Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التطوير الإلكتروني لمقرر الحاسوب وفقاً لنموذج (ديك وكاري) في تنمية التحصيل والأداء المهارى لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الإعدادية الأزهرية /
الناشر
محمود فؤاد احمد عيسى،
المؤلف
عيسى، محمود فؤاد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود فؤاد احمد عيسى
مناقش / السيد محمد السايح
مشرف / مرفت حامد محمد هاني
مشرف / نشوى رفعت شحاته
الموضوع
طرق التدريس. التعليم الاعدادي - مناهج.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
274 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/10/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

مكان البحث:
جامعة دمياط – كلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى :
١- تحديد الأسس اللازمة للتطوير الإلكتروني لمقرر الحاسوب.
2- تطوير مقرر الحاسوب الحالي إلى مقرر إلكتروني باستخدام نموذج( ديك وكاري) بما يتناسب مع خصائص واحتياجات التلاميذ المعاقين بصريًا.
3- التعرف على أثر دراسة المقرر المطور على كل من:
أ‌- تحصيل تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين بصريًا في الحاسوب.
ب – الأداء المهارى في الحاسوب للتلاميذ المعاقين بصريًا.
أهمية البحث :
ترجع أهمية البحث الحالي إلى :
١- مساعدة المعلمين وواضعي البرامج الخاصة بالتلاميذ المعاقين بصريًا في التعرف على كيفية استخدام مقرر الحاسوب المطور التي تستغل الحواس الأخرى لدى التلميذ المعاق بصريًا في تدريس بعض مفاهيم ومهارات الحاسوب وتنميتها.
2- تسهم الدراسة الحالية في تقليل حجم الصعوبات الخاصة بتدريس مادة الحاسوب للمعاقين بصريًا من خلال تقديم مقرر الحاسوب المطور مما يساعدهم على التعلم بطريقة إيجابية.
أهم النتائج:
ينص الفرض الأول للبحث على أنه ” يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي ≤ (05‚0) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في الاختبار التحصيلي في التطبيقين القبلي والبعدي وذلك لصالح التطبيق البعدي”.
تبين نتائج اختبار ”ت” لدلالة الفروق بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل في مقرر الحاسوب.