، من خلال إتاحتها بوسائل إعلام متعددة، مع تذييلها بنصوص ذات صلة، فهي تشعر الطلاب بالرغبة في التأليف وتشجعهم على استخدامهاكوسائل مختلفة للتعلم (kitchakarn2012).
سياق بالمشكلة
يواجه الطلاب المعلمون (تخصص اللغة الإنجليزية) العديد من المشكلات في تعلم مهاراتها، وخاصة مهارة الكتابة، فهم يتعلمون في غرف غير مجهزة، ولا يستخدمون الوسائل التكنولوجية، كما تنقصهم فرصة استخدام اللغة الإنجليزية في حياتهم اليومية، علاوة على أن أغلبهم يكرهون الكتابة لعدم وجود خبرة أوأفكار عن الموضوعات التي سيكتبون فيها، وهم دائما ما يكونون مترددين في الكتابة؛ لعدم قدرتهم على توليد الأفكار، وخوفهم من ارتكاب الأخطاء؛ لذلك فإنهم بحاجة إلى تعلم مهارات الكتابة من خلال ممارستها ممارسة فعلية (Abdel-Hack, 2009b).
وللتأكد من تلك المشكلة،طبقت الباحثة اختبار الكتابة الروائية في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على مجموعة مكونة من 18 طالبًا معلمًا بالفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة بنها(تخصص اللغة الإنجليزية). فكانت النتيجة الأساسية 4.5 والتي توضح وجود نقص ملحوظ في مهارات الكتابة الروائية لديهم. حيث حددت النتائج استناداإلى مجموعة من المهارات الفرعية للكتابة الروائية مثل التأثير في القارئ، اختيار الألفاظ بدقة بحيث تكون معبرة عن الأفكار،وكتابة المحادثات، وعقد المقارنات، والربط بين الجمل،وصياغة الجمل الاستهلالية بدقة لتشويق القارئ.
مشكلة الدراسة
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في تدني مهارات الكتابة الروائية باللغة الإنجليزية ــ كلغة أجنبية ــ لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة بنها، والحاجة إلى استخدام أداة جديدة مثل المدونة لتنمية هذه المهارات.

أسئلة الدراسة
1. ما مهارات الكتابة الروائية باللغة الإنجليزية ــ كلغة أجنبية ــ اللازمة للطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة بنها؟
2. ما هي خصائص استخدام المدونات تنمية مهارات الكتابة الروائية باللغة الإنجليزية ــ كلغة أجنبيةـــ لدى هؤلاء الطلاب المعلمين؟
3. ما فعالية استخدام المدونات في تنمية مهارات الكتابة الروائية باللغة الإنجليزية ــ كلغة أجنبيةـــ لدى هؤلاء الطلاب المعلمين؟
أهمية الدراسة
بالنسبة لطلاب قسم اللغه الانجليزية:
تكمن اهمية الدراسة فى مساعدة الطلاب :
1- مساعدة الطلاب المعلمين على مراقبة مهارات الكتابة الروائية لديهم.
2- رفع مستوى دافعية الطلاب للكتابة وتنمية مهاراتهم فيها.
3- إعطاء فكرة عن أهمية في تعزيز مهارات الكتابة الروائية، والتشجيع المقدم من ملاحظات الزملاء وتعزيز المهارات التعاونية.
بالنسبة لمعلمي اللغة الانجليزية:
تكمن اهمية الدراسة فى مساعدة الطلاب :
1- دعم العمل الجماعي، والملاحظة والتعاون.
2- مساعدة المعلمين للتغلب على الفروق الفردية بين المتعلمين.
3- مساعدة المعلمين على تنظيم بيئة تعلم تعاوني، ممايتيح للطلاب تعديل منشورات الآخرين.
حدود الدراسة
تقتصر هذه الدراسة على ما يلي:
1. عينة من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة (تخصص اللغة الإنجليزية) بكلية التربية جامعة بنها.
2. بعض المهارات الفرعية للكتابة الروائية اللازمة لهؤلاء الطلاب.
أدوات الدراسة
اختبار الكتابة الروائية باللغة الإنجليزية ــ من إعداد الباحثةــ لاستخدامه قبل تطبيق الدراسة وبعد تطبيقها، مع مفتاح لتصحيحه.
عينة الدراسة
تتكون عينة الدراسة من بعض طلاب المعلمين بالفرقة الثالثة تخصص اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة بنها.
إجراءات الدراسة
تتبع الدراسة الإجراءات التالية:
1- تحديد مهارات الكتابة الروائية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، والمهارات الفرعية اللازمة للطلاب المعلمين تخصص اللغة الإنجليزية بكلية التربية، وذلك من خلال:
• مراجعة المؤلفات والدراسات السابقة ذات الصلة بمهارات الكتابة الروائية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
• إعداد قائمة بمهارات الكتابة الروائية باللغة الإنجليزية ــ كلغة أجنبيةــ اللازمة للطلاب المعلمين تخصص اللغة الإنجليزية.
• عرض القائمة على مجموعة من المحكمين لإبداء الرأي فيها.
• تعديل القائمة في ضوء آراء المحكمين.