Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مكتبة الإسكندرية في خدمة المستفيدين متعددي الثقافات :
المؤلف
بيومى, هاجر طلعت عبد العليم.
هيئة الاعداد
باحث / هاجر طلعت عبد العليم بيومي
مشرف / أماني زكريا الرمادي
مناقش / غادة عبد المنعم موسى
مناقش / محمد فتحى عبد الهادى
الموضوع
مكتبة الإسكندرية. المكتبات العامة - الإسكندرية. الخدمة المكتبية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
10/7/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

- أهمية الدراسة
تستمد هذه الدراسة أهميتها مما يلي:
• أهمية المكتبات العامة بشكل عام، ومكتبة الإسكندرية على وجه الخصوص، وأهمية الدور الوطني الذي تلعبه في خدمة المستفيدين متعددي الثقافاتMulticulutral Users.
• أهمية التعرف على مفهوم المستفيدين متعددي الثقافات، والخدمات المُقدّمة لهم على المستوى العربي والغربي.
• أهمية التعرف على الخدمات المقدمة للمستفيدين متعددي الثقافات بالمكتبة محل الدراسة، وأهمية التعريف بها لتنمية الإفادة منها.
• عدم وجود دراسات جادة تهتم بتناول دور مكتبة الإسكندرية في خدمة المستفيدين متعددي الثقافات Multicultural Users، والخدمات المقدمة واحتياجات المستفيدين من المكتبة، والتعرف على نقاط قوة وضعف هذه الخدمات، وتقدم الاقتراحات التي من شأنها أن تؤدي إلى رفعة شأن المكتبة وأداء دورها على الوجه الأكمل.
• إن تقديم خدمات معلوماتية للمستفيدين متعددي الثقافات ضرورة لاتقل أهمية عن تقديمها للسكان الأصليين، خاصةً وأن دورَ المكتبات العامة هو تقديمُ الخدمات لجميع أفراد المجتمع دون أي نوع من أنواع التمييز،سواءٌ أكان هذا التمييز عرقيًا، أو ثقافيًا، أو لغويًا، أو دينيًا، أو اجتماعيًا...إلخ.
- أهداف الدراسة
تهدف الدراسة إلى رصد ظاهرة الاهتمام بتقديم خدمات لمتعددي الثقافات بمكتبة الإسكندرية ؛ ومن ثم فإن الدراسة تسعى لتحقيق الأهداف الإجرائية التالية:
1- التعرف على المستفيدين متعددي الثقافات، وتاريخ التعددية الثقافية في العالم.
2- التعرف على المكتبات متعددة الثقافات، والخدمات المكتبية المقدمة بها في العالم.
3- التعرف على المستفيدين متعددي الثقافات بالمكتبة محل الدراسة من حيث جنسياتهم وفئاتهم وأعمارهم وتخصصهم الوظيفي والتعليمي، واحتياجاتهم المعلوماتية.
4- التعريف بالخدمات والأنشطة التي تقدمها مكتبة الإسكندرية لخدمة المستفيدين متعددي الثقافات.
5- التعرف على وجهات نظر المستفيدين متعددي الثقافات في مدى الوفاء باحتياجاتهم المعلوماتية بالمكتبة.
6- التعرف على العاملين المعنيين بخدمة المستفيدين متعددي الثقافات من حيث أجناسهم وأعمارهم و مؤهلاتهم ومهاراتهم وخبراتهم الوظيفية.
7- الخروج بتوصيات للارتقاء بالخدمات التي تقدمها المكتبة محل الدراسة للمستفيدين متعددي الثقافات.